سين جيم

{ علوم ومعلومات ـ الفصل السادس }

 

v  موطن البرتقال ؟؟؟ بعض النباتات والثمار في العالم القديم وبعضها في العالم الجديد، فما هو موطن البرتقال الأصلي ؟

v  الموطن الأصلي للبرتقال هو الصين، ولقد نقل الرحالة البرتغاليون هذه الشجرة من الصين إلى أوروبا والعالم، نقله كولومبوس إلى هاييتي ومنها إنتقل إلى فلوريدا، أكبر منتج للبرتقال حالياً الولايات المتحدة الأميركية، سماه العرب " نارنج "، ومنها أُطلق عليه بالإنكليزية إسم أورانج (ORANGE)

 

v  دراكيولا ؟؟؟ الكاتب الإيرلندي برام ستوكر كتب عدداً من القصص المرعبة لشخصية مصاص الدماء المرعب دراكيولا، فهل هذه الشخصية خيالية من مبتكرات المؤلف أم أن هناك شخصية تاريخية حملت هذا اللقب ؟

v  هو لقب أُطلق على حاكم سفاح في رومانيا قتل أكثر من أربعين ألفاً بطرق وحشية " بالخازوق " وعاش في منتصف القرن الخامس عشر وهو شخصية حقيقية نسج حولها المؤلف القصص الخيالية المبالغة، السفاح هو فلاد تيبيتس (Flad Tibits)، عاش في رومانيا والياً على مقاطعة فالاكيا (1448-1476م) ، كان يخوزق أعداءه ويتفنن في قتلهم ليحمي نفسه، لقبوه دراكيولا ولقد إستغلت إسمه الأفلام السينمائية ونسجت حوله القصص الخيالية، من جرائمه أنه جمع خمسة آلاف فقير ومريض وعاجز وعشاهم عشاءً فاخراً ثم أحرقهم جميعاً ليقضي على الفقراء والمرضى.

 

v  وديان عربية ؟؟؟ أيهما يقع في مصر ... وادي موسى أم وادي النطرون ؟

v  وادي النطرون وهو في الصحراء الغربية بين القاهرة والإسكندرية وكان أيام الفراعنة مأهولاً بالسكان، أما وادي موسى ففي الأردن وفيه المدينة التاريخية البتراء عاصمة دولة الأقباط التي سادت ثم زالت.

 

v  بُرهة من الزمن ؟؟؟ أيهما أطول. بُرهة من الزمن أم ساعة من الزمن ؟

v  بُرهة ... في قاموس لسان العرب لإبن منظور ، يقال أقمت عنده بُرهة من الدهر ( أي سنة )

 

v  أول مهمة ؟؟؟ ما هي أول مهمة أوكلت لعمرو بن العاص ـ رضي الله عنه ـ خارج الجزيرة العربية ؟

v  أرسله أبو بكر الصدّيق ـ رضي الله عنه ـ لفتح فلسطين . وأرسل أبو عبيدة بن الجرّاح إلى حمص. ويزيد بن أبي سفيان إلى دمشق. وشرحبيل بن حسنة إلى وادي الأردن

 

v  غذاء مثالي ؟؟؟ الحليب غذاء مثالي ومتكامل لا ينقصه إلا عنصر واحد يحتاجه الإنسان، فما هو العنصر الناقص في الحليب ؟

v  الحديد... يُولد الطفل بمخزون من الحديد في الكبد يكفيه حوالي ستة أشهر تقريباً، لذلك فانه لا يحتاج للحديد ويستطيع الإعتماد على الحليب فقط الذي يعطيه الغذاء الكامل فيما عدا الحديد. وبعد أن يبلغ الطفل شهره السادس يحتاج إلى الحديد من الأغذية الأخرى

 

v  مرتبات غذائية ؟؟؟ كان جنود الرومان قديماً يقبضون مرتباتهم بشكل قوالب، ما هي هذه القوالب ؟

v  كانت قوالب من الملح وذلك لأهمية الملح وندرته آنذاك وكلمة (Salary) وتعني المُرتَّب مأخذوة أصلاً من كلمة (Salt) (الملح) لأن المرتبات كانت تدفع على شكل قوالب ملح

 

v  دادد – داية ؟؟؟ البعض يُطلق على المربية ( دادا ) وعلى القابلة ( داية )، ما معناهما ؟

v  دادا وتعني الأخ وإستعملت للمربية في بعض اللهجات العربية ، أما كلمة داية () فهي فارسية (بهلوية) أي المرضعت أو القابلة

 

v  البراشوت ؟؟؟ أيهما إختراع فرنسي... البراشوت أم الدبابة ؟

v  البراشوت إخترعها العالِم (Blanchard) الفرنسي سنة 1785م وقبله حاول ليوناردو دافنتشي العالِم الإيطالي إخترعها ووضع تصاميم لها. أما الدبابة فهي إختراع إنكليزي للعالِم (Swinton) الذي طلب منه تشرشل صناعة هذه المركبة الحديدية لإستعمالها في الحرب العالمية الأولى

 

v  أين دُفن ؟؟؟ جعفر بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ من كبار المجاهدين ومن الشهداء الذين إستشهدوا في معركة مؤتة، فأين دُفن في الكرك أم تدمر ؟

v  في الكرك بالأردن وإستشهد معه يزيد بن حارثة، وبُني عند قبرهما مسجد في قرية المزار القريبة من الكرك

 

v  الحجر الأسود ؟؟؟ كم كان عمر الرسول الأمين مُحَمّد ـ صلى الله عليه وسلّم ـ عندما طلبت منه القبائل العربية المشورة من يضع منهم الحجر الأسود في زاوية الكعبة المشرفة ؟

v  كان عمره ست وثلاثون سنة، وكان ذلك قبل الرسالة، فلقد أوحى الرسول ـ صلى الله عليه وسلّم ـ وهو في الأربعين من عمره، فكانوا العرب بنوا الكعبة قبل خمس سنوات من البعثة المُحمديّة

 

v  وزنك بالمصعد ؟؟؟ أيهما أكثر وزنك وأنت صاعد في لمصعد الكهربائي أم وأنت نازل من ؟

v  في النزول وزن الجسم أقل بنسبة عشرة بالمائة من وزن الجسم في الصعود وذلك بسبب الجاذبية

 

v  عدد الخرف ؟؟؟ أإنى دولة بعدد البقر هي الهند لأنها لا تذبحهم، ففي أي دولة في العالم عدد الخرف فيها أكثر من عشرين ضعف عدد السكان ؟

v  في نيوزيلاندة، أما في أستراليا فعدد الخراف عشرة أضعاف عدد السكان

 

v  أول طائر داجن ؟؟؟ ما هو أول طائر دجّنه الإنسان ؟

v  هو الأوز، الغريب أن فرخ الأوز إذا ضلّ عن أمه فأنه يلحق بأول كائن حيّ يراه ويقبله كأم له

 

v  حمام زاجل ؟؟؟ حمامتان زاجلتان من الحمام الذي يُستعمل في توصيل البريد، الأولى تعبش في الكويت دُربت في الكويت. والثانية في القاهرة ودُربت في القاهرة. أطلقتا من الرياض معاً الأولى تحمل رسالة للدوحة والثانية تحمل رسالة إلى دمشق، أيهما تصل قبلاً المتجهة للدوحة أم المتجهة لدمشق ؟

v  لا تصلان فالأولى ستصل إلى الكويت والثانية إلى القاهرة لأنهما مدربتان للعودة فقط إلى موطنهما

 

v  ألوان العلم العربي ؟؟؟ علم النهضة العربية المستعملة ألوانه في معظم الأعلام العربية حالياً يتألف من أربعة ألوان هي الأحمر والأبيض والأصفر، فمن إختار هذه الألوان ولماذا ؟

v  إختار ألوانه الثلاثة الأبيض والأخضر والأسود أعضاء الجمعية العربية الفتاة منهم عون عبد الهادي وأحمد قدري ومحمد المحمصاتي والتي أسّست عام 1911م وإنضم إليها الملك فيصل بن الحسين عام 1915م وعندما عرضوا الفكرة على الشريف الحسين وافق عليها وأضاف لون علمه الأحمر الغامق. الجمعية إختارت الألوان الأبيض علم الأموين الأسود راية العقاب التي كان يرفعا الرسول الكريم محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ في حروبه ثم إتخذ العباسيون هذا اللون لعلمهم

 

v  ولادة الحوت ؟؟؟ الحيوانات اللبونة مثل الأبقار والخيل والأرانب وغيرها تلد وترضع. ومنها من يلد في كل مرة أكثر من طفل ومنها من يلد طفلاً واحداً وفي حالات إستثنائية يلد طفلين أو ثلاثة مثل الإنسان، فهل الحوت يلد أكثر من طفل واحد كل مرة ؟

v  الحوت يلد طفلاً واحداً في كل مرة، الحوت الطفل يرضع وهو في الماء، وعليه أن يرضع بسرعة لوجوده في الماء، لذلك فأن أمه تضخ له الحليب لتساعده على الرضاعة السريعة، أثناء الولادة تقوم أنثى حوت أخرى بحراسة الحوتة التي تكون في حالة ولادة لحماية الطفل من سمك القرش وغيره، يبلغ طول طفل الحوت الأزرق {أكبر الحيتان} عند ولادته حوالي سبعة أمتار ويزن حوالي ستة أطنان... الغزال أيضاً يلد طفلاً واحداً وكذلك الزرافة

 

v  موطن الكولا ؟؟؟ ما هو الموطن الأصلي لشجرة الكولا المستعملة في المرطبات الغازية ؟

v  هو غابات أفريقيا وبالذات غرب أفريقيا، لاحظ الرحالة هناك أن العمال الأفارقة كانوا يستعملونهم في حمل الأثقال والأعمال الشاقة كانوا أثناء الإستراحة يمضغون حبوب من شجرة الكولا وإتضح أنها تساعدهم على الراحة والإسترخاء لأنها تحتوي على مادة الكافيين

 

v  حاكم يتقن اللغات ؟؟؟ أصبح إتقان اللغات مهماً لحاجة الإنسان الحديث لها في سفره وعمله خصوصاً الدبلوماسيون والحكام، وفي تاريخ تركيا حاكم كان يتقن عدداً من اللغات وهي التركية والعربية واليونانية والفارسية واللاتينية، فمن هو ؟

v  هو السلطان محمد الفاتح " محمد الثاني " الذي فتح القسطنطينة " إسطنبول " وتولى الحكم سنة 1451م

 

v  أول إختزال ؟؟؟ تشترط الشركات على الذين يعملون بأعمال السطرتارية إتقان الطباعة والإختزال ليتمكن السكرتير أو السكرتيرة من تسجيل أوامر ورسائل المدير بسرعة، فمن هو أول من إخترع الإختزال ؟

v  الرومان هم الذين إخترعوا الإختزال حوالي سنة 63 ق. م وإبتكر هذه الطريقة أحد موظفي القصر الأمبراطوري وإسمه (Tiro) تيرو

 

v  دموع التمساح ؟؟؟ يضرب المثل بدموع التماسيح الكاذبة فهل فعلاً تدمع عيون التمساح ولماذا ؟

v  تدمع عيونه إذا إلتهم فريسة ضخمة وأكبر من فتحة فكيه، عنها تفرز عيونه سائلاً كأنه دموع

 

v  القط الأليف ؟؟؟ القط من الحيوانات الأليفة الموجودة في عدد كبير من البيوت في جميع أنحاء العالم خاصة في ألمانيا ، ومنذ آلاف السنين كان القط متوحشاً، فمن عم أول من إستأنس القط وجعله حيواناً أليفاً ؟

v  أول من إستأنس القطط هم الفراعنة الذين أحبوها وقدسوها، ومنهم إنتقلت إلى أوروبا في نهاية عهد الأمبراطورية الرومانية

 

v  إسم فيتامين ؟؟؟ يحتاج الجسم إلى كميات من الكربوهيدرات {الخبظ والأرز ألخ...} والبروتينات {الفول واللحم والجبن والحليب ألخ ...} والمواد الدهنية {السمن والزيت والزبدة}، وإذا نقصت هذه المواد في الجسم يُعطى المريض بعض الفيتامينات التي تستخرج من الأغذية النباتية والحيوانية ، لكن لماذا سُميت هذه المواد {فيتامين} ؟

v  كلمة { فيتا } باللاتيني تعني الحياة، ولأن هذه المواد تساعد الجسم في إستمرار الحية سُميت حبوب الحياة أو فيتامين

 

v  أكي دنيا ؟؟؟ هناك فاكهة يسميها المصريون"البشملة"" والأسم تركي الأصل "مَشْمَلة" . ويسموها في لبنان "أكي دنيا" وفي فلسطين "إسكي دنيا" ، فما هو أصل إسمها ؟

v  أصلها تركي وتعني "دنيا جديدة"، ومن خواصها الطبية ضد الإسهال ومنظّم لعمل الأمعاء ومدّر للبول