كفر الشيخ    

تعتبر محافظة كفر الشيخ من أكبر محافظات إقليم الدلتا من ناحية المساحة حيث تبلغ مساحتها 3748 كم2 ، وتقع في أقصى شمال الجمهورية. وتطل المحافظة على البحر المتوسط بامتداد ساحلي يبلغ طوله 100 كم، ويحدها غرباً فرع رشيد بطول 85 كم حتى مصبه في البحر المتوسط وشرقاً محافظة الدقهلية وجنوباً محافظة الغربية. ويبلغ التعداد التقديري لسكان محافظة كفر الشيخ في يناير96 حوالي 2299641 نسمة يتواجد منهم في القطاع الريفي 1724731 نسمه بنسبة 75%. تتكون محافظة كفر الشيخ من 10 مدن، 10 مراكز إدارية، 44 قرية رئيسية، 161 قرية تابعة، 1695 عزبة بإجمالي 1900 تجمع سكني ريفي.

يبلغ عدد الكليات الجامعية بالمحافظة 7 كليات بالإضافة إلى عدد (2) معهداً للخدمة الاجتماعية أحدهما عالي والآخر متوسط وذلك بخلاف كلية للتربية النوعية تابعة لوزارة التعليم العالي. يبلغ عدد المدارس بالتعليم قبل الجامعي في محافظة كفر الشيخ 1990 مدرسة للتعليم العام منهم 881 مدرسة للقطاع الريفي بنسبة 74% ويبلغ عدد المعاهد الدينية للتعليم الأزهري 298 معهداً منهم 248 معهداً بالقطاع الريفي.

 يبلغ إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة 530054 فدان. وتشتهر بإنتاج الأرز والبنجر والقمح والقطن كما تساهم المحافظة في النشاط الصناعي حيث تتواجد بها صناعات سكر البنجر، الألبان، الزيت والصابون، الأعلاف، ضرب الأرز وحلج وغزل القطن.

 تعتبر المحافظة من أهم محافظات الوجه البحري من الناحية الأثرية والتاريخية حيث كانت تضم بين ربوعها عاصمة الوجه البحري في عصور ما قبل التاريخ (بوتو القديمة) وتعرف حالياً بتل الفراعين التابعة لقرية أبطو بمركز دسوق. وتنقسم مناطق الجذب السياحي بالمحافظة إلى سياحة ترفيهية كمصيف بلطيم وبحيرة البرلس وحديقة دسوق وسياحة دينية كمسجد سيدي إبراهيم الدسوقي وكنسية العذراء وسياحة تاريخية وأثرية كسخا وتل الفراعين، بالإضافة إلى التلال الأثرية الأخرى كتل قبريط بخلاف منزل الزعيم سعد زغلول بقرية أبيانة مركز مطوبس والسياحة الداخلية كقناطر أدفينا ومحطات البحوث الزراعية، ومركز التدريب على الأرز بقرية ميت الديبه مركز قلين آثار حربية كطابية العياش وعرابى ببلطيم والآثار الحربية من عهد أسرة محمد علي.