حرف الجيم

جلال

جل الشيء جلالا: عظم فهو جليل، وجل جلال : اسن ، واحكمته التجارب ، وهو يوحي بالرفعة والشأن. و (( الجليل )) في علم الفلسفة : ما جاوز الحدمن نواحى الفن والاخلاق والفكر.

جمال

يقال: جمل جمالا: حسن خلقه،فهو جميل وهو جُميّل والجميل: الشحم المذاب المتجمع

جمالات

جمعت الجمال كله.. فراح الأتراك يهتفون باسمك على طريقتهم فقالوا: جمالات.

جمانة

الجمان: اللؤلؤ والجمانة لؤلؤة، والجمان حب يصاغ من الفضة على شكل اللؤلؤ، والجمان نسيج من جلد مطرز بخرز ملون تتوشح به المرأة، أما جمينة فهي لؤلؤة صغيرة لطيفة، وفي الجمان زينة وجمال وحلية تبهر النساء والرجال.

جليلة

جليلة: رفيعة القدر والشأن ويقال: منظر جليل ورائع، والجليل فى علم الفلسفة ماجاوز الحد من نواحي الفن والأخلاق والفكر.

جميلة

جميلة: أبدع الخالق صورتها فكانت حسنة الصورة وحبذا لو انضم الى جمال الصورة جمال العلم والأدب.. عندئذ تكون جميلة حسا ومعنى والجملانة: البلبل والجمل: الحبل الغليظ والجماعة من الناس والجمول: المرأة السمينة والجميل: الجملانة.

جمعة

الجمعة: المجموعة، والالفة، وما يلي الخميس.

جلنار

اسم جميل يفوح عطرا وجمالا وكيف لا وأنت زهر الرمان اسم فارسي.

جامع

يجمع ولا يفرق، ويبذر بذور الحب، والالفة أنى وُجد. وهو يجمع لأعدائه ويحشد لقتالهم ، وهو يجمع أمره ويوطد عزمه. ومما يحمل تلك المعانى (( جميعى )) بلغة العامة وربما كان بضم الجيم وفتح الميم.

جاذبة

جاذبة تستميل غيرها إليها.. بما فيها من قوة جذب أودعها الله فيها، أما جاذبية فهي الحالة التى يجذب بها صاحبها غيره، ومن كانت جاذبيتها أقوى وأشد تأثيرا فهى جذابة، وفي الاسم مافيه.

جابر

إما من قولهم: جبرت العظم، وإما من قولهم: اجبرت الرجل على كذا أي قهرته. وللكرام عثرات ، ولا يجبر عثرات الكرام إلا كريم النفس ، كريم الأصل . ومن الناس من اسمه (( جبر )) و (( جبرة )) ومنهم من اسمه (( الجابري ))منسوب إلى (( سيدي جابر )) وعلى كل في الجبر.

جابرة

للكرام عثرات ولا يجبر عثرات الكرام إلا كريم النفس.. كريم الأصل وأنت جابرة.. تجبرين العظم الكسير وتجبرين اليتيم والفقير، ومن الناس من يسمي جابرة ومنهم من يسمى جبرة وهكذا تأتى جبرة لتجبر بخاطر أبويها.

جاد

صار جيدا، ومن كان بعد عن الرداءة ، وجاد عمله ، وجاد قوله ، فهو (( جيد )). وجاد - أيضاً - اتى بالجيد من قول وفعل. وجاد غيره : غلبه في الجود فهو جود وجمعه جودة والناس يسمعون جاد الله و جاد المولى اعترافا منهم بنعمة الله عليهم في الولد وكلما سمعناهم يقو

جازية

الجازية: الجزاء والجازية: الثواب والعقاب والجازية: من تجزي غيرها وتكافئه.

جاسر

من كان فيه جسارة. وشجاعة ادبية. او جسمية

جاسرة

يقول العرب عن المرأة التى لديها شجاعة أدبية أو جسمية: هى جسور وجسورة وكلمة الحق تنتظر من يقولها ولا يخشى فى الله لومة لائم والأوطان بحاجة الى من يحميها بجسارته.

جبريل

ملك الوحي ويقال ايضا جبرئيل وجبرين.

جيداء

الجيداء: طويلة العنق حسنته، فمن طال عنقها وحسن جيدها فهى عند العرب جيداء، وهم يحبون من النساء الجيداء.

جرير

الجرير: حبل من ادم مفتول يخطم به البعير، والجيش الجرار الذي يجر كل ما مر به من كثرته.

جريئة

الجريئة مؤنث الجريء.. وفي الجرأة اقدام والجريئة: مصيدة للسباع وسواء كنت جرأة أم جريئة فمن يستغنى عن الشجاعة والاقدام؟ .

جنى

كل ما يجنى من الشجر فهو جنى، والكمأة والكلأ والعنب والرطب والعسل والذهب جنى، وثمرة كل شجرة: جناها وأنت جنى.

جعفر

الجعفر . النهر ، فإذا كان صغيرا فهو (( فلج )) فإذا جاوز ذلك فهو (( الينبوع )) فإذا اتسع قليلاً فهو (( سرى )) ، فإذا اتسع أكثر فهو (( جعفر )).

جهاد

اسم يشترك فيه النساء والرجال على السواء والحياة جهاد.. وأنت جهاد والجهاد فريضة.. وأنت جهاد وبالجهاد نصون الأرض والعرض.. ولا أمان ولا اطمئنان بغير جهاد

جهان

فى السريانية جه بمعنى أصبح وأضاء نور الفجر، وفى الفارسية هى الدنيا

جهينة

مَنْ الذى لا يعرف قبيلة جُهَيْنَة.. وعندها الخبر اليقين، وجهانة: الفتاة الشابة، وأنت جهينة وجهون الشيء قربه ودنوه.. ففي جهينة يكمن الشباب.. وفيها القرب والدنو بعد طول غياب فلا عجب إذا اشترك فى اسمك النساء والرجال.

جناح

الجناح: ما يطير به الطائر ونحوه والعضد والابط والجانب. وأحد لاعبي كرة القدم ، وهما جناحان . والجناح الجانب . ومن كان في جناح فلان ، فهو في كنفه ورعايته . وارجع اليه أيضاً في الألقاب المركبة.

جواد

الجواد: الكريم، والاصيل من الخيل، والنجيب