الوزارة الثامنة والستون

تشكيل حكومة العميد الأول المتقاعد نور الدين الرفاعي {1}

من 23/055/1975 إلى 01/07/1975

رئيساً لمجلس الوزراء ووزيراً للعدل والصحة العامة والصناعة والنفط بيروت سني  العميد الأول المتقاعد نور الدين الرفاعي
نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للإعلام والتربية الوطنية والفنون الجميلة  الشمال  ر.أرثوذكس العميد الركن موسى كنعان
وزيراً للدفاع الوطني والموارد المائية والكهربائية البقاع ماروني العماد أسكندر غانم
وزيراً للداخلية والإسكان والتعاونيات جبل لبنان درزي اللواء سعيد نصر الله 
وزيراً للعمل والشؤون الإجتماعية والبرق والبريد والهاتف بيروت ر.كاثوليك العميد الركن فرنسوا جينادري
وزيراً للإقتصاد والتجارة والتصميم العام جبل لبنان سني العميد فوزي الخطيب
وزيراً للأشغال العامة والنقل والزراعة الجنوب شيعي العقيد الركن زين مكي
وزيراً للخارجية والمغتربين والسياحة االشمال  ماروني لوسيان دحداح

v أول حكومة عسكرية في تاريخ لبنان من سبعة عسكريين ومدني واحد برئاسة العميد الأول المتقاعد نور الدين الرفاعي.

v مؤتمر دار الفتوى {2} يطالب العميد المتقاعد الرفاعي بالإستقالة فوراً، إنفجارات وتراشق غزير بالرصاص والقنابل في عدد من الأحياء والضواحي تسفر عن 26 قتيلاً جديداً، ووصول السيِد عبد الحليم خدّام نائب رئيس الجمهورية السورية يرافقه نائب وزير الدفاع اللواء ناجي جميل إلى لبنان، وإجتمعا مطولاً إلى الرئيس فرنجية بتاريخ 1975/05/24

v بعد إجتماع خدّام بالرئيس شمعون والشيخ بيار الجميّل، والسيِّد ياسر عرفات، وبعض القيادات الروحية والسياسية الإسلامية، تمّ الإتفاق على إستقالة الحكومة العسكرية.

v      1975/05/26 رئيس الحكومة العسكرية يقدّم في الجلسة الوحيدة لمجلس الوزراء استقالة الحكومة، فيقبلها الرئيس فرنجية ويقول: (( كان المطلوب وقف النزف فجئتم من فئة لا تستمع إلا لصوت الضمير ووالواجب)).  

v      1975/05/28 تكليف الرئيس رشيد كرامي تأليف الحكومة الجديدة.

v      1975/05/30 مقتل 4 مواطنين، وموجة خطف في بيروت تطال 90 شخصاً، والسيِّد كمل جنبلاط يصرّ على إبعاد الكتائب عن الحكومة الجديدة ويتحدث عن مخطط أميركي/إسرائيلي لإثارة حرب أهلية في لبنان. حزبا الكتائب اللبنانية والوطنيين الأحرار يصران على إشتراكهما في الحكم، والرئيس كميل شمعون يعتبر إقصاء الكتائب إقصاء للأحرار.

v      1975/06/03 بيروت مقفلة بسبب تجدد حوادث الخطف بين الحازمية والشياح والحدث. والسيِّد كمال جنبلاط يصّعد حملته على الكتائب. والرئيس صائب سلام ينفي نفياً باتاً ما ورد على لسان السيِّد جنبلاط حول موضوع العزل.

v      1975/06/09 الحزب التقدمي الإشتراكي يبلغ الرئيس كرمي عدم إشتراكه في الحكومة، والكتائب تعتبر إشتراكها مطلباً شعبياً ووطنياً.

v      1975/06/30 الإشتباكات تتسع وتشتد في الشياح وعين الرمانة والأشرفية ولكرنتينا والرئيس رشيد كرامي يتوصل إلى تشكيل { حكومة إنقاذ وطني } بعد منتصف الليل.

{1} تمّ تشكيل هذه الحكومة العسكرية بموجب المرسومين رقم 10402 و10403، محاضر مجلس النواب للعام 1975، العقد الإستثنائي الثالث، الجلسة الأولى صفحة 3751.

{2} حضرته بعض القيادات الروحية والسياسية الإسلامية.