مسابح عين النمر وعين الهر أو القط

 (Tiger`s eye - Cat`s eye)

إن خام أحجار عين النمر وعين القط متشابهة في التكوين الطبيعي وإن اختلف الشكل الظاهري واللون . وهي عموما من عائلة (الكوارتز - المرو ، أي تكوينات معادن السيلكا المتبلورة) . فحجر عين النمر يتكون من بلورات ليفية أو خيطية الشكل ذات لون أصفر تحوي تركيبتها بيروكسيتات من سليكات الصوديوم والحديد المائية . ولهذه الألياف مواصفات لها قابلية ومواصفات حجر الأوبال مثلا في عكس الضوء (أي عكس الضوء باللألأة) نظرا لوجود شوائب معينة في صميم هيئة الألياف ، أما أهم مناطق انتاج هذا الخام فهي جنوب أفريقيا والبرازيل وبعض الدول الأخرى .

أما حجر عين القط ، من الكوارتز (المرو) فإنه يحوي على شعيرات دقيقة وعلى شكل خيوط رفيعة ومتوازية تنعكس منها الأشعة الضوئية بشكل البريق المتموج (على هيئة حزم ضوئية خاصة) . وهذه الحزم يغلب على ألوانها البياض وتظهر في الحجر كخط في وسط تكثر فيه ألوان الأزرق والأخضر أو ألوان متممة أخرى ، وعند تقليب الحجر تنعكس تلك الأشعة التي ذكرناها والتي تشبه انعكاسات الأضواء في عين القط . مصادر هذا الحجر قد تتركز في الهند والبرازيل وسيلان وألمانيا .

ومسابح عين النمر اليوم هي أكثر مسابح مادة المرو (الكوارتز) انتاجا ويقل عنها بكثير تلك المنتجة من مادة عين القط ، ومن المحتمل أن يعود السبب إلى صعوبة انتقاء أحجار عين القط بالشكل الذي يسمح فيه إجراء التناسق بين الحبات بالنسبة للخط الوسطي الأبيض في كل حبة بشكل متماثل . بعكس أحجار عين التمر الذي يمكن فيه استخدام كل الخام بصورة متكافئة حيث يضفي اللون الأصفر المتشابك مع اللون البني المتلألأ جمالية رائعة على المسبحة إن أتقن الإنتاج وصقلت حباتها جيدا . ولقد أنتجت الأنواع الجيدة من هذه الأحجار في ألمانيا والبرازيل وتايوان وهونق كونق أما الأنواع الأقل جودة فقد صنعت في الهند وسيلان أو في أفريقيا .

معظم مسابح حجر عين النمر انتجت حباتها بالشكل الكروي التام وبعضها على الشكل البيضوي ، وقياس قطر حباتها لا يزيد كمعدل عام عن (5) ملم مع بعض الاستثناءات .