آل يوسف

أبناء الفرع البيروتي منسوبون لأهل البيت.. منهم النائب ورجال المال والأعمال

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، وقد أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس.

ولا بد من الإشارة إلى أن فرعاً من آل يوسف ويقال له اليوسف واليوسفي، هو من الأسر المعروفة في معرة النعمان قبل انتشار هذا الفرع في المدن ومناطق عديدة في بلاد الشام، ومن بينها بيروت، وهذا الفرع من الأسرة منسوب لآل البيت النبوي الشريف، وهي تعود إلى جدها الأعلى يوسف من أحفاد محمد بن محمد بن عثمان بن نزار بن محمد بن مسلم بن قاسم بن علي... ويستمر النسب إلى أن يصل إلى عبدالله بن العباسي رضي الله عنهم أجمعين (جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، ص 340).

وممن برز عبر التاريخ وحمل اسم يوسف سيدنا يوسف عليه السلام و«يوسف النجار» الذي ورد ذكره مع السيدة مريم عليها السلام، والسلطان يوسف بن إسماعيل (ت 1354م) سابع سلاطين بني نصر في الأندلس، وهو الذي اغتيل في مسجد غرناطه. كما برز السلطان يوسف بن تاشفين (1019-1106م) أكبر سلاطين المرابطين، مؤسس مدينة مراكش. كما برز القائد يوسف بن عبد الرحمن الفهري (ت 759م) وهو من ذرية عقبة بن نافع. وبرز العشرات ممن حمل اسم يوسف عبر التاريخ العربي والإسلامي (المنجد 755-756).

هذا، وقد أشار المعلم إبراهيم العورة في تاريخه «تاريخ ولاية سليمان باشا العادل 1804-1819» (ص 48) وما يليها من صفحات والشيخ طنوس الشدياق في كتابه «أخبار الأعيان في جبل لبنان»، جـ1، جـ2» إلى يوسف آغا كنج الكردي. كما عرف في العهد العثماني عدة أفراد حملوا اسم يوسف باشا منهم على سبيل المثال: يوسف باشا والي الشام، يوسف باشا الصدر الأعظم، يوسف باشا والي طرابلس، يوسف باشا والي طرابلس الغرب، ويوسف بك القائد المصري، ومن الشخصيات البارزة في العهد العثماني عبد الرحمن باشا اليوسف المتوفى عام 1920وكان من أعيان دمشق ووجهائها، عيّنته الحكومة العثمانية أميراً على الحج، كما أصبح عام 1914 نائباً عن دمشق في مجلس المبعوثان العثماني (مذكرات سليم علي سلام، ص 181).

وأشار الشيخ أحمد الخالدي الصفدي في كتابه عن «الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير» صفحات عدة إلى يوسف آغا، والي يوسف باشا والي بغداد والي يوسف جاويش.

بينما أشار الأمير حيدر الشهابي في كتابه «الغُرر الحِسان في أخبار أبناء الزمان» (جـ1، جـ2، جـ3) إلى الكثير ممن حمل اسم يوسف واليوسف منهم على سبيل المثال: الأمير يوسف، يوسف باشا، يوسف آغا حاكم القنيطرة، يوسف باشا والي جدة، يوسف باشا والي الشام، يوسف بك من قادة إبراهيم باشا، وحسن اليوسف من مقدمي ومشايخ المراعبة. وممن برز في العهد العثماني محمد بك اليوسف الذي عمل في خدمة الأمير بشير الشهابي الكبير، وقد أقطعه مجدل عنجر وسواها من مناطق لبنانية. وقد تميّزت أسرة اليوسف في العهدين العثماني والفرنسي والاستقلالي بالزعامة والوجاهة والثروة والمال.

وممن عرف من آل يوسف واليوسف في التاريخ الحديث والمعاصر نائب بيروت الدكتور غازي اليوسف وعدنان يوسف رئيس اتحاد المصارف العربية، والسفير هشام يوسف مساعد أمين عام جامعة الدول العربية، وهو مصري الجنسية. كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد سليم، أحمد عبد المنعم، أحمد قاسم، أحمد مأمون، أديب، أسامة، حسن، حسين، زكريا، زكي، سالم، سامي، سمير، صلاح، عادل، عبد الرحمن، عبد المنعم يوسف مدير عام وزارة الاتصالات، عثمان، عدنان، عصام، علي، عمر، غسان، فؤاد، كامل، محمد، محمود، مصطفى، نعيم، وليد، يوسف اليوسف وسواهم الكثير.

هذا، ونشير إلى السيرة الذاتية الموجزة لنائب بيروت المحروسة الدكتور غازي يوسف فيما يلي:

النائب الدكتور غازي علي يوسف

1- ولد في بيروت المحروسة في آذار سنة 1954 (وأصله من جنوب لبنان).

2- تلقى دروسه الابتدائية في مدارس الليسه، وIC ونال شهادة البكالوريا القسم الثاني من مدرسة العاملية سنة 1973.

3- سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية، ودرس الاقتصاد في جامعة واين ستايت – ديترويت – ميشيغان Wayne State University, Detroit Michigan وأحرز شهادة دكتوراه في الاقتصاد سنة 1983.

4- درّس مادة الاقتصاد في جامعات أميركية عدة، وفي الجامعة الأميركية في بيروت.

5- عمل سنة 1980 مستشاراً في وزارة الصناعة والنفط.

6- عمل سنة 1990 مستشاراً في وزارة الموارد المائية والكهربائية.

7- عمل سنة 1993 مستشاراً لدى وزير الدولة للشؤون المالية الوزير فؤاد السنيورة.

8- عُين سنة 1993 عضواً في لجنة صياغة قانون المحاسبة.

9- عُين في سنة 1994 عضواً في لجنة المصطلحات الإدارية لدى مجلس الخدمة المدنية.

10- عُين سنة 1998 عضواً في مجلس إدارة شركة المتوسط لخدمة المطارات.

11- في سنة 2001 عُين أميناً عاماً للمجلس الأعلى للخصخصة لدى رئاسة مجلس الوزراء. كما كان مستشاراً لرئيس الحكومة الرئيس الشهيد رفيق الحريري سنة 2000.

12- فاز نائباً بالتزكية عن بيروت في دورة سنة 2005 على لائحة الشيخ سعد الحريري.

13- انتخب عضواً في لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، ولجنة المال والموازنة.

14- له إسهامات اقتصادية وفكرية وبحثية وسياسية ونيابية مهمة للغاية.

15- عضو في كتلة قرار بيروت وتيار المستقبل.

16- متأهل من السيدة رندة أبو شقرة ولهما: علي وكريم وعليا.

ولا بد من الإشارة إلى أن بيروت المحروسة والمناطق اللبنانية عرفت أسرة يوسف المسيحية عرف منها السادة: إسكندر، إلياس، أنطوان، إيلي، جان، جورج، جوزيف، حنا، شارل، طانيوس، طوني، غازي مخايل، غطاس، قيصر، كابي، لبيب، ميلاد، يونان وسواهم. كما وجدت أسرة أرمنية في بيروت باسم يوسفيان.

أما يوسف لغة فهو من الأسماء السامية القديمة الذي أطلق على بعض الأنبياء والقديسين والأئمة والسلاطين والملوك، يأتي بمعنى البركة والزيادة والإضافة، وعرف في الغرب باسم جوزيف ومؤنثه جوزفين، في حين أن بعض العرب أطلق على بناته اسم يوسفية، كما أطلق على عدة مناطق عربية اسم «اليوسفية». أما مصطلح اليوسفي في مصر، فهو ليمون الأفندي في بلاد الشام، نسبة إلى يوسف أفندي.

GAZIYOUSSEF

النائب د. غازي علي يوسف