آل ساسين

من الأسر المسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى قبيلة بني غسان العربيّة التي انطلقت من شبه الجزيرة العربيّة، قبل انتشار الإسلام، وتوطّنت في بلاد الشام. وكانت لها مواقف مشرّفة من الفتوح العربيّة لبلاد الشام إذ آزرت الجيوش العربيّة ضد الروم البيزنطيين على اعتبار أن الغساسنة قبائل عربية تمت بقرابة للمسلمين العرب. من أهم من حمل هذا اللقب القدّيس ساسين (Sisinnius) احتما الاضطهاد في سبيل الإيمان زمن الإمبراطور دقلديانوس، كما دافع عن الإيمان في مجتمع نيقية عام 325م.

برز من أسرة ساسين الغسانية العديد من الشخصيات العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والدينية. واستنادًا إلى سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة، فقد برز في القرن التاسع عشر ميخائيل ساسين وابنه حبيب بن ميخائيل ساسين.

كما أشارت السجلات إلى يوسف ساسين المتوطّن قرب زاوية الإمام الأوزاعي (سوق الطويلة) وإلى دارة ابنه نقولا يوسف ساسين عام 1873م في باطن بيروت.

كما برز الطبيب الدكتور جرجس ساسين من أوائل متخرجي كليّة الطب في الكليّة السورية الإنجيلية (الجامعة الأميركية اليوم) في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

ارتبط اسم وشهرة أسرة ساسين في التاريخ الحديث والمعاصر باسم النائب والوزير الأسبق ميشال جورج ساسين(1927) من مواليد منطقة الأشرفية في بيروت المحروسة. تلقّى علومه الأولية في مدرسة الحكمة والتكميلية والثانوية في مدرسة الفرير، ثمّ انصرف إلى ممارسة العمل السياسي والاجتماعي. انتخب نائبًا عن محافظة بيروت الدائرة الأولى عام 1968، وأعيد انتخابه في دورة عام 1972، واستمر نائبًا بحكم قوانين التمديد للمجلس النيابي حتى عام 1992. وكان عضوًا في لجنة الاقتصاد الوطني، كما انتخب نائبًا لرئيس مجلس النواب عدّة مرّات: 1969، 1970، 1972، 1976 و1977. ثمَّ عُيّن ميشال ساسين:

◄وزيرًا للسياحة في أيار عام 1972 في حكومة الرئيس صائب سلام.

◄وزيرًا للإسكان والتعاونيات في نيسان عام 1973 في حكومة الرئيس أمين الحافظ.

◄وزيرًا للإسكان والتعاونيات في تموز عام 1973 في حكومة الرئيس تقي الدين الصلح.

◄وزيرًا للإسكان والتعاونيات ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء في تشرين الأول 1973 في حكومة الرئيس رشيد الصلح.

◄وزيرًا للعمل ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء في تشرين الثاني 1989 في حكومة الرئيس سليم الحص.

◄وزيرًا للعمل في كانون الأول 1990 في حكومة الرئيس عمر كرامي.

بعد عام 1992 وما يزال يمارس الشأن الوطني العام، مشاركًا في تأسيس منبر الوحدة الوطنية برئاسة الرئيس سليم الحص.

وبرز من الأسرة السادة: المهندس جوزيف ساسين المدير العام – رئيس مجلس إدارة مصرف الإسكان، كما عرف المهندس أدمون ساسين وإيلي سليم ساسين وسواهم الكثير.

كما عرف من الأسرة الياس ساسين وأنطوان وبطرس وجاك وجورج وجوزيف وحنا وريمةن وريته وسامي وشربل وشكران وعبد الله وغسان وفايز وفيكتور وميشال ونقولا ووديع ووليم ويوسف ساسين وسواهم.

هذا، ونظرًا لمكانة آل ساسين في بيروت ولمكانة النائب والوزير السابق ميشال ساسين، فقد أطلقت على منطقة وساحة في منطقة الأشرفية باسم "ساحة ساسين".

وساسين لغةً سامي الأصل، لاتيني الاستخدام، مشتّق من سيسينيوس أحد القدّيسين المسيحيين الأرثوذكس.

 achrafieh sassine

ساحة ساسين في منطقة الأشرفية