محمود محمد كامل      

محمود محمد كامل

الملحن وعازف العود الاول
 

في الوسط الفني كثيرا ما تتشابه الاسماء وفي مهن مختلفة موسيقية وسينمائية وتمثيلية، والشخصية الفذة التي نتحدث عنها لها شخصيات اخرى بنفس اسم الشهرة (محمد كمال) والاسم الاصلي هنا (محمود محمد كامل) الملحن الممتاز العبقري، وعازف العود الاول في الشرق العربي حاليا والباحث الموسيقي، والذي كثيرا ما يختلط اسمه مع الاستاذ محمود كامل محمد المؤرخ الموسيقي بالاضافة الى محود كامل الممثل، مقلد الحيوانات في برنامج بابا شارو، ومحمود كامل المطرب في العشرينيات بالمسرح الغنائي، وممثل آخر قديم باسم محمود كامل ايضا، فضلا عن المحامي الدكتور محمود كامل الاديب القصاص ومستشار السياحة المعروف .


نعود الآن إلى صاحب السيرة (محمود محمد كامل) الذي ولد في الثالث عشر من اغسطس عام 1919 في بلدة (ميت حضر) من ضواحي المنصورة في اسرة تهوى الموسيقى، وقد احب محمود محمد كامل (العود) من عمته هاوية العزف على العود. ومن الطبيعي ان يمارس النشاط الموسيقي بالمنصورة الثانوية، وكان من أساتذته (عبد العزيز سعودي) والموسيقي المخضرم (سليمان مزراحي) وهو أحد معلمي رياض السنباطي و(محمود الشربيني) مدرس الأدوار والموشحات، والتحق محمود محمد كامل بنادي المنصورة للموسيقى، وكان يرعاه هناك (جورج قسيس) مؤلف أحد الكتب الهامة في الثقافة الموسيقية، وكان ضليعا في اللغات حيث كان باش كاتب المحكمة المختلطة بالمنصور.

كان اول لقاء مع العود بالنسبة لمحمود محمد كامل هو تلمذته على الفنان عبد العزيز العدل الذي لايزال تلامذته يذكرونه بكل حب.

حصل محمود محمد كامل على شهادة الثقافة عام 1937 وحضر الى القاهرة ليلتحق بالفرع المدرسي لمعهد الموسيقى الشرقي خلال الحرب العالمية الثانية بعد ان اتم الدراسات التثقيفية بالمنصورة، وكان اساتذته يحضرون من القاهرة الى المنصورة وفي مقدمتهم الاساتذة : (عبد الحليم علي ، محمد حسن الشجاعي، محمد حبيب ، والدكتور محمود احمد الحنفي) .


وفي القاهرة سكن محمود محمد كامل مع زميل آخر جاء يجرب حظه في القاهرة هو فوزي حبس الحو، والذي عرفناه بعد ذلك باسم (محمد فوزي)، والتحقا معا بالمعهد العالي للموسيقى المسرحية، واستمر محمود كامل حتى تخرج في يونيو عام 1947 وكانت الدراسة مسائية لجميع الطلبة، وكان محمود اثناء النهار يشتغل موظفا اداريا بوزارة الشؤون الاجتماعية، ولما نقل استاذه محمد حسن الشجاعي رئيسا لقسم الموسيقى بالوزارة، انتدب محمود كامل للتفتيش على موسيقات المؤسسات الصناعية والملاجئ، زميلا للموسيقي مصطفى عبد الغفار والموسيقي اسماعيل خليفة والد الراحل على اسماعيل .


يذكر محمود كامل دائما فضل الشجاعي عليه فقد اعطاه الفرصة لكي يكمل دراسته حتى حصل على دبلوم المعهد، وشجعه على التلحين، ولما عين اللشجاعي بعد ذلك مستشارا للموسيقى والغناء بالاذاعة، كان العهد الذهبي لمحمود كامل كملحن، اذ تفجرت موهبته، ولحن لكبار المطربات والمطربين ، وفي مقدمتهم (فايزة احمد، فايزة كامل، سعاد محمد، كارم محمود، عباس البليدي، عبد الحليم حافظ، سيد اسماعيل) واضطر محمود كامل للتفرغ للتلحين، وترك الوظيفة لانه لم ينسجم كمفتش موسيقي للشؤون الاجتماعية وخاصة بعد ان نقل الشجاعي الى الاذاعة .


اما محمود محمد كامل كعازف للعود، فهو من ابرز عازفي العود في العالم ان لم يكن احسنهم بعد رحيل السنباطي وعبد الوهاب.


ظل محمود كامل حتى الآن يحب التعلم، واذا كان قد درس في المعهد العالي للموسيقى المسرحية على يد الاساتذة العلماء (صفر بك علي، يحيى الليثي، احمد بيومي)، فقد التحق بالكونسيرفاتوار عند انشائه باشراف المهندس الدكتور ابو بكر محمود خيرت في دراسة خاص للمحترفين على يد الاساتذة (دكتور شيفر ، دكتورة سمحة الخولي ، الاستاذ جنال عبد الرحيم ، المايسترو كوردوني وكان هميد المعهد وقتئذ الدكتور أبو بكرت يدرس بنفسه مادة التذوق الموسيقي لهذا القسم الخاص بالمحترفين المختلفي الثقافة ومنهم (محمود الشريف وكمال الطويل وفؤاد حلمي وسعد عبد الوهاب ومحمود كامل طبعا) .


ألف محمود كامل ميتود للعزف على آلة العود بالاشتراك مع الدكتورة لندا فتح الله عندما كانت عميدة للمعهد العالي للموسيقى العربية وكان محمود كامل نفسه أستاذا لمادة العود بالمعهد في شعبتي الدراسة : ( شعبة البكالوريوس ، والدراسات العليا) .


انتدب محمود كامل لتدريس القواعد الشرقية والعزف على العود في دولة قطر ، ثم عاد إلى قواعده في القاهرة ليتابع عطاءه كملحن وعازف أول للعود في فرقة الموسيقى العربية ، وباحث علوم الموسيقى العربية حتى الآن.