مدينة الطائف       

كلنا يعرف مدينة الطائف وهي تعتبر أهم مصيف في المملكة العربية السعودية.

فهي مدينة جميلة ذات طبيعة خلاّبة ، فمدينة الطائف تقع على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700م فوق سطح البحر ، ويتميز موقع الطائف بأنه ملتقى الطرق الرئيسية القادمة من الجنوب والشمال والشرق والغرب، إضافة أنها العاصمة الصيفية الرسمية للمملكة العربية السعودية. أما حدود مدينة الطائف فيحدها من جنوباً القريع بني مالك وشمالاً الحفيرة وشرقاً أبو دان وغرباً السيل الكبير والكر .


لكن لماذا سميت الطائف بهذا الاسم ؟ الروايات والحكايات اختلفت منها أن إبن عباس رضي الله عنه قال سميت بهذا الاسم لأن إبراهيم عليه السلام لما أسكن ذريته مكة وسأل الله عز وجل أن يرزق أهلها من الثمرات، أمر سبحانه وتعالى قطعة من الأرض تسير بشجرها حتى تستقر بمكان الطائف، فأقبلت فطافت بالبيت، ثم أمرها الله بمكان الطائف، فسميت لطوافها بالبيت، وقيل أن ثقيفاً بنت على الطائف سوراً يطيف بها وحصونها فسميت بالطائف.

ويبلغ عدد سكان مدينة الطائف 556.100 نسمة، يعمل أكثرهم في الزراعة حيث تشتهر الطائف بإنتاج بعض الأنواع الزراعية كالرمان والعنب والمشمش والتين الشوكي، وهذا ما جذب إليها السياح خصوصاً من الداخل عددهم في ارتفاع مستمر، وطوال موسم الصيف يقيم المزارعون ( بسطات ) على بعض الطرق التي يمر منها السياح كالطريق الدائري في الهدا والشفاء .


وتضم محافظة الطائف مراكز تابعة لها مثل: السل الكبير والهدا والشفاء، بن سعد، ثقيف، وتشهد الطائف تطور عمراني وتجاري وصحي وأيضاً في تطور أسباب مواصلاتها. ويمكن زيارة الآثار بالطائف مثل سد الدرويش وسد اللعب. ويمكن السير حول الطريق الذي يقال أن الرسول صلى الله عليه وسلم سلكه عند صعوده الطائف أول مرة وهو الطريق الأثري الذي يمتد من الهدا إلى شداد .

وأيضاً هناك البرك الأثرية بالإضافة إلى المساجد التاريخية مثل مسجد عبد الله بن عباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيضاً انتشرت حول الطائف العديد من القصور الأثرية مثل ( قصر شبرا ) وهناك مواقع تاريخية مشهورة مثل سوق عكاظ حيث كان يقام سنوياً مهرجان للتباري بين الشعراء، وفي الطائف حالياً العديد من المتاحف المهتمة بالتراث والآثار مثل متحف الحارثي وغيرها.