آل رياشي

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة في اليمن وبلاد نجد والحجاز، والتي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس، وقد نسبت إلى جدها الأول رياش من جذام. برز منها قديماً النحوي اللغوي أبو الفضل العباس بن الفرج الريـاشـي، قتـل في البصـرة زمـن العلـوي البصـري صـاحب الزنـج عـام 257 هــ - 871 م لـه «كتـاب الخيل» و «كتاب الإبل»، علماً أن العرب عرفوا قبائل عربية عرفت باسم:

1 – الريش: قبيلة من محايل، يحيط بها آل موسى بن علي، وبنو شهر، وبلأسمر، وبنو ثواب، والدريب وسواهم ممن هم في جزيرة العرب.

2 – الريشة: فرقة من عشيرة الفرضة التابعة لقبيلة عدوان إحدى قبائل البلقاء.

هذا، وقد توزعت قبائل الرياشي في نجد والحجاز واليمن وحوران والعراق وبيروت وجبل لبنان وطرابلس والبقاع ومناطق عديدة، علماً أن قبيلة وأسرة الرياشي ما تزال منتشرة إلى اليوم في المملكة العربيّة السعودية. وما تزال قبيلة الرياشي من القبائل المعروفة إلى اليوم في اليمن، وقد نسبت إليها منطقة الرياشة.

ومما يلاحظ، أن أسرة الرياشي في بيروت ولبنان ارتبطت ولسنوات عديدة باسم الصحافي الساخر إسكندر الرياشي نقيب الصحافة عام 1927 وعام 1950، وهو صاحب صحف ومجلات عديدة منها: الصحافي التائه، الوطن الجديد، البردوني، الأربعون حرامي. كما برز نجله مبارك إسكندر الرياشي الكاتب الشهير في صحيفة النهار وصاحب منشورة الاشتراكية، كما عرف قبلان الرياشي صاحب «الحقيقة». ولا بد من الإشارة أيضاً بأن إسكندر الرياشي له العديد من ؟؟؟؟؟؟ والمسرحيات منها: تذكارات إسكندر الرياشي ؟؟؟؟؟؟ من لبنان وسواهما الكثير. كما عرف من الأسرة الأديب ملح الرياشي.

ومن الأهمية بمكان القول، بأن العهد العثماني شهد علماً بارزاً من أعلام الفكر والشعر والصحافة والتربية والتعليم هو المربي والشاعر لبيب رياشي (1889 – 1966) صاحب كتاب «المرأة في الشرع الإسلامي» ومدير الكلية العثمانية في بيروت (مدرسة الشيخ أحمد عباس الأزهري) عام 1907، ومدير مدرسة الحكومة العثمانية في غزير عام 1914، والمفتش العام للمعارف التركية في البقاع.

عرف من أسرة الرياشي في بيروت والمناطق حديثاً السادة: إبراهيم وديع، إدمون، الطبيب الدكتور أسعد، إسكندر إلياس، ألبير، إلياس، إميل، إميل حنا، إميل وديع، إميل يوسف أنطوان حنا، أنطوان ريمون، أنطوان عيد، أنطوان ملحم، أنطوان نقولا، إيلي يوسف، جان يوسف، جميل إلياس، جميل سجيع، جورج حنا، جورج نقولا، جوزيف خطار، رالف جاك، رامز بطرس، راوول أنطوان، رفيق إلياس، روبير جميل، ريموند نجيب، سامي ملحم، سجيع أنطوان، سمير وديع، شفيق، شفيق إلياس، شوقي، عادل إلياس، فادي ديب، فيكتور يوسف، فيليب إبراهيم، رجل الأعمال فيليب رياشي، لورنس نقولا، مابل إبراهيم، منصور وديع، موسى ألبير، ميشال أمين، ميشال فؤادـ ناجي جوزيف، الطبيب الدكتور ناجي سالم رياشي، نبيه ديب، نقولا، وديع نقولا، وليد جميل، وليد فوزي، يوسف أديب، يوسف جورج رياشي وسواهم في لبنان والمهجر.

والرياشي لغة واصطلاحاً تأتي بعدة معانٍ منها:

1 – الرياشي: نسبة إلى الجد رياش من بني جذام.

2 – الرياشي: نسبة إلى منطقة الرياشية في اليمن.

3 – الرياشي: نسبة إلى خربة الرياشي في سورية.