آل الزاملي (الزامل)

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى قبائل اليمن ونجد والحجاز وبعض دول الخليج العربي، أسهموا في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق، وقد انتشرت فروع هذه القبائل في عدة مناطق ومن بين هذه الفروع.

1 – فرقة الزامل: وهي أساساً عشيرة المهيب من نجد، برز منها أحمد إبراهيم الزامل وزامل بن غنام وسواها، وهي فرقة مع عشيرتها توزعت في بلاد الشام ومن بينها إدلب وجبل سمعان وشريحة، وفي العراق في جنوبي الموصل وفي العوجة شرقي بغداد، وفي فلسطين بين بحيرتي الحولة وطبرية، وفي لبنان لا سيما في بيروت وصور وعكار وكسروان. كما أن الزامل فخذ من اللهيب توطن أفراده في محافظة حلب.

ومما يلاحظ بأن فرقة الزامل والزاملي ما تزال من القبائل المهمة في المملكة العربيّة السعودية، وقد برز منها في السابق المهندس عبد الله الزامل وزير الصناعة والكهرباء السعودي.

2 – الزامل: فرقة من الكروشيـين من الحيوات، من زوبع، من شمّر الطائية، تنقسم إلى الأفخاذ التالية: الرفوش، الخطوط، الشحل، والعزبة.

ويبدو أن قبائل الزامل والزاملي من جذور عربية واحدة، وإن كان أجدادها قد توزعوا مناطق جغرافية وعقائد دينية، ومن المؤكد أن القبيلتين ما تزال جذورهما في المملكة العربيّة السعودية، وقد انتقل أحد أجداد الأسرة من نجد والحجاز إلى مصر في زمن حروب محمد علي باشا في القرن التاسع عشر، وإن بعض أفراد الأسرة انتقل في تلك الفترة إلى بيروت المحروسة.

برز من الأسرة في العهد العثماني الأمير محمد أفندي الزاملي كاتب الغربية في مصر، وعبد القادر باشا الزاملي، ومحمد علي الزاملي أحد وجوه وأعيان بيروت، ومحمد سليم الزاملي مدير عام البريد المركزي الأسبق. كما عرف من أسرة الزاملي السادة: أحمد محمد علي وحسن خليل الزاملي من منطقة المزرعة، أحمد مختار محمد علي من منطقة الحمراء، حسين محمد، حمد محمد علي، محمد بلال، محمد علي أحمد مختار الزاملي وسواهم. وما تزال الأسرة قليلة العدد.

أما فيما يختص بأسرة الزامل فقد عرف منها حديثاً السادة: جهاد زامل، خل الله، فاروق قاسم، كامل يوسف، كليو مخايل، ناصر محمد، نظمي، نهاد الزامل وسواهم. وأسرة الزامل بدورها ما تزال من الأسر قليلة العدد.

أما الزامل والزاملي لغة واصطلاحاً فتأتي في عدة معانٍ منها:

1 – الزامل والزاملي: الرجل المتلفف بثيابه.

2 – الزاملي: الراكب مع آخر على الدابة.

3 – الزاملي: الشخص الأعرج.

4 – الزاملي: نسبة إلى قبيلة الزامل.