آل رستم

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة والعثمانية والفارسية، تعود بجذورها إلى عدة فروع منها:

1- رستم: من أصول عربية، تعود بجذورها إلى قبيلة الرساتمة من قبائل فلسطين الشمالية، كانت تقيم في ضواحي صفد.

2- رستم من أصول تركية.

3- رستم من أصول كردية.

4- رستم من أصول فارسية.

ولهذا، فإن فروع آل رستم متوطنة في بيروت المحروسة والمناطق اللبنانيّة والعربيّة والتركية والفارسية، ولا قرابة بين جميع هذه الفروع. بل إن ابن الأثير يضيف فرعًا فارسيًا من آل رستم من أصل عربي، ينسب هذا الفرع إلى جدهم المدعو رستم، وقد برز من هذا الفرع الفقيه أبو علي الحسن بن العباس بن أبي الطبيب بن علي بن الحسن الرستمي الأصفهاني، وهو فقيه فاضل ورع، أصبح مفتي أصبهان على المذهب الشافعي، ومدرسًا في جامعها حسبة لله تعالى، وهو من مواليد 468 ه. كما برز من حمل اسم رستم العالم الفاضل أبو سعد أسد بن رستم بن أحمد بن عبد الله الهروي الرستمي من فضلاء هراة البارزين.

هذا، وقد أشار الأمير حيدر الشهابي إلى القادة البكوات: محمود بك رستم قائد خيالة أكراد عام 1803، بينما والدهعلي بك رستم كان حاكم مقاطعة الشغر وحاكم الأكراد وابن عمه قاسم بك رستم وشفيق قاسم المدعو محمد بك رستم.

هذا، وقد شهد التاريخ القديم والوسيط والحديث الكثير ممن حمل لقب رستم، وذلك على النحو التالي:

1- رستم دَستان: شخصية أسطورية من أبطال الفرس، عاش نحو عام 300 ق.م. تغنى الفردوسي في الشاهنامة بمغامراته، وزين الفنانون الفرس مخطوطاتهم بمشاهدة أخباره.

2- رستم: قائد فارسي، انتصر عليه القائد العربي سعد ابن أبي وقاص في معركة القادسية عام 14 ه - 635 م.

3- عبد الرحمن بن رستم: مؤسس دولة الرستميين الاباضية (761 - 908 م) في شمال افريقيا، انتهت بقيام الدولة الفاطمية.

4- رستم باشا (نحو 1500 - 1561 م) سياسي تركي، شقيق القبودان سنان باشا. تولى الصدارة العظمى، وتزوج ابنة السلطان سليمان، له مؤلف «تواريخي آل عثمان» وهو تاريخ الحقبة المعاصرة لرستم باشا.

5- رستم باشا: أحد متصرفي جبل لبنان (1873 - 1883)، ثم سفيرًا للباب العالي في لندن. بنى جسر الباشا قرب بيروت عام 1878، وفتح (72) مدرسة حكومية.

6- أسعد رستم (1877 - 1969) شاعر لبناني من مواليد الشوير عام 1877. أسس صحيفة المهاجر في نيويورك. له «الديوان الغريب في الغرب» وهو أول كتاب عربي طبع في أميركا عام 1895، وله «ديوان رستم».

7- رستم آغا قيوجي باشي أحد قادة الدولة العثمانية في عهد الأمير فخر الدين المعني الثاني.

8- د. أسد رستم (1897 - 1965) مفكر ومؤرخ لبناني شهير، له العديد من المؤلفات والكتب التاريخية. له أثر واضح في تكوين مدرسة تاريخية مهمة في لبنان والعالم العربي، وهو أحد كبار أساتذة الجامعة الأميركية.

وعرف من أسرة رستم السادة: أحمد آغا رستم، وسليم آغا رستم، ورستم بن أحمد آغا رستم من صيدا، وبعض آل رستم من صيدا توطن في بيروت المحروسة منذ العهد العثماني، ومن ثم عهد الانتداب الفرنسي.

برز في بيروت في التاريخ الحديث والمعاصر أستاذ الأجيال في التربية البدنية الأستاذ فؤاد عبد العزيز رستم، أحد أعمدة الرياضة والتربية البدنية. ويعتبر أحد العاملين الناشطين في الميادين الاجتماعية والخيرية والإنسانية، وهو من رموز منطقة الطريق الجديدة. وبرز نجله العميد المتقاعد في الجيش اللبناني حسان رستم. كما برز المقدم محمد محمود رستم المتوفى في القاهرة في 15 كانون الثاني 2009، شقيق المقدم عمرو رستم ومحمود رستم.

عرف من الأسرة الإسلاميّة والمسيحيّة السادة: إبراهيم جرجس، الياس مسعود، اميل بولس، الطبيب الدكتور انطوان بولس، بشارة، بولس، جان رستم، حسن عبد العزيز، راغب نجيب، رمضان، سمير كامل، عبد الكريم، عزمي يوسف، عفيف، علي حسن، علي رستم، علي محمد، عماد محمد، فادي جان، محمد ديب، محمد عبد العزيز، محمود عبد العزيز، ميشال، رجل الأعمال نجيب رستم، وديع مطانيوس رستم وسواهم.

ورستم لغة واصطلاحًا فارسية الأصل دخلت العربيّة، تأتي بمعنى الرجل القوي والجريء والقوي، طويل القامة.