وادي حجر

* بحران:

   قال ابن إسحاق: هو معدن بالحجاز، وقال البكري:بحران بفتح أوله على وزن فعلان معدن بالحجاز.

وفي تاج العروس: بحران بالفتح ويضم : موضع بناحية الفرع .

وقال الجاسر في كتاب الجوهرتين: أنه يقع على طريق مكة من المدينة، الطريق النجدية، وأنه يبعد عن المدينة بما يقارب مسيرة يومين بسير الإبل، وناحية الفرع لا تزال معرفة واسم بحران لا يزال معروفاً على مقربة من الفُرع، يطلق على جبل يقع بين واديي حجر ومر، ويبعد عن الفرع جنوباً نحو خمسين كيلاً، وعن بلدة رابغ نحو مئة كيل شرقها يمر السائر منها إلى حجرٍ بسفحه على مقربه من وادي الأكحل.

 
وبحران يبعد عن وسط قرى حجر بمسافة تقارب
(25) كم شمال غرب . ويبعد عن أقرب قرية من قرى وادي الفرع بنحو ثلاثين كيلاً جنوباً، ويبلغ طوله أكثر من 7  كم وبعرض لا يتجاوز 4 كم في أعلاه تقريباً يتناقص عرضه تدريجياً كلما اتجهت إلى الجنوب الغربي مكوناً أكمات متصلة ببعض تمتد مسافة تصل إلى 2 كم مكونة بذلك فاصلاً ضيقاً بين واديي حجر ومر، ويتصل الواديان في نهاية هذه الأكمات في مكان يسمى الملقاء (التقاء واديي حجر ومر)، وبذلك يكون وادي حجر شرق وجنوب شرق عن بحران ويكون وادي مر غرب وشمال غرب عن بحران، ويسمى الوادي مر ثم ينحدر ويسمى وادي رابغ.

 
ويوجد في بحران عدد من الآثار كالنقوش والكتابات والمناجم، ويوجد آثار لحفر داخل الجبل امتدت إلى عدة أمتار.

* مناجم حمّ والضَمان وما حولها وهي كما يلي :

1.   مناجم حمّ: وألوان صخور هذا المنجم تتراوح بين الأخضر والأزرق مما يدل أنه معدن نحاس(ملكا يت)

2.   مناجم الضمان

3.   مناجم السلكات والحران

4.   مناجم الهضيبة ولون صخوره تتراوح بين اللون البني والطوبي،مما يدل على أنه أثر لمنجم حديد.


* الشعب: وادي صغير على جانبيه حي متكامل من المباني أثرية قديمة البناء.

*
القلاع الجبلية والسدود الحجرية:

وتتضح تلك السدود في الفقة ـ وفي الخريص – المنقاشية – القويبلات.


* قصر بني أسْلم : يطلق على هذا القصر اسم الحصن، ويسمى أيضاً حصن المناقيش، ولكن من المؤكد أنه بني قبل عام 1128هـ بكثير، وبذلك يكون قد مر على تأسيسه عدة قرون، وظل عامراً خلال هذه الفترة الزمنية، ولم يهجره سكانه إلا في منتصف الربع الأخير من القرن الرابع عشر الهجري. وتقع بقايا أطلال هذا القصر في قرية راين ، ويمر مجرى (فقر) عين حشيفات من تحته و يفتح فلج العين داخل أحد المنازل ويكون على هيئة بئر.


ويأخذ القصر اتجاه جنوب شمال وله بوابة واحدة من الناحية الجنوبية ، وعلى البوابة كانت توجد قلعة مرتفعة لم يبقى منها الآن إلا جدارها الشرقي وله أربعة أبراج وترتبط هذه الأبراج بالأسوار الأربعة حيث يبلغ عرض السور أكثر من
2م في أعلاه وهي مدعمة بالحجارة الكبيرة حتى تعطي السور دعامة أكثر .و يبلغ طوله 43 مترًا وعرضه42 مترً.

 
* القطع الأثرية: يوجد أيضاً في حجر الكثير من القطع التراثية والأسلحة القديمة مثل السيوف والجنابي (الجنبية) بأنواعها والرماح والبنادق القديمة وللأخيرة أسماء نذكر منها المقمع والمشقص ( أم فتيل) والهندية و يتبع هذه البنادق عدة قطع تستخدم لحفظ البارود وتخزينه وحمله .


* عيون وادي حجر: عين الزبيري- عين يسير - عين راين - عين حشيفات - عين الأسلمية - عين البيار- عين المازنية - عين خيف السوق - عين العمري.