آل بتروني

من الأسر الإسلامية البيروتية، تعود بجذورها إلى الأُسر العربية التي توطنت على الساحل الشمالي في لبنان لا سيما في منطقة البترون، وقد أسهمت في الدفاع عن الساحل طيلة عقود عديدة.

شهدت بيروت المحروسة توطًُن أسرة البتروني في القرن العشرين، وترى بعض المصادر التاريخية من أن بعض أجداد الأسرة جاء من البترون، في حين أن بعضها الآخر وصل من بلدات شامية سورية، وتميل بعض المصادر من أن الأسرة من أصول كردية.

عُرف من الأسرة في بيروت السادة:أحمد مصطفي ، عماد مصطفى، محمد حسن، مصطفى نبيل، يونس البتروني الموظف في الجامعة اللبنانية وسواهم.

ولا بد من الإشارة إلى أن بيروت شهدت أسرة البتروني المسيحية عُرف منها السادة: إلياس، إميل،عبدو البتروني وسواهم، وما تزال الأسرة الإسلامية والمسيحية على السواء قليلة العدد، وقد أشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر لا سيما «السجل 1259 هـ ، ص 114» إلى أن السيد إلياس بن منصور البتروني من أبناء منطقة مزرعة العرب وقد باع قطعة أرض إلى السيد جرجس بن فارس حبيب من أبناء منطقة المزرعة أيضاَ، مما يدل على أن أسرة البتروني المسيحية كانت تقطن بيروت منذ القرن التاسع عشر على الأقل.

والبتروني لغةً لقب أُعطي لمن كان أصله من بلدة البترون، البلدة الساحلية في شمالي لبنان، كما أن البترون والبتروني لقب أعطي للرجل صانع السيف أو القاطع بالسيف.