آل شاهين

من الأسرة الإسلاميّة والمسيحية البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، وقد انتشرت أسرة شاهين في مختلف المناطق اللبنانيّة والعربيّة والإسلاميّة.

أسرة شاهين من الأسر العربيّة التي تعود بجذورها إلى قبائل الشاهين من بني مخزوم وبني خالد وبني شُمّر، وقد تمركزت منذ القدم في منطقة جبيل في بلاد نجد والحجاز أي المملكة العربيّة السعودية، كما انتشرت في مصر وفلسطين وسوريا والأردن وسواها. وتشير وثيقة النسب لآل شاهين المحفوظة لدى رئيس جمعية آل شاهين الإسلاميّة البيروتيّة، بأن الأسرة تعود لآل البيت النبوي الشريف، فهي من الأسر المنسوبة إلى الإمام الحسين (رضي الله عنه)، وكانت لهم إِمارة مكة المكرمة.

هذا، وقد تفرعت قبائل آل شاهين إلى عدة فروع منها: الأشراف العبادلة من قبيلة بنو هاشم نسبة إلى هاشم ابن عبد مناف والد عبد المطلب جد رسول الله (صلى الله عليه وسلم). عرف منهم: الشريف عبد الله جد كافة الأشراف العبادلة، تولى إِمارة مكة المكرمة في ربيع الثاني سنة 1040 هــ باتفاق الأشراف، وحصل بولايته الأمن والأمان، وعلى يديه كان تمام بناء الكعبة المشرفة، وهو البناء الحالي لها، وفي شهر صفر سنة 1041 هــ تنازل تعففاً وديانة لولده الشريف محمد بن عبد الله، والشريف زيد بن محسن (جد آل زيد) ابن أخيه، وتوفى في 10 جمادى سنة 1041 هــ، ودفن بمكة بالمعلاة واستمرت إِمارة مكة المكرمة في عقبه خلال الفترة من سنة 1041 هــ إلى 1343 هــ، وأعقب الشريف عبد الله تسعة أبناء هم: الشريف محمد، والشريف أحمد، والشريف حمود، والشريف هاشم، والشريف ثقبة، والشريف زامل، والشريف مبارك، والشريف زين العابدين، الشريف حسين. وبقى عقبه في ستة منهم، وهم: الشريف حمود، والشريف حسين، والشريف زامل، والشريف هاشم، والشريف زين العابدين، والشريف مبارك. وتتفرع أعقابهم إلى خمسة عشر فرعاً منهم الشريف شاهين بن عبد الله الكريم بن محمد بن أحمد بن حسين بن عبد الله الجد الجامع للأشراف العبادلة، سكان مدينة الخرمة، ومنهم من يسكن تربة، ومنهم الشريف شاهين بن عقاب بن باز بن هاشم بن عبد الله الجد الجامع للأشراف العبادلة، سكان مكة المكرمة، وغيرها. ومنهم الشريف علي بن حمود بن أحمد بن عبد الكريم بن محمد بن أحمد بن حسين بن عبد الله الجد الجامع للأشراف العبادلة، ويغلب عليهم لقب أبناء عمومتهم الشياهين عقب شاهين بن عبد الكريم. ويسكنون الخرمة. وقد انتقل بعضهم إلى بلاد الشام ومصر من خلال الفتوحات الإسلاميّة حيث استوطنوا هذه البلاد.

وقد ذكر في بعض الكتب أن آل شاهين ينحدرون من قبيلة طي العربيّة الشهيرة والتي انتقلت من الحجاز إلى العراق وفلسطين ولبنان وسوريا. وقد ثبت في مخطوطة «الدر الثمين في تراجم آل شاهين» وفرعهم آل وفا الرفاعي نسبتهم إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم).

وفي لبنان برز في بيروت في أوائل القرن الماضي أحد رجالات التجارة والصناعة الغذائية المرحوم عبد الله ابن العلامة الشيخ رسول محمود شاهين، وهو من كبار تجار بيروت ومستوردي الحبوب والطحين في ثلاثينات القرن العشرين، انتشرت تجارته على امتداد بلاد الشام من بيروت وحتى مدينة حلب، وعلى امتداد الساحل السوري واللبناي والفلسطيني، وقد أنشأ في أربعينات القرن العشرين في مدينة طرابلس أول مطحنة آلية ميكانيكية تولد الطاقة الكهربائية ذاتياً. متأهل من الشريفة تفيدة عبد المنعم الرفاعي من سلالة أشراف آل بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم).

أولاده: رسول متأهل من هدى عثمان المعبي، وغازي متأهل من فاديا صبحي الرفاعي, وعبد الوهاب متأهل من تليدة علي الخويطر، ومحمد متأهل من زاهية إبراهيم الشعار. وبناته اعتدال متأهلة من الدكتور محمد بهيج شهاب الدين ودعد متأهلة من الشيخ محمد العبد الوهاب القناعي المطوع، وأمية متأهلة من الدكتور برهان الدين ياسين، وعواطف متأهلة من المهندس أحمد عبد الله التنير.

أسس رسول الحفيد وغازي مصانع للألبسة الجاهزة في بيروت مع فروع ومحلات تجارية في كل من المملكة العربيّة السعودية واليمن وليبيا وبعض دول الخليج العربي. وقد عرف رسول بمحبته لأبناء منطقته في محلة الباشورة، وكانت له إسهامات جليلة في العمل الخيري ومسجد البسطة التحتا. وله أبناء: عبد الله وعبد الرحمن وعماد وعامر.

أما غازي المعروف بأبو خلدون صاحب محطة بدران في منطقة برج أبي حيدر التي انتقلت إليه بالشراء بعد عودته من السعودية للتقاعد فقد عرف برجل الخير والبر والسخاء والكرم وقد لقب بأبي الفقراء والمساكين.

أما عبد الوهاب فقد أسس شركات تجارية ومقاولات ومدارس في الرياض في المملكة العربيّة السعودية التي انتقل إليها منذ بداية الحرب اللبنانيّة وله من الأبناء حسام وحازم وتفيدة وعلياء شاهين.

كما برز محمد عبد الله شاهين كأحد أعمدة الصناعة في المملكة العربيّة السعودية وشمال أفريقيا وهو رئيس لدورتين مجلس العمل والاستثمار اللبناني في السعودية، كما ترأس لجنة الصناعيـين اللبنانيـين في عالم الاغتراب. حائز على العديد من الأوسمة من رؤساء الجمهورية وشهادات التقدير من الهيئات الاقتصادية والصناعية في العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

له إسهامات بارزة مع رؤساء الجمهورية ورؤساء الوزارة والوزراء والنواب اللبنانيـين بما خص المغتربين اللبنانيـين وحقوقهم على الدولة اللبنانيّة وقانون انتخاب المغتربين، وله العديد من المحاضرات والمؤتمرات التي عقدت لتحفيز الاستثمار الاغترابي والعربي في لبنان. وهو مطالب أساسي بأبعاد الأجواء الطائفية المشحونة التي يشهدها لبنان عن المغتربين ولبنان، ولديه دراسات عدة بإلغاء الطائفية من النفوس قبل النصوص. له زاهي وزينة وماجد شاهين.

تولى العديد من أفراد آل شاهين الأمارة عند الفتوحات العربيّة في مصر وبلاد الشام، لهذا فهم في جذورهم من الأمراء والمشايخ العرب. وقد عرف منهم الكثير من الوجهاء والقادة في العهد العثماني، وفي عهود الاستقلال سواء من السنة أو الشيعة أو من المسيحيـين من بينهم: النائب والوزير السابق غالب شاهين، والنائب والوزير السابق الدكتور رفيق شاهين، والدكتور حليم شاهين، والمحامي سميح شاهين، والشيخ مصباح شاهين، والدكتور حسن شاهين، والمهندس حسين شاهين. كما عرف منهم في العهد العثماني في باطن بيروت الحاج شاهين وعي شاهين ودار شاهين.

كما عرف منهم جرجس شاهين مدير المطبعة الأميركية في الجامعة الأميركية في بيروت في العهد العثماني، وولداه الصحافيان إسكندر ومجيد شاهين، وابن أخيه شاهين مكاريوس مؤسس صحيفة «الطائف» في القاهرة، ونجيب شاهين المحرر الصحافي في «المقتطف» و «المقطم» في العهد العثماني. كما برز حديثاً العالم الدكتور مصطفى توفيق شاهين أحد متخرجي كلية الحرج – المقاصد، كبير علماء وكالة الفضاء الأميركية – سانا المتوفى في لوس أنجلوس، حيث وري الثرى في 26/11/2011.

وهو أول عالم مسلم عربي لبناني بيروتي، أشرف على تصميم وإِطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، أطلق عليه اسم «أكوا». وفضلاً عن ذلك، فقد أسهمت إبداعاته في تطوير أعمال وكالة ناسا للفضاء.

أولاده الدكتور توفيق والمحامي سليم شاهين. تكريماً وتقديراً لعطاءاته وعلمه المبدع، فقد قررت بلدية بيروت في عهد رئيسها د. بلال حمد إطلاق اسمه على شارع مهم في بيروت. كما برز عميد آل شاهين الحاج غازي عبد الله شاهين المتوفى في بيروت في 4 شباط عام 2010. كما برز أشقاؤه المرحوم الحاج رسول وعبد الوهاب ومحمد وفيق. كما برز من الأسرة الرائد عبد الرحمن شاهين والحاج عماد وعامر رسول وحسام وحازم عبد الوهاب، المهندس زاهي وماجد محمد شاهين. كما عرف في مصر الممثل العربي الشهير يحيى شاهين، كما برز محمد علي شاهين رئيس البرلمان التركي السابق.

وعرف من الأسرة حديثاً الكثير من المسلمين والمسيحيـين منهم السادة: رجل الأعمال رسول عبد الله شاهين وابنه رجل الأعمال عبد الله شاهين رئيس جمعية آل شاهين وعضو اتحاد جمعيات العائلات البيروتيّة. كما برز إبراهيم وأحمد وإدمون وألفريد وألكسندر وإلياس الناقد السينمائي إميل شاهين، وبشارة وجان وجورج وحسان وحسن وحسين وخليل وراجي وسعد الدين وعادل وعبد الرحمن وعبد الغني وعبد الفتاح، والسيد عبد المعطي مصطفى شاهين صاحب مقهى «دولتشي فيتا» الشهير في منطقة الروشة ملتقى رجال السياسة والثقافة والفن والأدب.

وفيما يلي نبذة مختصرة عن السيد عبد الله رسول شاهين رئيس جمعية آل شاهين في بيروت ولبنان. فهو من مواليد بيروت المحروسة عام 1967.

1 – متأهل من المهندسة سمر محمد علي السيد. والد روى وأحمد شاهين.

2 – حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة بيروت العربيّة.

3 – حاصل على دبلوم في إدارة الجودة والنوعية (بورثمرت – المملكة المتحدة).

4 – حاصل على عضوية الجمعية الأميركية للإدارة المتخصصة للمشاريع.

5 – رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة أنترناشيونال كونسلتنغ أند سيرفيزس – لبنان.

6 – رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة أنترناشيونال كونسلتنغ أند سيرفيزس – السعودية.

7 – رئيس مجلس إدارة المدير التنفيذي لشركة باور غروب أنترناشيونال – لبنان.

8 – رئيس مجلس إدارة شركة شاهينا هولدنغ.

9 – رئيس جامعة آل شاهين الخيرية في لبنان.

10 – عضو الهيئة الإدارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتيّة.

11 – عضو جمعية العمل الخيري.

12 – ممثل المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال في المملكة العربيّة السعودية.

13 – عضو لجنة مسجد البسطة التحتا في بيروت.

14 – عضو مؤسس لاتحاد رجال الأعمال للدعم والتطوير (إرادة).

15 – عضو مؤسس واحد متولي وقف بيروت للإسكان والتنمية.

16 – عضو سابق في لجنة مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية.

17 – عضو الهيئة العامة لجمعية المقاصد الإسلاميّة في بيروت.

18 – عضو الهيئة العامة لجمعية متخرجي المقاصد في بيروت.

19 – عضو الهيئة العامة لجمعية متخرجي جامعة بيروت العربيّة في بيروت.

20 – منتسب إلى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان.

21 – منتسب إلى الغرفة التجارية اللبنانيّة التركية.

22 – منتسب إلى نقابة المهندسين في بيروت.

23 – منتسب إلى نقابة الأشغال العامة في لبنان.

أطباء آل شاهين:

برز من آل شاهين بعض العلماء والأطباء نذكر منهم على سبيل المثال:

1 - الدكتور أيمن شاهين اختصاصي الجراحة النسائية والتوليد في الولايات المتحدة الأميركية حيث قامت بلدية نيويورك بتكريمه بسبب إسهاماته، وقد تم رفع العلم اللبناني فوق مبنى البلدية تكريماً له، وأضيئت قِبَّتها مساءً بألوان العلم اللبناني الأحمر والأبيض والأخضر، وكان ذلك حدث تاريخي والأول من نوعه منذ قدوم الجالية اللبنانيّة إلى منطقة مدينة نيويورك قبل ما يزيد عن مئة وعشر سنين.

2 – طبيب الأسنان والمهندس الدكتور عامر شاهين والحاصل على دراسات عليا من جامعات الولايات المتحدة الأميركية وهو عضو فاعل في اتحاد جمعيات العائلات البيروتيّة ويرأس حالياً اللجنة الاقتصادية وعضو لجنتي الصحة والعلاقات العامة. وهو من رجالات بيروت المرموقين ووجهائها، وله إسهامات كثيرة في حقل طب الأسنان والهندسة بالإضافة إلى نشاطاته الاجتماعية المتنوعة.

3 – الدكتور سامر شاهين اختصاصي زرع الأسنان والحاصل على مراكز علمية مرموقة جداً في الولايات المتحدة.

4 – الدكتور هاني شاهين خرّيج جامعة جونز هوبكنز (John Hopkins) في الولايات المتحدة وهو من أبرز أطباء لبنان في حقل الأمراض الداخلية والصدرية والعناية الفائقة ويقوم بتدريسها في كليّات الطب في جامعات لبنان وله مراكز،

علمية مرموقة. وهو أحد الأطباء البارزين في المستشفات اللبنانيّة، ومن بينها مستشفى رفيق الحريري الجامعي.

والجدير بالذكر، فإن العلاقات الخاصة والطبية التي تجمع بين آل شاهين وخصوصاً الدكاترة أيمن وعامر، وسامر وهاني شاهين بالمراكز الأكاديمية الأميركية باعتبارهم مرجعاً طبياً وعلمياً لكل من لبنان والخليج العربي. ولا بد من الإشارة، إلى أنه برز في بلاد الاغتراب الطبيب اللامع الدكتور روبير شاهين، وهو طبيب جراح، له شهرة عالمية، فضلاً عن بحوثه ودراساته الطبية والعلمية المميزة.

وشاهين لغة الصقر، وقد أطلق العرب على كل رجل قوي مقدام، تتميز ملامح وجهه بالجدية والأقدام بأنه شاهين أي صقر.