كلفة البناء

 يمكن أخذ فكرة عن أسعار مواد البناء وأجور اليد العاملة لمختلف أجزاء البناء من الوثيقة المؤرخة في 24 جمادى الأولى سنة 1291هـ والتي أوضحت المنازعة الحاصلة في مجلس الشيخ يُوسُف الأسير المأمور بسماع الدعوى فيما بين المعلّم نعمة بن جرجس طنوس حطب والخواجا سليم الشامي بن نقولا الرومي، ومؤداها أن المعلّم نعمة عمَّر للخواجا سليم في أرضه الكائنة في حي القنطاري ما يلي :

عمل للبيت المذكور شباكاً وباباً وللغرفة باباً.

 رفع سقف العليّة الواقعة قبلي داره القديمة بمقدار ذراع ونصف بناها بالأحجار وعمل لها سقفاً حديدياً وأربعة شبابيك وبابين وعمل أيضاً باباً وشباكاً بقيا بلا تركيب بالأوضة العلوية القديمة الواقعة شمالي العليّة المذكورة.

عمَّر التصوينة في الجانب الغربي من الأرض.

عمل بوابتين إحداهما ببلاط فرني والثانية بحجر رملي بإغلاق خشب.

بلّط فسحة الدار السفليّة الراكبة عليها دار سليم ببلاط فرني ورخام.

أصلح المصطبتين الواقعتين أسفل الدار العلويّة.

بنى له السلم الحجر الفرني الذي هو سبعة وعشرون درجة والسفرة المصعد منها إلى ممشى الدار العلويّة.

بنى الدار العلويّة التي هي سبعع أماكن وفسحة منها خمسة أماكن وفسحة مسقوفة بالأخشاب والطوانن والقرميد واثنان مسقفان بالأخشاب.

عمل بالأماكن السبعة المذكورة الأبواب الدغلمة التي هي أحد عشر باباً من الخشب والخزانة والشبابيك التي هي عشرون شباكاً منها سبعة عشرة بأباجور وسياخ حديد واثنان بدون أغلاق ولا سياخ واثنان باغلاق خشب وسياخ حديد.

عمَّر بالدار العلويّة مرتفقين وبلطهما بالرخام وجعل لهما بابين من خشب.

بلّط الفسحة العلويّة بالبلاط الرخام.

عمل الواجهة الشماليّة وبروز الأخشاب التي بها ووضع له بها هذين العامودين الرخام.

عمل الممشى الذي أمام الواجهة االمذكورة بثلاثة سفورة حديد وأخشاب.

عمل للدار العلويّة ثلاث عشرة مبوقة بخشب وزجاج والقماري الثلاث المعجمات بخشب بلا زجاج.

وأوضح المعلّم نعمة حطب أن جميع ما احتاجت إليه تلك الأبنية من حجر وطين وأخشاب وحديد وبلاط وقرميد وزجاج وكتّان وكلس ورمل وماء بلغ خمسة وأربعين ألف قرش وأن إجرة الفعلة والمعلمين لما ذكر بلغت خمسة آلاف قرش.