آل شركس (جركس)

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، وقد انتشرت منذ العهد العثماني في بيروت وطرابلس الشام، ومصر والأردن وفلسطين وسوريا وسواها من مناطق عربية. وهذه الأسرة تعود بجذورها إلى قبائل الجراكسة (الشراكسة) بدأ انتشارها منذ العهد المملوكي، وتكاثرت في العهد العثماني بعد أن استقدموا من البلاد الروسية، وبالتحديد من شمال القوقاز وجيرانهم الشيشان. تولى بعضهم منصب السلاطين والأمراء والقادة في عهد المماليك بعد اعتناقهم الإسلام، وقاموا بدور عسكري وسياسي بارز في الدولة العثمانية، وما يزالون بكثرة في الأردن، حيث يحافظون على عاداتهم وتقاليدهم وألبستهم ولغتهم، كما لهم انتشار واسع في سوريا. وما يزال القصر الملكي الأردني يعتمد عليهم، وقد خصصهم بفرقة خاصة داخل القصر، بلباسهم الشعبي الشركسي.

عرف منهم السادة: سليم، كامل، لطفي، محمد، محمود، مصطفى، كما عرف السيد سمير شركس رئيس التنظيم القومي الناصري في لبنان وسواهم.

وشركس أو جركس لغة مصطلح أطلق على القبائل الروسية القوقازية التي انتسبت إلى إقليم جركس في ولاية كوبان، وقد تميزت هذه القبائل بالقوة والجرأة والأقدام وحب الغزوات والقتال. وكانت أجسادهم القوية وطولهم يساعدهم في القتال والغزو. والشركس تجمع على شراكسة، وترد بلفظ جركس وجراكسة. والشركس كما أسلفنا اسم لعائلات في بيروت وبلاد الشام.