السبب الصواب الخطأ

لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب

حار فلان في أمره

احتار فلان في أمره

لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه

يا أبت

يا أبتي

لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على

أثر فيه أو به

أثر عليه

كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق

هذا حديث شائق

هذا حديث شيِّق

يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على

ينبغي لك فعل كذا

ينبغي عليك فعل كذا

لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية

تعابير خاطئة

خذ وقتك أو خذ راحتك

لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد

أدى إليه حقه

أداه حقه

لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه

لا يخفى عليكم

لايخفاكم

كلمة " بئر " مؤنثة هذه البئر عميقة هذا البئر عميق
يتعدى الفعل "بت" بنفسه بتّ الأمر بتّ في الأمر

لأنها من البُدائية وليست من البدء

الشعوب البُدائية

الشعوب البِدائية

هكذا وردت

بطيخ "بكسر الباء"

بطيخ "بفتح الباء"

لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ

بِلة "بكسر الباء"

زاد الطين بَلة

من معنى المثابة: البيت والملجأوالجزاء أنت مثل أبي أنت بمثابة أبي
هكذا وردت في المعاجم جَعبتِه - بفتح الجيم أخرج مافي جُعبتِه
يجمع الجواز على "أجوزة" كما فيالمعجمات أجوزة السفر جوازات السفر
هكذا وردت في اللغة شربت الحَساء -بفتح الحاء شربت الحِساء
لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغةالمجهول فلان يُحتضر- بضم الياء فلان يَحتضِر
هكذا وردت الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم إلتهاب في الحُنجُرة
يتعدى الفعل "حاز" بنفسه حاز فلان الأموال حاز فلان على الأموال
يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلىمفعولين أحاله رماداً أحاله إلى رماد

لأن الخطة بالكسر هي الأرض

الخِطّة الاقتصادية

الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء

الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا

انحط إلى أسفل الدركات إنحط إلى أسفل الدرجات

لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغة العربية

داسته أو دعسته أو هرسته دهسته السيارة

من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها

أصيب فلان بدوار أصيب فلان بدوخة

يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى

تردد إلى المكتبة تردد على المكتبة

من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية

بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين بالرّفاه والبنين

هكذا وردت في اللغة

أكلت السَّحور - بفتح السين أكلت السُّحور

لاتجمع "سيد" على أسياد

سادة القوم

أسياد القوم

يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية

شكوت الهم

شكوت من الهم

يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى

اشتقت إليك

اشتقت لك

لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر

وجه صبيح

وجه صبوح

لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على

ضحك منه أو به

ضحك عليه

لم يرد فعل " انطلى" في العربية

جازت عليه الحيلة

انطلت عليه الحيلة

لأن الاعتذار يكون عن خطأ

اعتذر عن عدم الحضور

اعتذر عن الحضور

الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب إليه

اعتذر إليه

اعتذر منه

العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط

ضرب به عُرض الحائط - بضم العين

ضرب به عَرض الحائط

هكذا وردت في اللغة

حياة العزوبة أو العزبة

حياة العزوبية

ليس من معاني "عزم" الدعوة

دعاه إلى العشاء

عزمه على العشاء

التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين

أنا مشتاق لرؤيتك

أنا متلهف لرؤيتك

يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن

لست معصوما من الخطأ

لست معصوما عن الخطأ

أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه

أنا شاكر لك

أنا ممتن أو ممنون لك

الفعل" نخِر" لازم

نَخِر الخشب

نَخَر السوس الخشب

تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"1

نياته حسنة

نواياه حسنة