آل الشافعي

عميدهم إسماعيل أقنع عبدالناصر بإقامة جامعة بيروت العربية

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى مصر، وأصل الأسرة المصرية من شبه الجزيرة العربية. نزح أحد أجدادها اسماعيل الشافعي الأول من مصر إلى بيروت في القرن التاسع عشر، مع حملة إبراهيم باشا بين أعوام (1831-1840) وأقام في باطن بيروت، وكان مقرباً من أسرة محمد علي باشا والي مصر، ومن ابنه إبراهيم باشا قائد الحملة المصرية على بلاد الشام.

برز من الأسرة في أواخر العهد العثماني وفي عهد الانتداب الفرنسي وعهود الاستقلال الصيدلي اسماعيل الشافعي (1887-1956) أحد متخرجي كلية الصيدلة في استانبول، وأحد أبرز العاملين في الحقول الاجتماعية والخيرية والصيدلانية، وأحد أبرز مؤسسي جمعية البر والإحسان البيروتية عام 1936، التي أقامت الكثير من المؤسسات التربوية وفي مقدمتها جامعة بيروت العربية، وثانوية البر والإحسان (ثانوية جميل رواس حالياً) وثانوية عمر فروخ وسواهما. وبسبب أصوله المصرية، وبسبب حكمته، وحكمة أصدقائه في جمعية البر والإحسان اقتنع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بإقامة جامعة بيروت العربية التي لقيت كل الدعم والمساندة من مصر الشقيقة.

ونظراً لعطاءاته لبيروت المحروسة، فقد قامت بلدية بيروت بتكريمه بتسمية شارع من شوارع منطقة الطريق الجديدة، باسمه كما قامت جامعة بيروت العربية بتكريمه بإطلاق اسمه على أحد مدرجات الجامعة، كما قامت عمدة دار العجزة الإسلامية بتكريمه بتسمية إحدى القاعات باسمه باعتباره أحد مؤسسي الدار. عرف من أسرة الشافعي أحمد وإسماعيل وتوفيق وحسن وخالد ورسلان، وسليمان، وصالح وعبد الفتاح وفاروق ومحمود ومصطفى الشافعي وسواهم الكثير.

والشافعي لغةً هو من اتخذ مذهب الإمام الشافعي (رضي الله عنه) مذهباً له، وهو المذهب المنتشر في مصر وبلاد الشام بكثرة مع مذهب الإمام أبي حنيفة (رضي الله عنه).

CHFI