سين جيم

{ علوم ومعلومات ـ الفصل السابع }

 

v سيء الحظ ؟؟؟ أيهما الأصح : رجل تعيس الحظ أم رجل تعس الحظ ؟

v رجل تَعِس الحظ " تعساً " وليس تعيس الحظ

 

v الحمام الزاجل والحصان ؟؟؟ أيهما أسرع " الحمام الزاجل أم حصان السباق ؟

v الحمام الزاجل هو الأسرع... إذ تبلغ سرعته مائة كيلومتر أو تزيد في بعض الأحيان، ولا تزيد سرعة أسرع الجياد عن سبعين كيلومتر في الساعة ولمدة قصيرة، تقل بعدها سرعة الجياد

 

v طلب الزواج ؟؟؟ أيهما تعني طلب الزواج : خِطبة أم خُطبة ؟

v الخَطبة " بكسر الخاء " ، أما الخُطبة فهي المخاطبة أو الخطابة أو المحاضرة

 

v حجر رشيد ؟؟؟ حجر رشيد الذي أكتشفه العالِم الفرنسي شامبليون في مدينة رشيد المصرية سنة 1799م ساعد العلماء على معرفة أسرار الكتابة الهيروغليفية ... وبذلك أصبحنا أكثر معرفة بتاريخ الفراعنة، أين يوجد هذا الحجر الآن ؟

v حجر رشيد موجود الآن في متحف لندن، فقد أستولى عليه الإنكليز عام 1801م ونقلوه إلى لندن عام 1802م

 

v هارون الرشيد ؟؟؟ من أروع الساعات التي صنعها العرب تلك التي أهداها الخليفة هارون الرشيد إلى الأمبرطور الفرنسي شارلمان، وكانت مصنوعة من البرونز المطعّم بالذهب وكان بمينائها أثنا عشر باباً صغيراً يمثل كل منها ساعة من الساعات بحيث ينفتح كل باب إذا حلت ساعة، ويصحب ذلك في كل مرة سقوط كرات من النحاس الأصفر على قرص من النحاس الرقيق، يحيث يدل عدد الكرات على الساعة التي حلت من النهار أو الليل. ولقد تملكت الدهشة والعجب الأمبراطور وحاشيته من تلك الآلة الغريبة والعجيبة التي تقيس الزمن، وهكذا لم تعرف أوروبا الساعة إلا عن طريق العرب في نهاية القرن الثامن الميلادي... ماذا كانت تلك الساعة ؟

v كانت ساعة مائية، فلقد أهتم العرب بعد دخولهم الإسلام بتحديد الوقت لمعرفة مواقيت الصلاة بصورة دقيقة

 

v القائد هنيبعل ؟؟؟ هنيبعل قائد قرطاجة العظيم ... أشتهر بغزو روما براً عن طريق إسبانيا، فجبال الألب سنة 219 قبل الميلاد، وأشتهر كذلك بالفيلة التي أعتمد عليها في حملته تلك ... ترى هل أحتل هنيبعل روما ... ؟

v هنيبعل لم يحتل روما بالذات، ولكنه أحتل أجزاء واسعة من إيطاليا، وبسط نفوذه عليها طوال عشر سنوات أو تزيد، هنيبعل {247-182 قبل الميلاد} أحتل أجزاء واسعة من إيطاليا، وأستعمرها طوال ثلاث عشر عاماً... إلا أنه لم يحتل روما بالذات، وإنما سعى إلى احتلالها عن طريق محاصرتها ... لتفادي الخسائر

 

v إستخلاص العطور ؟؟؟ عرف الإنسان العطور منذ أقدم العصور ... فاستخدمها المصريون القدماء والإغريق والصينيون والهنود. وكلمة بيريوم (Perfume) مشتقة من كلمة لاتينية "بيرفومان" وتعني "من بين الدخان" لأن بعض هذه الروائح الذكيّة كانت تخرج من حرق بعض النباتات المعطّرة، فمن هم أوّل من إستخلص العطر المركز من الزهور بالتقطير ؟

v هم العرب وقام بذلك العالِم إبن سيناء في القرن العاشر ميلادي. كانت صناعة العطور على مدى القرون تعتمد على سحب عصارة لحاء الشجر والأغصان الطرية وحرق الخشب مثلاً . وقد أستطاع العالِم العربي إبن سيناء في القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي، إستخلاص العطر من الزهور بواسطة التقطير. فقد سخّن بتلات الورد في الماء وتمكّن من فصلها وحفظها وبذلك توصل ، إستخلاص العطر من الزهور بواسطة التقطير. فقد سخّن بتلات الورد في الماء وتمكّن من فصلها وحفظها وبذلك توصل إلى صناعة عطر دائم الأثر . وكان إكتشافه هذا بمثابة تغيير جذري في صناعة العطور تطور بفعل التجارب المطردة عليه، منها أيضاً إستخلاص العطر من مسك الغزال بواسطة غدة صغيرة قريبة من سرته لا يزيد طولها على بوصتين، إستطاع العلماء إزالة هذه الغدة دون قتل الحيوان. وللمسك المستخلص من هذه الغدة فائدة أكبر من كونه عطراً ذا رائحة طيبة، فقد توصل العلماء إلى أن للمسك خاصية كيمائية تجعله مادة مثبتة للعطور ... فدخل المسك المستخلص من الغدة كمادة أساسية في صناعة بقية العطور وذلك بأن يضيف إليها خاصية الثبات والحفظ لسنوات طويلة

 

v أطمع من أشعب ؟؟؟ مثل من التراث يُضرب في من لا تطمئن القناعة في نفسه ... ولهذا المثل جذوره الواقعية في التاريخ العربي، فأشعب، صاحبه، له قصصه ونوادره وحكاياته في الطمع ، في أي عصر عاش أشعب ؟

v عاش أشعب في المدينة المنّورة. وتوفي عام 154 هجري الموافق عام 771 ميلادي، فعاش ي عصر التابعين. وكان مولى عبد الله بن الزبير ـ رضي الله عنه ـ تتلخص نظرته في الحياة بالنقاط التالية : أولاًـ الكسل وكراهية العمل والخلود إلى الأرض ... ثانياً ـ الطمع فيما بين يدي الناس والتطفل عليهم ... ثالثاً ـ لا مانع من التباله والتبالد في سبيل تحقيق هذه الأطماع ...

 

v الألعاب الأولمبية ؟؟؟ بدأت الألعاب الأولمبية القديمة في أثينا باليونان عام 77 قبل الميلاد. واستمرت أكثر من أربعمائة سنة ثم توقفت نهائياً عام 393م. وكانت مقصورة على اليونانيين فقط، رجالاً دون النساء، فهل كان المتسابقون يرتدون ملابس متميّزة بشكل يفرّق بين الفرق كما هو الحال اليوم ؟

v كان المتسابقون كلهم عراة... تؤكد بعض المراجع التاريخية أن الإغريق أخذوا الألعاب الأولمبية عن الفينيقيين سكان الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، هواة الهجرة والترحال الذين بنوا أول ملعب "ستاد" في العالم ومزجوا بين الرياضة وإقامة الطقوس الوثنية ... أي الاحتفال بمهرجانات عقائدية ورياضية معاً... كان الإغريق يقيمونها في قرية أولمبيا دائماً، ومرة كل أربع سنوات. والغريب أن البرنامج الرياضي للألعاب الأولمبية "القديمة" لم يكن يتضمن سوى سباق واحد !! وكان سباق جري بطول "الأستاديون" أي الملعب، وكان طوله 192 متراً، و27 سنتيمتراً وكان أول فائز أولمبي هو "كوربوس" الذي كان طاهياً... وقهر كل منافسيه وهو عارٍ تماماً مثلهم، فهذه كانت تقاليد تلك الأيام الخوالي ... وبمرور الأيام وكر الأعوام أضافوا مسابقات أخرى إلى "الأستاديون" مما أضطرهم لمد فترة المهرجان الرياضي ـ الديني إلى خمسة أيام .... كانت بمثابة الموعد ... عندما يكتمل القمر في شهر يوليو/تموز

 

v إبن سيناء ؟؟؟ يُروى عن أحد قدامى الأطباء المسلمين أنه نجح في معالجة والي بخارى، حيث فشل كبار أطباء عصره، وكان ذلك الطبيب فتى لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره. فماذا طلب إبن سيناء أجراً له ؟

v السماح له بمطالعة الكتب التي ضمتها مكتبة الوالي وكانت غنيّة بالكتب العلمية والطبية

 

v الصحراء الكبرى ؟؟؟ تبلغ مساحة صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية ربع مليون ميل مربع، وصحراء النوبة في السودان مائة ألف ميل مربع، وصحراء غوبي في منغوليا والصين نصف مليون ميل مربع، لكن الصحراء الكبرى في شمال لإفريقيا الممتدة حتى المحيط الأطلسي غرباً هي أكبر صحراء في العالم، فكم تبلغ مساحة هذه الصحراء؟

v ثلاثة ملايين ونصف المليون ميل مربع

 

v منطقة كاهوتا ؟؟؟ منطقة كاهونا في الباكستان منطقة فريدة لا ريب... بماذا تتميّز هذه المنطقة ؟

v في هذه المنطقة يقع المفاعل النووي الباكستاني

 

v الحمام الزاجل ؟؟؟ من المعروف أن الحمام الزاجل يستطيع الإهتداء إلى وطنه والعودة إليه مهما كانت الطرق طويلة، ومجهولة. تُرى أي الكائنات التالية تشبه الحمام في ذلك ؟

v النحل هو الأشبه بالحمام الزاجل، من حيث قدرته على العودة إلى وطنه

 

v الفيتامينات ؟؟؟ ما الفائدة التي يجنيها الجسم من الفيتامينات ؟

v تساعد الجسم على إداء وظائفه بصورة فعّالة، فالفيتامينات لا تسهم في بناء أنسجة الجسم ولا في توليد ما يحتاج من طاقة، فمهمتها الوحيدة هي مساعدة الجسم على أدائه الفعّال لوظائفه، وهي مهمة أساسية ولا ريب، بحيث يصاب الجسم بأمراض خطيرة لو نقصت مقادير الفيتامينات به

 

v خليفة عبَّاسي ؟؟؟ خليفة عبَّاسي استمرت خلافته نهاراً وليلة، صار خليفة حين بايعه بعض رؤساء الجند الذين خلعوا الخليفة المقتدر، ولما بايعوه لقبوه "المرتضى" لكن رجال لمقتدر قاتلوا خصومهم وهزموهم، فهرب المرتضى واختبأ عند أحد التجّار، ثم ما لبث أن وقع في قبضة المقتدر، الذي سلمه لأحد رجاله، فقام بخنقه ودفنه في خربة قريبة من مسكنه سنة 296 هجري، وكان ذلك الخليفة شاعراً، فمن هو ؟

v إبن المعتّز أبو العبّاس عبد الله

 

v سيمون بوليفار ؟؟؟ كان للزعيم الثائر سيمون بوليفار {1783-1830} فضل كبير على تحرير واستقلال عدد من دول أميركا الجنوبية، منها: فنزويلا ـ كولومبيا ـ الأكوادور ـ البيرو ـ بوليفيا التي سُميت باسم. فماذا كان إسم بوليفيا قبل ذلك ؟

v كان أسمها بيرو الشمالية

 

v أمراض القلب ؟؟؟ أثبتت التجارب العلمية أن أهل الأسكيمو أقل الناس تعرضاً لأمراض القلب ... وسبب ذلك له علاقة بأسلوب حياتهم ... فما هو ؟

v بسبب كثرة تناولهم لحوم الأسماك وقلة أكل لحوم الحيوانات البرية. لحوم الأسماك وشحومها وزيوتها لا تسبب الإصابة بأمراض القلب كما تفعل اللحوم والشحوم والزيوت المستخرجة من الماشية وحيوانات البر، ذلك أن المواد الدهنية غير مشبعة في الأولى ... وهي مشبعة في الثانية، وتسبب بالتالي أمراض القلب

 

v سكان يوتاه ؟؟؟ أثبتت الإحصاءات الطبية في الولايات المتحدة الأميركية أن أهالي ولاية "يوتاه" الأميركية أقل سكان أميركا إصابة بالسرطان، فما سبب ذلك؟

v لأن معظمهم من طائفة المورمون المسيحية التي تحرّم على أبنائها التدخين وشرب الكحول

 

v الجزر يقوي النظر ؟؟؟ يقول المثل الشعبي "الجزر يقوي النظر" فعل هذا صحيح ؟

v الجزر يحتوي على فيتامين (A) الذي يحسّن من قدرة العيون على الرؤية في الظلام

 

v نهر المسيسيبي ؟؟؟ نهر المسيسيبي هو أعظم أنهار أميركا الشمالية ... والإسم مركب من لفظين : ميسي ومعناه الماء ولفظ سيبي زمعناه الكبير ... ترى من سماه بهذا الإسم ؟

v الهنود الحمر هم الذين أطلقو الإسم على نهر المسيسيبي. يعتبر نهر المسيسيبي مع نهر ميزوري الذي يلتقي به، من أطول أنهار العالم ... وبالتحديد ثاني أنهار العالم طولاً. ويأتي بذلك بعد نهر النيل "أطول أنهار العالم" . ونهر الأمازون في أميركا الجنوبية هو أعرض نهر في العالم وأغزرها ماء، ولذلك يُسمّى "ملك الأنهار"

 

v تشرشل ؟؟؟ تشرشل إسم عُرف به سياسي بريطاني كان رئيساً للوزراء خلال الحرب العالمية الثانية، لكن هناك من غير البشر من حمل هذا الإسم ليعرف به، فمن حمل هذا الإسم ؟

v نهر في كندا طوله ألف كيلومتر

 

v حق الإنتخاب ؟؟؟ متى مارست المرأة الفرنسية حق الإنتخاب لأول مرة ؟

v في عهد الجنرال شارل ديغول عام 1945م

 

v آدم وحواء ؟؟؟ ما هي الشجرة التي أكل آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ من ثمارها، فكان ما كان.... ؟

v لا يستطيع أحد تحديدها، ما إذا كانت ثمرة تفاح أو غيره، لا سبيل إلى تحديد الشجرة التي أكل منها آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ ... فالقرآن الكريم لم يحددها كذلك التوراة والإنجيل لم يحددا تلك الشجرة من قريب أو من بعيد. ويعزى الزعم بأنها شجرة تفاح إلى أكويلا بونتيكوس، المترجم اليهودي الذي ترجم التوراة من العبرية إلى اليونانية

 

v مضيق جبل طارق ؟؟؟ جبل طارق موقع في جنوب إسبانيا عنده ألقى طارق بن زياد خطبته الشهيرة قبل بدء الفتح { البحر من ورائكم والعدو أمامكم فأين المفر }، هذا الجبل كان يُسمى ق