دلال

الدلال والتدلل من المرأة: حسن حديثها ومزحها، وفى الدلال على الزوج تكسر وملاحة محببة تسعد النفس وتنعش الفؤاد وفى الدلال جمال وأي جمال، ويقولون: امرأة دل ذات شكل تدل به.

دالة

تدل على الخير.. والدال على الخير كفاعله، تدل على زوجها: تسوق الدلال. * والدلال اظهار الجرأة عليه فى تكسر وملاحة كأنها تخالفه ومابها من خلاف والدلال التدلل.. ومن المرأة حسن حديثها ومزحها وسواء كنت دالة او دلالا فالاسم حبيب الى القلب * أما اذا كنت دليل.

داغر

الداغر: الحقير الذليل، خبيث المفسد يقال: ذهب صاغرا داغرا.

داهش

يثير الدهشة، والحيرة

داوود

نبي الله، والد سليمان عليهما السلام

دياب

اصله ذئاب جمع ذئب فخففت همزته.

دحداح

الدحداح: القصير الغليظ.

دينار

نقد ذهبي، وعملة بعض البلاد العربية حتى الآن. ومالك بن دينار معروف.

درة

الدرة: واحدة الدر وهى اللؤلؤه العظيمة الكبيرة واسمك يشع نفاسة وعظمة وارتفاع قدر ويشعر بما لك فى النفوس من قيمة وسواء كنت درة أو منسوبة إلى الدر درية فإنك تتلالئين ضياء ونورا فالكوكب الدرى: نسبة الى الدر في حسنه وبهائه.

درويش

الدرويش: الزاهد، الجوال، والجمع دراويش. وارجع اليه في الالقاب.

دريد

تصغير ادرد وهو: الذي تحاتت اسنانه. والأنثى درداء. وابو الدرداء صحابي معروف.

دعد

اسم عربى معروف يحدثنا عنه الشاعر جرير فيقول فى دعد: لم تتلفع بفضل مئزرها دعد ولم تسق دعد بالعلب . التلفع: الآشتمال بالثوب كلبسة نساء الأعراب والعلب: أوعية من جلد يحلب فيها اللبن ويشرب أى: ليست دعد هذه ممن تشتمل بثوبها وتشرب اللبن بالعلبة كنساء الأع.

دنانير

اسم له بريق ووراءه خير كثير.. انك لست دينارا واحدا.. ولكنك دنانير فيك صفاء الذهب.. ونفاسته.. لقد كان الدينار عملة الدول الاسلامية ولا يزال عملة فى بعض الدول العربية انت الغنى.. وأنت الثروة.. والناس حيث كنت يادنانير.

دنيا

الناس يعيشون دنياهم وحياتهم الحاضرة ويتمتعون بزينة الحياة الدنيا.. والدنيا متاع.. وخير متاعها الزوجة الصالحة ومن الناس من يحب أن يعيش فى دنيا الاحلام ودنيا السرور والدنيا مؤنث الأدنى.