آل السوسي

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة والصيداوية واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس، ثم ولقرون خلت توجه أفراد من الأسرة إلى مصر وبلاد الشام ومن بينها صيدا وبيروت المحروسة. عرف من الأسرة قديماً المحدث أبو شعيب صالح بن زياد السوسي المتوفي في الرقة في محرم عام261هـــــ وقبل 291هـــ، كما عرف المحدث واللغوي أو العلاء علي بن عبد الرحمن الخزار السوسي، والمحدث يحيى بن خالد السوسي، والمحدث أبو القاسم مصكود السوسي نزيل دمشق، والمحدث محمد بن سليمان بن خالد البزاز السوسي وسواهم الكثير من العلماء من حمل لقب «السوسي».

وعرف في العهد العثماني العالم محمد بن سعيد السوسي (1589-1678م) رياضي وأديب مغاربي، سكن مراكش وتوفي بها. له مؤلفات عديدة منها: «المقنع» و«منظومة في علم التوقيت» و«الممتع في شرح المقنع». عرف من الأسرة في العهد العثماني السادة: محمد السوسي، عبد الله، عبد الرحمن، محمود وسواهم. كما عرف منهم حديثاً السادة: العميد في قوى الأمن الداخلي عبد البديع السوسي، أحمد علي، حسان عبد الرحمن، زهير محيي الدين، عثمان محمد، عدنان محيي الدين، عز الدين محمد، عي عبد الله، علي محمد، عماد علي، فادي حسن، محمد، محمد ناصر، محمد، محمود محمد، منير محمد، يوسف سمير السوسي. كما عرف من أسرة السوسي المرحوم عز الدين السوسي ونجله السيد سمير السوسي أحد المسؤولين في دار النهضة الجديدة منذ أن كان والده مالكاً في أوائل القرن العشرين، في حين أن جده كان من سكان صيدا. والسوسي لغة واصطلاحاً تأتي بعده معانٍ منها:

1-        السوسي: نسبة لمدينة سوسة في تونس في المغرب العربي، منها المحدث يحيى بن خالد السوسي.

2-        السوسي: نسبة لمدينة سوسة في خوزستان في إيران، منها المحدث أبو بكر محمد بن إسحاق بن عبد الرحيم السوسي، والمحدث محمد بن أحمد بن المبارك السوسي البزاز.

3-        السوسي: نسبة لمدينة سوسة إحدى البلدات السورية.

4-        السوسي: نسبة لمدينة سوسة الأهوازية.

5-        السوسي: نسبة لأحد أجداد الأسرة سوس.

والملاحظ أن غالبية من لقب بالسوسي في لبنان والعالم العربي إنما جذوره من مدينة سوسة المغربية، وإما لمدينة سوسة السورية، أو كفر سوسة السورية.