مسابح اليشب الجاسبر (Jasper)

مسابح اليشب (الجاسبر)

(Jasper)

سمي خام هذا الحجر باليشب أو اليصب ، وبعض الناس سموه اليشف وسموه الأوربيون باسم الجاسبر (في الألمانية ياسبر) واختلط الأمر على بعض الناس فسموه بحجر النار . وغالب الرأي ان هذا الحجر هو أحد ضروب المرو - الكوارتز ، الصخرية عديمة التبلور ، ولا يحظى هذا الحجر عادة باهتمام صناع الجواهر والأحجار شبه الكريمة لصناعة الحلي منه ، وألوانه معتمة منها ما يميل إلى الأحمر ، والأصفر البني والأخضر الفاقع والأزرق الرمادي ، وقد انه حجر يقبل كل الأصباغ سريعا كما لقّب بالحرباء أحيانا .

كذلك فاليشب - الجاسبر - له أشكال أخرى فهناك اليشب المخطط واليشب المصري (Egyptian Pebbles) ويكون أصفر اللون مائل للبني فيه علامات غير منتظمة ومتواجد في رواسب الصحراء الشرقية المصرية .

وأغلب اليشب يتواجد في مصر واليمن وتركستان - جنوبي روسيا - . وصلادته تبلغ (7) من (10) على مقياس موسى ووزنه النوعي 2,66 غم / سم مكعب وقد انتجت منه المسابح على مقياس حبات صغيرة (لا يزيد قطرها عن 5 ملم) بصورة عامة ، ويميل لون بعض المنتج منها إلى اللون الأقرب إلى الأحمر (Red jasper) وكذلك اللون البني المرقط ، وتقوم تايوان وهونق كونق بصناعتها وهي ذات أسعار متهاودة ، جميلة المنظر ذات صلادة جيدة ووقورة اللون ، وإن كانت لم تشتهر كثيرا عند محبي المسابح .

وعادة يخلط الناس بين مسابح اليشب وحجر الدم (Blood stone) والتي أنتجت أعداد قليلة منها . وهو حجر كاتم الإشعاع يميل لون للأحمر ، تمثل نماذج من المسابح الجاسبر - اليشب) .

ز - أمثلة أخرى على مسابح من عائلة الصخور المتبلورة أو أشباه ذلك من انواع الأحجار الأخرى

على رأس هذه القائمة من بعض انواع الصخور المتبلورة التي انتجت منها مسابج جميلة هو الحجر الذهبي Golden stone  ويميل لون الحجر عادة إلى اللون البني والذهبي وأحيانا وجدت أنواع من اللون الأزرق الغامق أو اللون الأقرب إلى الأسود . وتتواجد في صميم الحجر حبيبات بلورية ذهبية اللون تعكس الأشعة الساقطة عليها وكانها نجوم صغيرة وهي ذات جمال خاص ومواصفات هذا الحجر الكيمائية نفس مواصفات ما ذكرناه سابقا عن عائلة الاحجار البلورية كذلك نفس الوزن النوعي والصلادة تقريبا مع بعض المميزات الخاصة . ولقد صنعت المسابح من هذه الأنواع خلال العقدين السابقين وصادفت شهرة وهوىً لدى الكثير من الناس وبائعي الجواهر ، وقياساتها مثل قياس الكوارتز كما أن شكل حباتها يكون أحيانا كرويا تاما أو بيضويا ، وقد تصنع أحيانا الفواصل والمنارات من هذا النوع من الحجر من الذهب المطعم وقد تكون خيوطها من السلاسل الذهبية أحيانا اخرى . وتصنع أحجاره في ألماني وتتركز حاليا في تايوان وهونق كونق والبرازيل وأجزاء من أفريقيا والهند . وبعض الناس من يطلق اسم مسبحة الجزع عليها وهو من أنواع الأونيكس الحجري .

أخيرا يصعب إيراد كل الأنواع التي صنعت منها المسابح من هذه العائلة وقسم حٌظِيَ بالشهرة المناسبة ، فعلى سبيل المثال ، صنعت من مادة الهيماتيت (خام الحديد) Hemitite وقلدت أيضا ، حيث تكون حبيباتها داكنة السواد براقة اللون إلا أن وزنها النوعي ثقيل جدا مما قلص من شهرتها كثيرا لصعوبة استخدام المسابح من هذا الخام . وبعض الأحجار الأخرى التي صنعت منها كخام تايوان Taiwan ore وحجر الرودوليت (Rodolite) والجزع العقيقي (Sardonyx) وحجر الأوبال (ذي النوعية الرخيصة) وخام الافنجرين (Aventurine) والبريل المخطط (Sripped Beryl) والجيد الرائع Gorgeous) وحجر السنوفلاك (Snow Flake) وحجر اللافا (Lava) وغيره . ولم تعرف أو تحظى بشهرة ، عليه فلا يسعنا إيراد التفاصيل عنها .