آل هنداوي

من الأسر الإسلامية البيروتية والصيداوية واللبنانية والعربية، وهي إحدى العشائر العربية التابعة لبني مدلج من القحطانيين والتي أسهمت في فتوحات بلاد الشام ومصر وما تزال أسرة الهنداوي من الأسر المتوطنة والمشهورة في تلك البلاد. كما شهدت اربد ولواء بني عبيد في الأردن وبعض المدن الأردنية والفلسطينية والسورية والمصرية أسرة هنداوي. كما شهدت بيروت توطن أفراد من الأسرة في القرن العشرين (جامع الدرر البهية، ص 448).

برز من الأسرة المربي والأديب خليل هنداوي المولود في صيدا عام 1906، مارس التدريس في حلب ودير الزور. كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد إبراهيم، أحمد صبحي، حسن محمد، حكمت محمد، خالد، خليل، سعد الدين، شفيق، صبحي، عبد الحفيظ، عبد الرحيم، عبد الغني، عبد اللطيف، عدنان محمود، علي، عيسى، كمال أحمد هنداوي، محمد أحمد، محمد نور علي، محمود علي هنداوي وسواهم. وكانت بيروت قد تأثرت جداً بوفاة المصور الفوتوغرافي والصحافي في «اللـواء» سعد هنداوي في بيروت بتاريخ 5/11/2008، والذي تميّز بدماثة أخلاقه.

وهنداوي لغة ليس بالضرورة من كان أصله من الهند، بل أسرة الهنداوي قحطانية عربية تعود بجذورها إلى جدهم الأول هندي وجدتهم الأولى هند. كما أن بعض فروع أسرة الهنداوي في بيروت والعالم العربي انتسبوا إلى أحد أتقياء المسلمين القدامى الذي عرف باسم هندي.