آل سخا

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، توطّنت في مصر وبلاد الشام ومن بينها المناطق اللبنانيّة، وقد عرف فرع مصري من الأسرة يعود بجذوره إلى بلدة سخا، وهي بلدة قديمة تقع حاليًا في محافظة الغربية، كانت قديمًا كرسيًا أسقفيًا، عرف من نسب إليها باسم "سخا" و "السخاوي".

عرف من الأسرة قديمًا العالم علي بن محمد علم الدين السخاوي (المتوفى 643ه- 1245م) مقرئ ونحوي، تعلّم في القاهرة والإسكندرية على الإمام الشاطبي واتقن عليه علم القراءات والنحو واللغة. أقام في الإسكندرية ودمشق وتعلّم عليه العديد من العلماء. أشهر مؤلفاته: "شرح مفصّل الزمخشري".

كما عرف العالم محمد شمس الدين السخاوي (المتوفى 902ه- 1497م) فقيه شافعي، انتشرت شهرته في التاريخ والحديث. ولد في القاهرة وتوفي في المدينة المنورة. نسبته إلى بلدة سخا المصرية. له قرابة مئتي مؤلّف أهمّها "الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع". و"الأعلان بالتوبيخ لمن ذمّ التاريخ".

عرف العهد العثماني هجرة بعض أفراد من الأسرة إلى بيروت والمناطق اللبنانيّة، عرف منها السادة: إسكندر، إسكندر أسبيريدون، جورج بديع، شارل ميشال، عبد القادر، محمد، محمود، نقولا، وديع سخا. وما تزال الأسرة قليلة العدد في بيروت ولبنان.

وسخا تأتي بعدة معانٍ منها:

◄سخا: من سخاء وهو الكرم والجود.

◄سخا: من سخا البلدة المصرية الشهيرة التي ازدادت شهرة، نظرًا لوجود علماء أعلام نسبوا إليها.