الوفائي

( 811- 876هـ / 1408 - 1471م )  

عبد العزيز بن محمد بن محمد القاهري الوفائي المعروف بابن الأقباعي وكنيته أبو الفضل وأبو الفوائد ولقبه عز الدين عالم الفلك عاش بالقرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي .


ولد الوفائي بمدينة القاهرة عام 811هـ / 1408 م ولم تذكر الموسوعات أو كتب تاريخ العلوم شيئا عن حياته سوى أنه كان موقتا بالجامع المؤيد بالقاهرة، بل إن المؤرخين قد اختلفوا في سنة وفاته فكانت هناك رواية قليلة تذكر أنه توفي عام 874 هـ / 1081 م والبعض الآخر ذكر أنه توفي 879هـ / 1086 م ولكن الرواية الأكثر شهرة والأكثر تداولا والأكثر دقة هي عام 876هـ / 1471 م .

 
كان الوفائي من أشهر الفلكيين المسلمين في القرن التاسع الهجري وقد انصبت اهتماماته الفلكية على العديد من الموضوعات، ولعل أهمها كانت معرفة التوقيت عن طريق التوقيت في مدينة ما عن طريق خطوط الطول والعرض وكذلك فقد اهتم بحركة الكواكب السيارة والنجوم ومنها الزهرة و عطارد واهتم كذلك بعمل جداول فلكية دقيقة وربط بين الرياضة والفلك ، وتحدث عن الآلات الفلكية وشرح في رسالة له عمل آلة دائرة المعدل .


وللوفائي ما يزيد عن أربعين كتابا وعشرين رسالة مازالت مخطوطة إلى الآن بالرغم من شهادة كافة مؤرخي العلوم العرب والمستشرقين بدقة تلك الكتب وأهميتها ، ومن أهم كتبه كتاب النجوم الزاهرات في العمل بربع المقنطرات وقد فرغ من تأليفه في 17 صفر عام 343 هـ /954 م وقد عرف هذا الكتاب بعدة أسماء منها "قطف الزهرات في العمل بربع المقنطرات" و "الزهرات في العمل بربع المقنطرات" . وقد ألف كتابا آخر في نفس الموضوع وهو عبارة عن مختصر ملخص لكتابه السابق الهدف منه التيسير على طالبي العلم بعنوان : تلخيص الدرر المنثرات في العمل بربع المقنطرات . وكتاب: خلاصة الدرر في العمل بالقمر قد اهتم به بروكلمن واعتبره من أهم الكتب الفلكية في التراث العربي وكتاب: نزهة النظر في العمل بالشمس والقمر وقد لخص أيضا هذا الكتاب بعنوان: ملخص نزهة النظر ، وكتاب كفاية الوقت لمعرفة الدائر وفضله والسمت.

ومن أهم كتبه التي اتضح فيها ربطه الدقيق بين الرياضيات وعلم الفلك كتابه : فائدة في حساب المنحرفات وكتاب: كفاية الوقت لمع رفة الدوائر و وسيلة الطلاب في كيفية استخراج الأعمال الفلكية بالحساب ، وله بعض الرسائل الهامة ومنها رسالة العمل بالربع المجيب و رسالة تقويم الكواكب السيارة والبروج و رسالة شرح آلة دائرة المعدل و رسالة في العمل بالمثلث و رسالة جيب الثمن.