آل حلوجي

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر والمغرب العربي، وقد توزعت في أكثر من منطقة مصرية إلى أن شهدت بيروت المحروسة في أواخر العهد العثماني توطن أحد أجداد الأسرة، وقد عمل بعض أجدادها في مرفأ بيروت، وتميزوا بالرجولة والإقدام والشجاعة، ومن هذا الفرع أقام أفراد في منطقة الطريقة الجديدة وفي شارع بربور ومناطق الجديدة والروضة وسواها.

عرف من الأسرة السادة: إبراهيم فايز، جان بول لوران، محمد أحمد، عمار إبراهيم فايز، يونان حلو وسواهم.

وبالمناسبة فقد عرفت بيروت أسرة حلونجي المسيحيّة عرف منها: طوني فهيم حلونجي، كما عرفت بيروت المحروسة أسرة حلوة أو الحلوة الإسلاميّة والمسيحيّة عرف منها السادة: أحمد محمد علي، إلياس، خضر أحمد، رسلان خالد، سامر سعيد، سعيد رستم، ميشال جرجي، نقولا حلوة وسواهم.

وحلوجي لغة صفة للرجل الذي يعمل الحلويات فهي مشتقة من حلو و«جي» تركية تعمل عمل ياء النسبة على غرار دكانجي، وكندرجي، وفطايرجي. كما أن حلونجي تأتي بالمعنى نفسه، أي: صانع الحلويات وهو لقب سائد كثيرًا في مصر. أما حلوة لغة فتأتي بمعنى المرأة ة، والكثير من العائلات البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة نسبت إلى الجدة أو الأم مثل: ابن الشيخة، وابن السنيورة، وابن صالحة، وابن حليمة وهكذا.