آل رباح (ربح)

من الأسر الإسلاميّة الدرزية البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب والأندلس. وقد برز منها قديمًا جدها الأول رباح نسبت إليه «قلعة رباح» في الأندلس. كما برز منها المحدث محمد بن أبي سهلويه الرباحي من أهل قلعة رباح في الأندلس، وجماعة كثيرة غيره.

هذا، وقد شهدت المقاطعات اللبنانيّة لا سيما جبل لبنان وفادة أجداد أسرة رباح التي أسهمت في تاريخ الشوف إسهامًا بارزًا، خاصة في العهد العثماني حيث برز أحد مشايخها الشيخ صالح رباح (ربح) ونتيجة لخصومات وخلافات في الجبل، فضّل الشيخ صالح النزوح إلى بيروت المحروسة والاستقرار في منطقة ساقية الجنزير، بينما سكن شقيقه الشيخ محمود في قرية الفساقين مؤقتًا إلى أن نزح عام 1860 إلى منطقة ساقية الجنزير أيضًا. وفي بيروت المحروسة استطاع الشيخ صالح رباح استقطاب مجموعة من مشايخ الدروز فأقاموا معًا مكانًا للعبادة على رأس تلة الدروز (في منطقة عائشة بكار) مقر الطائفة الدرزية اليوم).

وقد توفي الشيخ صالح رباح عن شيخوخة صالحة ومجاهدة عام 1875 ودفن في تربة الدروز، وأضحى مثواه مزارًا للأتقياء الموحدين.

أنجب الشيخ صالح رباح السادة: محمد وسليم وملحم وحسين وتوفيق ومن أحفاده السادة: توفيق بن ملحم، والضابط إبراهيم بن ملحم أحد كبار ضباط الجيش العثماني الذي حارب في بلاد اليمن وفي الأناضول كما عرف من الأسرة السادة: غسان وفريد ومنير ونجيب أولاد سليم رباح، وكان الشيخ نجيب رباح رئيسًا لمصلحة المحاسبة في مرفأ بيروت، وكان إبراهيم رباح مراقبًا للسفن الشراعية في مرفأ بيروت. أما كامل رباح فقد اشتهر بالفنون والموسيقى، فعين رئيسًا للفرقة الموسيقية في محطة راديو الشرق عند إنشائها عام 1937.

ومن أبرز أسرة رباح في التاريخ المعاصر الرئيس القاضي الدكتور غسان رباح المعروف بعلمه وأخلاقه وعدله. له الكثير من الإسهامات القضائية والعلمية والاجتهادات القانونية، وهو في الوقت نفسه أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانيّة وجامعة بيروت العربيّة. كما عرف من الأسرة الطبيب الدكتور خليل رباح أحد متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت.

أما الشيخ محمود رباح الذي سبق أن نزح مع عائلته من بلدة الفساقين عام 1860 إلى منطقة ساقية الجنزير في بيروت، فقد استقر فيها تاجرًا ومصلحًا. أنجب ابنًا وحيدًا هو الشيخ خليل الذي اهتم بالدين والتدين والبر والإحسان. وقد أسهم إسهامات مهمة في تاريخ الطائفة الدرزية في بيروت، كما كان مصلحًا اجتماعيًا. أنجب بدوره الطبيب الدكتور محمود رباح أحد متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت.

عرف من أسرة رباح وربّاح الإسلاميّة والمسيحيّة السادة أحمد عباس، أحمد قاسم، أسعد خليل، حسن طعّان، حسين محمد، حسين نسيب، الطبيب الدكتور رامز علي، سعيد عبد الله، طعان حسن، عبد العزيز إسماعيل، عبد الله سليم، عبد الله وجيه، عبدو مصطفى، علي حسين، علي محمود، قاسم شريف، محمد حسن، محمد شفيق، محمد فؤاد، محمد موسى، ممدوح غازي، منذر ياسين، منير كامل، مهدي أسعد، مهدي فؤاد، ميشال وجيه رباح، ناصر نزار، نزار إبراهيم، هيثم، وديع سليم، ياسر ياسين، نصر غالب ربّاح وسواهم.

ورباح أو ربح وربّاح من قبيلة رباح العربيّة، تأتي لغة واصطلاحًا بمعنى المنطقة الفسيحة، كما تأتي بمعنى الربح والانتصار.