آل اليمن

أول ما عرفوا في مدينة صيدا ومنهم تفرّع الأصل البيروتي

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية والصيداوية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل اليمنية والعربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام، وأول ما عرفت الأسرة في صيدا، وقد تفرع منها فرع بيروتي منذ العهد العثماني.

عرف من الأسرة السادة: أحمد محمود اليمن، أمين محمد، بلال محمد خير، والطبيب الدكتور بيلان محمد اليمن، رامز مصطفى، عدنان محمد خير، غسان منير، مازن مصطفى، محمد سعيد الدين، وصاحب معامل اليمن للطحينة والحلاوة محمد محمود اليمن، محمود زين، محمود محمد، مصطفى زين العابدين، مصطفى سعد الدين، مصطفى محمد، وليد محمد اليمن وسواهم. وعرف من الأسرة المسيحية السادة: إلياس جوزيف اليمن، أنطوان جورج اليمن، جان، جورج اليمن وسواهم.

ولا بد من الإشارة إلى أن بيروت المحروسة عرفت أيضاً أسرة اليماني، وأسرة اليمني عرف منهما السادة: أحمد، أسامة، حسان، محمد يماني، وأحمد، أسامة، بلال، جهاد، حسان، حسن، حسين، زياد، سامي بكر، سعيد، سليمان، سمير بكري، عصام بكري، محمد، محمود يمني وسواهم.

واليمن لغة اسم أسرة بيروتية وصيداوية أطلقت على من كانت أصوله من اليمن، كما أطلق اسم اليماني واليمني على من كان أصولاً وجذوراً من اليمن.