آل شامليان

من الأسر الأرمنية البيروتيّة ذات الأصول التركية. وهي من الأسر التي هاجرت إلى بيروت منذ العهد العثماني.

برز من الأسرة هراتشا شامليان، فهو من مواليد بيروت سنة 1905، وتلقى دروسه الإبتدائية والثانوية في مدرسة نيشان بلانجيان، والأنترنشنال كولدج في بيروت. تابع تحصيله الجامعي فنال الإجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف، وتخرج منها محامياً سنة 1925.

رئيس وعضو في كثير من الجمعيات الأرمنية الأرثوذكسية في بيروت. كما كان عضواً في مجلس بلدية بيروت بين سنتي 1940 و 1942.

ترشح للانتخابات في دورات 1937 و 1947 و 1957 و 1960 فلم يحالفه الحظ.

انتخب نائباً عن محافظة بيروت، في انتخابات سنة 1943. وكان مقرراً ورئيساً للجنة العرائض والاقتراحات. كما كان رئيساً للجنة السياحة والاصطياف. توفي عام 1984.

وبرز من الأسرة فارتكس ليون المعروف بسركيس، ولد في بيلان (تركيا) سنة 1928. تلقى علومه في مدرسة نيشان بلانجيان الأرمنية في بيروت، ثم في الليسيه، وتخرج حاملاً الإجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف سنة 1951. وعمل محامياً منذ سنة 1952.

انتخب عضواً في اللجنة المركزية للتعاون الثقافي الأرمني، وفي الجمعية العمومية لطائفة الأرمن الأرثوذكس بلبنان وهو محام للبطريركية الأرمنية.

انتخب نائباً عن جبل لبنان دائرة المتن في دورة سنة 1960. كما انتخب مفوضاً في هيئة مكتب المجلس، وعضواً في لجان: النظام الداخلي، والإدارة والعدل، والصحة العامة.

متأهل من السيدة إيزابيل أراكيليان ولهما: تسولينه وهايتوك وفاتشه.

عرف من أسرة شامليان في بيروت السادة: أرمان شامليان، خوسروف، أرمين، أنطوانيت غارو، أوبتيسيان، باركيف، بنيامين كريكور، جوزيف هاروتيون، ريتاكو هاريت، زهراب هاكوب، الصيدلي شامليان في منطقة برج حمود، فيكن أرمين، كرابت، كريكور، كيفورك، هاروتيون، هاكوب، واهان هاكوب، يرانوهي أرتين، وسواهم من أسرة شامليان.