آل سباط

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة اليمينة التي توطّنت في بلاد الشام والعراق وبعضها في مصر، وقد توزّع معتقدها عبر التاريخ بين السنّة والدرزية والمسيحيّة، كما توزّعت في لبنان في طرابلس وزغرتا وراشيا وعاليه والبقاع وعرمون كسروان (قرب جونيه وغزير) وبيروت المحروسة وسواها.

برز منها في بداية العهد العثماني المؤرّخ والعالم حمزة بن شهاب الدين أحمد بن عمر بن صالح الفقيه الشهير بابن سباط المتوفى عام 1520م. كما برز في القرنين التاسع عشر والعشرين القس بولس سباط (1887-1942) قس سرياني حلبي الأصل، عاش في مصر.  

                                                                                                                                                                                                                                                                                           

عضو المجمع العلمي المصري ومجامع علمية دولية فرنسية وبريطانية وأميركية. جال في بلاد الشرق، وجمع طائفة من المخطوطات القديمة لا سيّما في الطب واللاهوت، ونشر لائحتها في ثلاثة مجلدات، كما نشر نصوصًا عربية قديمة. له عدّة مؤلفّات منها: "المشرع" و "مخوات الأب سباط".

كما برز عبر التاريخ من أطلق عليه لقب "السبطي" أو "السبط" منهم المحدّث أبو سعد المظفر بن الحسن بن المظفر البغدادي المتوفى حوالي عام 460، وأشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة في القرن التاسع عشر إلى شبلي السيماط (السماط). ممّا يؤكّد على توطّن الأسرة في بيروت المحروسة منذ العهد العثماني. كما أشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة إلى توطّن منصور حنا طنوس السباط في منطقة "وادي أبو جميل" (تلفظ الجيم بالسكون) في بيروت، وقد استأجر منه سليم بن إبراهيم سليم القبرصي الدار الكائنة في "وادي أبو جميل" لمدة سنة من 20 ريبع الأول 1327ه ببدل قدرة 36 ليرة فرنساوية.

عرف من الأسرة حديثًا السادة: أنطوان، حسن محمد، حنا جورج، خضر محمد، غسان أنطوان، فريد جورج، محمد حسين، ميشال، هاني محمد سباط وسواهم. وبالرغم من قدم الأسرة في بيروت ولبنان، فإنّها ما تزال قليلة العدد، ويبدو أنّ تغيير أسماء وألقاب أفراد الأسرة، واتّخاذها ألقابًا جديدة ونزوحها أو هجرة أفرادها، هو من جملة الأسباب التي تبدو بأنّها قليلة.

وسباط لغةً واصطلاحًا تأتي بعدّة معانٍ منها:

1- سباط: من سبط وهي الشعر السهل المنبسط الناعم عكس الشعر الجعد.

2- سباط: من سبط وهو ولد الولد (الحفيد) من البنت والسبط أساسًا هو الشجرة، وهو لقب للإمام الحسين وللإمام الحسن (عليهما السلام)

3- سباط: من سبط وهي الشجرة التي لها أغصان كثيرة، أو الرجل الذي له أولاد وأحفاد كثر.

4- سباط: من سبط وهو المطر الغزير.

5- سباط: من سبط وهو الناقة التي ألقت ولدها لغير تمام.

6- سباط: من سبّاط السامية القديمة، وتعني شهر السبات (السباط) أي شهر الراحة (شباط).