رسالة الجامعة وفلسفتها

 تختص جامعة بيروت العربية بكل ما يتعلق بالتعليم الجامعي، والبحث العلمي الذي تقوم به في سبيل خدمة المجتمع والارتقاء به حضارياً، متوخية الاسهام في رقي الفكر، وتقدم العلم وتنمية القيم الانسانية، وتزويد لبنان والبلاد العربية والاسلامية بالمتخصصين والفنيين والخبراء في مختلف المجالات بما يلبي تطورات حاجات سوق العمل.

وتهتم الجامعة كذلك بتوثيق الروابط بالحضارة العربية والاسلامية، ونشر تراثها وتدعيم الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات الأخرى والهيئات العلمية العربية والأجنبية بما في ذلك تأمين التفاعل مع المجتمع في لبنان.

قامت الجامعة لخدمة لبنان والوطن العربي ولاتاحة التعليم الجامعي للطلاب اللبنانيين والعرب الذين يتابعون دراستهم داخل حرم الجامعة في جو من الحرية الأكاديمية المسؤولة والتفاعل المثمر والمشاركة في المجالات الجامعية.

وتعني الحرية الأكاديمية المسؤولة، حرية الأساتذة في التدريس ضمن الالتزام بقيم المجتمع وفلسفته التي تشكل نبراساً لكل الفعاليات البشرية في لبنان.

وتتجلى حرية الطالب في اختيار التخصص الذي يتناسب وقدراته وميوله، ويتجلى التفاعل في الجو العام الذي تهيئه الجامعة من خلال حرمها الواحد، مما يتيح الفرصة للطالب لأن يتفاعل مع الطلاب الآخرين، والطلاب مع أعضاء هيئة التدريس، ولعضو هيئة التدريس مع زملائه الآخرين حيث يلتقي الطالب مع طلاب كليته ومع زملائه من كليات أخرى داخل الحرم الجامعي في جميع أنشطة الجامعة: العلمية والاجتماعية والترفيهية.

نشأة الجامعة وتطورها

جامعة بيروت العربية مؤسسة لبنانية خاصة للتعليم العالي، أنشأتها جمعية البر والاحسان اللبنانية عام 1960، بدعم من جامعة الاسكندرية، وترتبط بها ارتباطاً أكاديمياً تمنح بموجبه الشهادات لمتخرجي جامعة بيروت العربية.

والجامعة مرخصة قانوناً بمقتضى المادة 17 من قانون تنظيم التعليم العالي اللبناني الصادر بتاريخ كانون الأول 1961.

وهي عضو مؤسس في اتحاد الجامعات العربية الذي أنشىء عام 1964 وعضو في الاتحاد الدولي للجامعات.

بدأت الدراسة في الجامعة عام 1960 / 1961 وتضم حالياً تسع كليات هي حسب تسلسل انشائها:

·       كلية الآداب

·       كلية الحقوق

·       كلية التجارة

·       كلية الهندسة المعمارية

·       كلية الهندسة

·       كلية العلوم

·       كلية الصيدلة

·       كلية الطب

·       كلية طب الأسنان

إدارة الجامعة

يتولى إدارة الجامعة:

1.   ـ مجلس الجامعة

2.   ـ رئيس الجامعة

يتولى إدارة كل كلية:

1.   ـ مجلس الكلية

2.   ـ عميد الكلية

يتولى إدارة كل قسم من أقسام الكلية:

1.   ـ مجلس القسم

2.   ـ رئيس القسم

هيئة التدريس

تتألف هيئة التدريس من:

1.   ـ الأساتذة

2.   ـ الأساتذة المساعدون

3.   ـ المدرسون

 ويتم اختيارهم بالتعيين أو الإعارة.

ويعاون هيئة التدريس عند الاقتضاء منتدبون محليون وأساتذة زائرون ومدرسون مساعدون ومعيدون.

مكتب التسجيل المركزي

 يضطلع هذا المكتب بالمهام التالية :

1.   تلقي طلبات الالتحاق بالجامعة.

2.   إعلان أسماء الطلاب المقبولين بكليات الجامعة.

3.   إ نجاز عملية تسجيل الطلاب.

4.   إستخراج البطاقات الجامعية وإيصالات سداد الرسوم الدراسية.

5.   الرد على الاستفسارات الخاصة بشؤون التسجيل والدراسة والامتحان .

أنظمة الدراسة والامتحان وشؤون الطلاب

 أولاً - نظام الدراسة:

- تبدأ السنة الجامعية في الاثنين الثالث من شهر تشرين الأول " أكتوبر " وتكون الدراسة الفعلية ثمانية وعشرين أسبوعا. ويحدد مجلس الجامعة العطلات الرسمية، ولمجلس الجامعة مراعاة للصالح العام أن يقرر بدء الدراسة أو انتهائها قبل المواعيد المذكورة أو بعدها.

- تكون الدراسة على أساس نظام السنة الكاملة، ويجوز أن تكون على أساس نظام المراحل أو الفصلين الدراسيين أو أي نظام آخر طبقا لأحكام اللوائح الداخلية للكليات.

- يكون لكل كلية دليل يتضمن محتوى المقررات الدراسية.

- تكون متابعة الطالب للدروس والاشتراك في التمرينات العملية أو قاعات البحث وفقا لأحكام اللوائح الداخلية للكليات، ولمجلس الكلية أن يحرم الطالب من التقدم للامتحان كله أو بعضه إذا رأى أن نسبة حضوره غير كافية، وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها.

- لا يجوز قيد الطالب في الدراسة للدرجة الجامعية الأولى في أكثر من كلية واحدة في آن واحد.

- يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس في كليات أخرى أو أقسام أو شعب أخرى في ذات الكلية وفقا للشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية للكليات.

- يجوز قبول الطالب المفصول لاستنفاد مرات الرسوب بالكليات غير المناظرة على ألا يكون قد سبق فصله من الكلية المطلوب قبوله فيها واستيفاء قواعد القبول في هذه الكلية.

- يجوز أن يعفى الطالب في مرحلة الليسانس أو البكالوريوس من حضور بعض مقررات الدراسة أو من أداء الامتحان فيها - ما عدا مقررات وامتحانات الفرق النهائية، إذا ثبت أنه حضر مقررات تعادلها أو أدى بنجاح امتحانات تعادلها في كلية أو معهد علمي معترف به رسميا.

- يجوز تحويل الطلاب إلى كليات غير مناظرة معترف بها رسميا إذا توافرت فيهم شروط القبول في هذه الكلية، ويحدد مجلس الكلية الفرقة الدراسية التي يقيد بها الطالب والمواد الدراسية التي يعفى منها.

 ثانياً - نظام الامتحانات :

- يحسب التقدير العام للطالب عن كل فرقة وفقا لمجموع الدرجات الذي يحصل عليه مع مراعاة ألا يزيد تقديره على الحد الأقصى لتقدير مقبول في المقرر الذي سبق أن رسب فيه أو تغيب عنه بغير عذر مقبول، أما إذا كان قد تغيب بعذر مقبول فيحسب له تقدير النجاح الذي يحصل عليه.

- يقدر نجاح الطالب في امتحانات كل فرقة دراسية بأحد التقديرات الآتية : ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول. أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرين الآتيين : ضعيف - ضعيف جدا.

- إذا تضمن الامتحان في أحد المقررات امتحانا تحريريا وآخر شفويا أو علميا فيعتبر الغائب في الامتحان التحريري غائبا في امتحان المقرر ولا ترصد له درجات بشأنه.

- يحسب التقدير العام في درجة الليسانس أو البكالوريوس على أساس المجموع التراكمي للدرجات الذي حصلوا عليه في كل السنوات الدراسية كما يتم ترتيبهم وفقا لهذا المجموع.

- لا يكون النقل من فرقة إلى أخرى إلا في نهاية العام الجامعي.

- لا يعاد امتحان الطالب في أقسام الليسانس أو البكالوريوس في المقرر الذي سبق نجاحه فيه.

- لا يجوز للطالب أن يبقى بالفرقة الأولى أكثر من سنتين ولا يجوز له أن يبقى بالفرق الدراسية الأخرى - عدا الفرقتين النهائية وقبل النهائية - أكثر من ثلاث سنوات. أما طالب الفرقتين النهائية وقبل النهائية فلا يجوز أن يبقى بأي منهما أكثر من أربع سنوات.

ويرخص لطالب الفرقة النهائية بسنتين إضافيتين إذا رسب في ما لا يزيد على نصف عدد مقررات هذه الفرقة - دون احتساب المواد المتخلف فيها من سنوات سابقة - فيرخص له بسنتين إضافتين ويجوز منح الطالب فرصة استثنائية لأداء الامتحان في المقررات التي رسب فيها بقرار من مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية.

- لا تمنح الدرجات العلمية أو الدبلومات إلا لمن أدى بنجاح جميع الامتحانات المقررة للحصول عليها.

 ثالثاً - شؤون الطلاب :

تحدد الجامعة في نهاية كل عام جامعي، عدد الطلاب الذي يمكن قبولهم في كل كلية في العام الجامعي التالي حسب إمكاناتها التعليمية.

الجوائز والمنح المدرسية

- يعفى الطالب الحاصل على أعلى مجموع درجات في فرقته من الرسوم الدراسية للفرقة التي تليها على أن لا يقل تقديره عن جيد جداً.

- يمنح الطالب الحاصل على أعلى تقدير في درجة الليسانس أو البكالوريوس من كل قسم في كل كلية من كليات الجامعة، جائزة جمال عبد الناصر للتفوق العلمي وقيمتها نصف مليون ليرة لبنانية، على أن لا يقل تقدير الطالب عن جيد جداً.

النشاط الرياضي:

- تهتم الجامعة برعاية النشاطات الرياضية التالية:

- إقامة لقاءات ومباريات مع فرق الهيئات الرياضية المختلفة.

- تنظيم بطولات الألعاب الرياضية المختلفة.

- إقامة لقاءات رياضية مع فرق الجامعات اللبنانية والعربية.

- تشجيع الطلاب والعاملين بالجامعة على ممارسة الرياضة والعناية بالعناصر المتفوقة منهم.

- رفع مستوى الأداء الفني لفرق الجامعة.

النشاط الثقافي:

تهتم الجامعة برعاية النشاطات الثقافية بما يتفق مع فلسفة الجامعة ورسالتها ويشمل ذلك المؤتمرات والندوات والمحاضرات والمعارض …

الرحلات:

تحرص الجامعة على دعم الرحلات الطلابية وتشجيعها وتعمل على تنظيم الرحلات على أنواعها، بغية تعريف الطلاب بالمعالم الحضارية والتاريخية في لبنان والبلاد العربية، وتوثيق الروابط بين أفراد أسرة الجامعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر 

المركز وحدة ذات طابع خاص تتبع رئيس الجامعة مباشرة، ومقره الجامعة، وهو مستقل في إدارة نشاطه بالتنسيق مع الكليات والأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

يهدف المركز إلى ما يلي:

- الربط بين الجامعة والمجتمع، وتوظيف قدرات الجامعة وخبراتها الأكاديمية والفنية، لخدمة المجتمع وتنمية حاجاته المهنية.

- دعم كافة القطاعات المنتجة والخدمات في لبنان من خلال الاستشارات العلمية وتطوير المواصفات وأدلة مراقبة الجودة.

- عمل اتصالات تعاقدية وفنية مع عدد من الخبراء والشركات والهيئات المهنية والأكاديمية، وكذلك الحصول على الاعتماد الفني من الهيئات المختصة.

وتحقيقاً للأهداف المشار إليها أعلاه، يقوم المركز بالأنشطة التالية:

- ربط الجامعة بالمشاكل العملية الموجودة في مواقع تنفيذ المشاريع ليتسنى للطالب معايشة هذه المشاكل واكتساب خبرة عملية.

- ربط الشركات والمؤسسات بالجامعة لتعرّفها بما تقوم به من أعمال ، مما يساعد الطالب على إيجاد فرص عمل بعد التخرج.

- دعم الخبرة العملية لأعضاء هيئة التدريس في سوق العمل مما ينعكس إيجاباً على مستوى الطلاب.

- إعداد البرامج النوعية والمتخصصة الهادفة إلى معاونة العاملين في مختلف المجالات في سوق العمل والارتقاء بكفاءة أدائهم المهني والفني.

- تنظيم دورات متخصصة في مجالات الآداب والحقوق والتجارة والهندسة والعلوم والصيدلة والطب وطب الأسنان وغيرها التي تتفق والغاية من إنشاء هذا المركز.

- تنظيم دورات دراسية لتأهيل الطلاب الجدد لاجتياز مباراة الدخول إلى الجامعة.

- تنظيم دورات لتعليم اللغات لطلاب الجامعة والطلاب الخارجيين.

- إعداد برامج تدريبية خاصة باحتياجات الهيئات والمؤسسات الراغبة في ذلك.

مركز الحاسبات الإلكترونية

 يهدف هذا المركز إلى تحقيق الأهداف التالية:

- تقديم كافة الخدمات اللازمة لتعليم طلاب الجامعة وتدريبهم في المواد الدراسية المتعلقة بالحاسب الإلكتروني.

- تقديم الخدمات للباحثين في الجامعة في تحليل وتخطيط البحوث العلمية وتطوير البرامج الخاصة بالتطبيقات العملية اللازمة لخدمة البحث العلمي.

- إنجاز الأعمال الإدارية وتنسيق قبول الطلاب وتسجيلهم واعداد الإحصائيات المختلفة، وإصدار الإفادات الجامعية الخاصة بالطلاب على مختلف أنواعها.

- إتاحة فرصة التدريب على الحاسبات الإلكترونية للأفراد داخل الجامعة وخارجها.