جولة مع العدد 8    

هذا اللفظ ساميّ مشترك ، ويكون إما بالثّاء ، كما في اللغة العربية الفصحى ، أو بالتّاء كما في اللغة العامية اللبنانية والآرامية ، والسريانية (تمانية) ، أو بالشّين كما في اللغة العبرية والفينيقية (شامونه) (Shemoneh) .

وقد يظنّ الباحث بادىء ذي بدء أن جذره ثنائي من (ثمّ) أو (شمّ) أو (تم) أو (زم) ، ولكنه إذا نظر في هذه الجذور الثنائية ، لن يعثر على معنى يصلح أن يكون المصدر الذي أُخذت عنه فكرة الثمانية العددية. ولذا نعتقد أنّ الكلمة حاميّة غير ساميّة، وهي في المصرية القديمة Khmn. واللغتان السامية القديمة ، والحاميّة القديمة كانتا في أعصر ما قبل التاريخ من عائلة واحدة .

[[CONTACT_FORM_0]]

العدد ثمانية والعربية في اللهجات القديمة

ثمانية – ثماني

في الجبالية (ثِ م" ن ي ت) (ثُ مُ" ن ي) وفي المهرية (ث م ن ي ت) (ث م ن ي) وفي النقوش السبئية القديمة (ث م ن ي ت) (ث م ن ي) أما في العهد السبئي الحديث فهي كالتالي : (ث م ن ت) (ث م ن) ، ومن خلال المقارنة ترى تطابقا بيّنا في تلفظ العدد ثمانية في كل من المهرية والعهد السبئي القديم (ث م ن ي ت) (ث م ن ي) .

ونرى أن العهد السبئي الحديث أقرب إلى الفصاحة من العهد السبئي القديم والمهرية .

العدد ثمانية في القرآن

قال تعالى : وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17 الحاقة) .

عند المسلمين

الإسلام ثمانية أسهم :

1.  الإسلام : أي الشهادتان سهم .

2.  والصلاة سهم .

3.  والزكاة سهم .

4.  وحج البيت سهم .

5.  والأمر بالمعروف سهم .

6.  والنهي عن المنكر .

7.  والصوم سهم .

8.  والجهاد في سبيل الله سهم .

وقد خاب من لا سهم له                           

q ثمانية أشياء تعم الخلق كلهم : الموت / الحشر / قراءة الكتاب / الميزان / الحساب / السراط / الؤال م والجزاء .    

في سورة القصص (روح البيان) .

q قال لقمان رضي الله عنه : (خدمت أربعة آلاف نبي، واخترت من كلامهم ثماني كلمات: إن كني في الصلاة فاحفظ قلبك، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ عينيك، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك، واذكر اثنين وانس اثنين، أما اللذان تذكرهما فالله والمو ، وأما اللذان تنساهما فإحسانك في حق الغير، وإساءة الغير في حقك .   (روح البيان) .

q كان يقال للمعتصم بن هارون الرشيد (المُثَمَّن) لأن خلافته كانت ثمان سنين،      وثمانية أشهر، وثمانية أيام، وهو الثامن من خلفاء بني العباس، وخلّف من الذهب ثمانية آلاف دينار، ومن الدراهم ثمانية عشر ألف درهم، ومن الخيل ثمانية آلاف فرس، ومثلها من الجمال والبغال، ومن المماليك ثمانية آلاف مملوك، وثمانية آلاف جارية، وفتح ثمانية فتوح وهي: عمورية، مدينة بابك، مدينة الشرط، قلعة الأحزان، مصر، أذربيجان، ديار ربيعة، وإرمِينية. وولد سنة ثمانين ومئة في ثامن شهر فيها، وخلَّف ثمانية بنين، وثماني بنات. وتوفي سنة 227 ببلده (سُرَّ من رأى) وهو ابن سبع أو ثمان وأربعين سنة، وهو الذي شدد المحنة على الإمام أحمد بن حنبل، ولكن الإمام أحمد قدّس الله سِرّه سامحه لما فتح عمُّوريَّة وغيرها من بلاد الكفر، ونصر الإسلام في زمنه كثيراً .

عند المسيحيين

يقول القديس أمبروسيوس إن الثمانية رمز للتجدد . ويرى فيه القديس أغوسطينوس رمزاً للقيامة المجيدة، فالسيد المسيح انتصر في اليوم الثامن، وهو رمز لقيامة الإنسان. وفي عِظَته على الجبل، ذكر السيد المسيح ثماني تطويبات (متّى 5 : 3 – 11) . وفي رسالته الثانية، كتب القديس بطرس: (لم يشفق الله على العالم القديم وإنما وَقى نوحاً كأرز البرّ وهوثامن ثمانية) (2 : 5) .

وفي المسيحية يقال : إن كنيسة القيامة كان يشغلها باستمرار ثمانية كهنة من ثمانية مذاهب مسيحية مختلفة، وكان يضاء فيها ثمانية مصابيح. وتوصي المسيحية بمعموديّة الطّفل في يومه الثامن .

في بابل

يرمز الثمانية إلى الشر، فاعتقدت بابل أن الدورة الحياتية تنتهي في العدد سبعة، فهو عدد الكمال، وما زاد عن ذلك فهو زيف سببه قوّة الشر. وتعبيراً عن هذا الاعتقاد، كانوا يرمزون إلى الثمانية بأشكال مختلفة تمثل الشر، مثل التّنّين، أو مخلوقات غريبة ذات ثمانية أطراف.

في الهند

يعتبر البراهمة الثمانية عددا مقدسا. ويؤمن الهنود بالإلهة الأم، وهي أم ذات ثمانية أذرع، تربض فوق أسد وتقتل أطفالها باستمرار، وفي الوقت نفسه تمنحهم الحياة وتُعمي بصائرهم ثم تمنحهم المعرفة. وتطلق الميثولوجيا اسم لوكابالاس (Lokapalace) عل الآلهة الفيديّين الذين يعتبرون أرواحا حارسة لدى البراهمانيّين، وهم حرّاس الجهات الثماني في العالم. وتصور الأيقونوغرافيا الإله شيفا بثمانية أشكال . وترسم أيضا الإله فيشنو بأذرعه الثمانية التي تطابق الحراس الثمانية للفضاء. ويعتقد الهنود بوجود ثمانية كواكب حول الشمس، وبثمانية فيلة يحملون الأرض، وبثماني جُهنَّمات حارّة، وثماني جُهنَّمات باردة، تحوط كل جهنّم كبيرة 16 جهنّم صغيرة (8 × 2). وفي الهند يقود العريس عروسه بعد حفلة الزواج إلى منزل شيخ الضيعة. ولا يعود لاسترجاعها إلا في اليوم الثامن .

وفي البوذيّة، يقع عيد ميلاد بوذا في مساء اليوم الثامن من الشهر الرابع من السنة القمرية. وبقي بوذا ثماني سنوات خارج قصره العائلي. وتصوره الأيقونوغرافيا يجلس على عرش من اللوتس يرسل ثمانية شعاعات. وأصبحت زوجة فيزاكا (Visaka) تلميذته بعدما أعلنت عن ثماني رغبات : أن تخيّط ثيابا ضدّ المطر للرّهبان، وأن تضع طعاما للرهبان الأجانب، وطعاما للرهبان الذين يمرّون مرور الكرام، وطعاما للمرضى، وطعاما للذين يهتمّون بالمرضى، ودواء للمرضى، وتوزيع الأرزّ يوميا، وتوزيع ثياب حمام الرهبان. وتَعرف البوذية ثماني درجات كهنوتيّة، وثمانية نذور. والوصايا البوذية الثماني هي :

1.  لا تقيل .

2.  لا تسرق .

3.  لا تتبع الثَّروة .

4.  لا تكذب .

5.  لا تَسكر .

6.  لا تأكل كما تشاء .

7.  ابتعد عن الشَّهوة الجسديَّة .

8.  ابتعد عن التَّزيّن .

وتقود طريق نبيل من ثمانية فروع إلى النِّيرفانا للتحرر من الشهوات. وتقسم اليوغا ثمانية أقسام، ويقال أن رماد جثَّة بوذا قسِّم ثمانية أقسام .

وطالب بوذا أتباعه بسلوك الطريق ذي الثماني شعب التي تعلّم القواعد الثماني للحياة وهي :

1.  الإيمان بالحق ، وهو الإيمان بأنّ الحقيقة هي الهادي للإنسان .

2.  القرار الحق ، بأن يكون المرء هادئا دائما لا يفعل أذى بأي مخلوق .

3.  الكلام الحق ، بالبعد عن الكذب والنّميمة وعدم استخدام اللفظ الخشِن .

4.  السّلوك الحق ، بعدم السّرقة والقتل وفعل شيء يأسف له المرء فيما بعد أو يخجل منه .

5.  العمل الحق ، بالبعد عن العمل السَّيّء مثل التَّزييف وتناول السّلع المسروقة وعدم اغتصاب المرء لما ليس له .

6.  الجهد الحق ، بالسّعي دائما إلى كل ما هو خير والإبتعاد عمّا هو شرّ .

7.  التَّأمَّل الحق ، بالهدوء دائما وعدم الاستسلام للفرح أو الحزن .

8.  التَّركيز الحق ، وهذا لا يكون إلا باتِّباع القواعد السابقة وبلوغ المرء مرحلة السلام الكامل .

في الصين

أوردت وكالات الأنباء العالميّة في 24 تمّوز (1988م خبرا جاء فيه أن رجُل أعمال في هونغ كونغ دفع 350 ألف جنيه ثمنا للوحة سيّارة تحمل الرقم ثمانية، وهو العدد الذي يتفائل به الصينيون. وفي الصّين صمّم المهندسون القصر الإمبراطوري على أن يضم 9999 غرفة، وفي الواقع يتألف القصر من 8888 غرفة. ويقع عيد الأب في الصين في الثامن من الشهر الثامن – آب – وتلفظ الكلمة (بع بع) أي 8 / 8. ويؤمن الصينيون بوجود ثماني أرواح خيِّرة وشرِّيرة. وتقسم اليوغا إلى ثماني مراحل. وتقول التعاليم بثماني قواعد سلوكية تحولت فيما بعد إلى ثماني حقائب وزارية : الاقتصاد، المال، الدين، الأشغال العامة، التربية، العدل، الخارجية، والحرب.

في اليابان

يسمِّي اليابانيون بلادهم (بلد الجزر الثماني الكبار) أي أن اليابان تتكون من عدد كبير من الجزر، كما أن العدد ثمانية مقدس. وفي يوكوهاما (Yokohama) بُنِي معبد للثقافة الروحية تقوم هندسته على شكل الثمانية، ويضم في داخله تماثيل أكبر ثمانية حكماء في العالم وهم :

1.  شاكياموني (Cadyamuni) .

2.  كونفوشيوس (Confucius) .

3.  سقراط (Socrate) .

4.  يسوع المسيح (Jesuschirst) .

5.  الأمير شوتوكو (Le Prince Shotoku) .

6.  الياباني دايشي (Kobo Daishi) .

7.  الكاهنان شينران (Shinran) .

8.  نيشيسران (Nichiren) .

في أوروبا

تقول الميثولوجيا الإسكندنافية إن الإله الخالق يملك حصانا له ثماني قوائم .

في أفريقيا

إنه عدد الخَلْق. تقول الميثولوجيا بوجود ثمانية آلهة خَلقوا الكون، وبثماني عائلات إنسانية وُلِدَت من ثمانية أجداد: أربعة ذكور، وأربع نساء .

عند العبرانيين

في سِفْر التكوين، طلب الرِّب الإله من العبرانيين أن يُخْتَن كل ذكر ابن ثمانية أيام (17 : 12) . فخَتَنَ إبراهيم إسحق ابنه وهو ابن ثمانية أيام بِحَسَب ما أمره الله به (21 : 4) .

عند اليزيديين

يلقَّب اليزيديون بمُطفئي الأنوار أو الرجال ذوي الِّلحى الثمانية .  

عند إخوان الصَّفاء

يقول الإخوان إن طبائع الأركان ثماني هي: الحار الرطب، البارد اليابس، البارد الرطب، الحار اليابس، ومناظرات الكواكب لها ثماني مواضع في الفلك: المركز، المقابلة، التَّثليثان، التَّربيعان، التَّسديسان، وهناك 28 حرفاً في الألفباء العربية تماثل 28 منزلة من منازل القمر، هجاؤها ثمانية حروف هي: أ ل ف ي م ن د و . ويضيف الإخوان إن مفاعيل أشعار العرب ثمانية أجزاء وهي  أجزاء العرو . وقيل إن للجنان ثماني مراتب، وحملة العرش ثمانية.

في السِّحر

يؤمن تراث السحر بوجود ثمانية ملائكة هم : ميخائيل ، غبريال ، هرفايل ، أوريال ، صدقيال ، أناييل ، سيتيل ، وآزاييل ينتصبون وقوفاً في وجه حاكم السماء .

عند الماسونيين

يتضمن الطقس المحفلي ثماني درجات : متدرِّب ، رفيق ، مُناصِر ، مُناصِر شرقي ، النسر الأسود لمار يوحنّا ، مُناصِر كامل للبجعة ، فارِس ، فارِس يحرس البرج الداخلي .

في الأدب

يُعتبر الثمانية عددا متكبرا ، فكتب لامارتين (Lamartine) : (إنه عدد محدود بطبيعته ، لا متناهٍ في أمنياته ، وهو عدد إلهي سقط من السماء ولا يزال يتذكر الآلهة) . 

في بريطانيا

في الساعة 8 والدقيقة 18 في 8 /م 8 / 1988 ، رزق أمير بريطانيا أندرو وزوجته سارة ابنة في مستشفى بورتلاند (Portland) .

في فينيقيا

جعل الفينيقيون السيارات السبعة المعروفة عندهم بعولاً أي آلهة ، وأطلقوا عليها اسم كبيريم (Kabirim) ، جمع كبير ، ومعناه القدير ، وكان عددهم عند الفينيقيين ثمانية ، أي الكواكب السيارة السبعة مع العالم المكون من مجموعها ، وسمُّوا أب هذه الآلهة زاديق (Zadik) ومعناه البارّ ن وجعلوا الكبير الثامن وهو كناية عن مجموع أفلاك الكواكب ، كوكب القطب الشمالي ، وكانوا يتخذونه هادياً في أسفارهم ، وسمُّوه أشمون (Ashmoun) اي الثامن . وكانت الحيَّة مثالا له ولباقي الآلهة الكوكبية لاعتقادهم أنها تمثل بتعرُّجها حركة الكواكب في الأفق ، وكانوا يربُّون حيَّات في هياكل أشمون تلحس جراح من استشفع بها فتبرِّئها ، فكان من معتقداتهم أن أشمون وسائر الكبيريم أوجدوا عقاقير الطب ، وإلى ذلك يُعزى ما ذكره النبي دانيال في نبوءته عن التِّنِّين في