الإنجازات

على الصعيد الخارجي:

 فيما خص مكافحة الاجرام الدولي الذي يعتبر من اولويات عمل منظمة الانتربول/ وبنتيجة التعاون القائم بين مكتب انتروبل بيروت وسائر المكاتب باشراف الامانة العامة للمنظمة تم مكافحة العديد من الجرائم في مختلف المجالات.


الجرائم المتعلقة بالمخدرات:

تم احباط العديد من عمليات التهريب والتي ادت الى ضبط كميات كبيرة من مختلف انواع المخدرات وتوقيف عدد من الاشخاص المتورطين وذلك سواء من خلال عمليات داخل البلاد او من خلال عمليات التسليم المراقب والتي تجري بناءً على معلومات سابقة مع مختلف الدول المعنية ، والجدير ذكره عملية التسليم التي تمت مؤخراً بتاريخ 23/7/2004 لكمية حوالي مئة كلغ من مادة الحشيش المخدر من قبل ضابط لبناني داخل الاراضي السعودية ضمن حرم مطار الملك فهد الدولي في الرياض بالتنسيق مع ضابط الارتباط السعودي والتي ادت الى ضبط مبلغ 45000 دولار وتوقيف شخصين سعودين وثالث اردني متورطين بالعملية المذكورة  وهذا يعتبر استكمالاً لجهود الحكومة اللبنانية في مكافحة هذه الآفة الخطيرة الامر الذي ادى الى تلاشي جرائم المخدرات في لبنان مما دفع بالهيئات الدولية المعنية بهذا الشأن الى شطب اسم لبنان عن القائمة السوداء للدول المنتجة او المصدرة للمخدرات استناداً لتوجه الحكومة اللبنانية وتوجيهات معالي وزير الداخلية واشراف اللواء المدير العام لقوى الامن الداخلي على عمل قطعات قوى الامن لوضع حد نهائي لهذا النوع من الاجرام على كافة المستويات.


مكافحة جرائم سرقة السيارات الدولية:

فقد تم ضبط العديد من السيارات المسروقة من داخل لبنان وخارجه حيث أعيدت لاصحابها وفقاً للاصول القانونية مما انعكس ايجاباً على العلاقات القائمة بين لبنان والبلدان المعنية، يذكر في هذا المجال ان لبنان اصبح من عديد 56 دولة قامت بتزويد قاعدة بيانات الامانة العامة للانتربول بجميع المعلومات المتعلقة بالسيارات المسروقة وذلك عبر ادخالها الى نظام ASF لاستثمارها من قبل الدول الاعضاء بالمنظمة.


عمليات تبييض الأموال وتمويل المنظمات الإرهابية:

فقد خطا لبنان خطوة كبيرة ومهمة في سبيل الحد من انتشار تلك العمليات والقضاء على هذا النوع من الجرائم ويأتي الدور الذي يلعبه مكتب انتربول بيروت من خلال تبادل واستثمار المعلومات المتعلقة بهذا الشأن بين لبنان ومختلف البلدان الأمر الذي عزز دور مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييض الاموال حيث تم احباط العديد من العمليات من هذا النوع وتجميد عدد من الارصدة من قبل السلطات المالية المختصة الامر الذي ادى الى شطب اسم لبنان عن لائحة الدول غير المتعاونة مع منظومة الGAFI ( مجموعة العمل الدولية لمكافحة تبييض الاموال).


عمليات الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر:

ان مكتب انتربول بيروت كان له الدور البارز في الحد من تفشي تلك الظاهرة نظراً لكون موقع لبنان ضمن منطقة البحر المتوسط والتي تعتبر نقطة عبور من آسيا الى اوروبا حيث يتنقل اكثرية المهاجرين غير الشرعيين وبنتيجة التنسيق وتبادل المعلومات مع مكاتب الانتربول في الدول المحيطة والمعنية بهذا الموضوع وضباط الارتباط المتواجدين فيها تم كشف العديد من الشبكات المتورطة في هذا المجال حيث اوقف عدد كبير من المهاجرين واعيدوا الى بلدانهم الام عبر سفاراتهم وبعثاتهم الدبلوماسية.

 

وثائق السفر المسروقة والمفقودة :

عمل مكتب انتربول بيروت بالتنسيق مع المديرية العامة للامن العام وباشراف النيابة العامة التمييزية على تزويد قاعدة بيانات الامانة العامة بلوائح عن جوازات السفر اللبنانية المسروقة والمفقودة منعاً لاستعمالها في اغراض جرمية من قبل المنظمات الاجرامية الدولية حيث بلغ عدد الدول المشتركة بالمشروع حوالي 20 دولة حتى الان.


على الصعيد الداخلي:

1. تم تعزيز مكتب انتربول بيروت بالعديد والعتاد اللازمين عن طريق اختيار بعض العناصر الكفوءة والملمة باللغات الاجنبية واستقدام موظفات مدنيات للقيام باعمال الترجمة بالاضافة الى تجهيزه بعدد من اجهزة المعلوماتية وتوابعها.

2. تم انجاز مشروع مكننة محفوظات المكتب والتي يعود تاريخها للعام 1970 وذلك على اقراص ممغنطة لتسهيل عملية الرجوع اليها عند الحاجة.

3. تم ادخال المعلومات الواردة من كافة الدول واستثمارها ضمن برامج اعدت خصيصاً لهذه الغاية تسهيلاً لاستثمارها واجراء الاحصاءات اللازمة عند الضرورة.

4. تم اعتماد نظام خدمة دوام في المكتب على مدى 24 ساعة تلبية لاحتياجات الدول طالبة المعلومات وذلك بعد احداث 11 ايلول 2001 وتماشياً مع مجموعات العمل التي انشأتها الامانة العامة على اثر تلك الأحداث.