إبن الصلاح

(000-548هـ / 000 1153م)   

 

أحمد بن محمد بن السري البغدادي المعروف بابن الصلاح ولقبه نجم الدين، وكنيته أبو الفتوح. الرياضي والفلكي والمؤرخ ودارس الطب، عاش في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي.

لم تحدد الموسوعات أو كتب تاريخ العلوم عام ميلاد لابن الصلاح، ومن المعروف أنه من همدان. سكن ابن الصلاح بغداد ثم رحل إلى دمشق واستقر بها إلى حين وفاته عام 548هـ /1153م. وقد درس ابن الصلاح الطب والكتب الأصول في علمي الرياضة والفلك واهتم اهتماما خاصا بكتب إقليدس، وجالينوس وبخاصة كتابه: الأصول فناقشوه في بعض مقالاته وشرح البعض الآخر. ومن بين المؤلفات التي ناقش فيها إقليدس: سبع مقالات جواب عن برهان مسألة مضافة إلى المقالة السابعة من كتاب إقليدس وكما نلحظ من عنوان الكتاب فإن هذا الكتاب يحتوي سبع مقالات ناقش فيها المقالة السابعة من كتاب إقليدس الأصول وأضاف إلى مسائله مسألة لم تكن موجودة في كتاب الأصول.وله مقالة بعنوان: مقالة في كشف الشبهة التي عرضت لجماعة ممن ينسب إلى علوم التعاليم على إقليدس من الشكل الرابع عشر من المقالة الثانية من كتاب الأصول وهي مقالة تناقش بعض شروح كتاب إقليدس وما أصاب أصحابها من الوهم والخطأ.

وقد ناقش ابن الصلاح ابن الهيثم في بعض المفاهيم التي نقلها عن إقليدس، ويرى أنه أخطأ في بعضها وذلك في كتابين هما: قول في بيان ما وهم فيه ابن الهيثم في كتابه من شكوك على إقليدس، وكتاب: قول في إيضاح غلط ابن الهيثم في الشكل الأول من المقالة العاشرة من كتاب الأصول لإقليدس.

 ولابن الصلاح كتاب شرح فيه الشكل الرابع لجالينوس وذلك في كتاب: الشكل الرابع من أشكال الحمل . وقد ناقش ابن الصلاح أرسطوطاليس في بعض معانيه وذلك في كتابه: قول في بيان الخطأ العارض في معنيين مذكورين في المقالة الثالثة من كتاب أرسطوطاليس في السماء والعالم وفي جميع الشروط والتعاليق التي تعرض فيها بإيضاح المعنى.

ولابن الصلاح رسالتان: رسالة في عمل المثلث متساوي الأضلاع في داخل مثلث متساوي الأضلاع . ورسالة: في برهان تسطيح الأسطرلاب . وله مسألة في كلام أبي الفتوح بن السري تحدث فيها عن عمله مثلث متساوي الأضلاع مع قطر دائرة معلومة .