آل شويري

توزعوا على كل لبنان والغالبية من «الشوير» المتنية

من الأسر المسيحية البيروتية واللبنانية، وهي منتشرة أيضاً في مختلف المناطق اللبنانية مثل الشوير، والحدث وحمانا وانطلياس والشويفات وقب الياس ودير الأحمر، والشوف والدامور ودير قوبل وجزين وشكا وسواها من مناطق وبلدات لبنانية.

ومن الملاحظ أن الكثير من العائلات أصلها من بلدة الشوير في جبل لبنان، قد أطلق عليها لقب «الشويري»، وهي المنطقة التي نزحوا أو انتقلوا منها إلى مناطق أخرى، لهذا فإن البعض يرى أن لا قرابة بين كل من حمل لقب «الشويري»، والصلة تقتصر على أن فروع العائلة من منطقة واحدة هي «الشوير».

وتشير بعض المصادر التاريخية، بأن الأسرة تعود بجذورها إلى قبائل عربية توطنت في سوريا، لا سيما في مدينة حلب، ومنها نزحت إلى جبل لبنان لا سيما منطقة الشوير.

وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى وجود العديد من آل الشويري في باطن بيروت، وفي مناطق بيروتية عديدة، من هؤلاء على سبيل المثال السادة: حبيب بن جبور الشويري القاطن في مزرعة الصيفي، وميخائيل بن الياس الشويري، وميخائيل بن جبور الشويري، ونعمه الشويري الذين شهدوا على عمليات بيع وشراء أراضي وعقارات بين آل الدهان وآل بيهم العيتاني عام 1259هـ.

برز من أسرة الشويري في العهدين العثماني والانتداب الفرنسي الياس ناصيف الشويري (1873-1936) من مواليد حدث بيروت. تلقى علومه في مدارس الحدث ومدارس الجمعية الخيرية الأرثوذكسية في بيروت. أتقن الخط العربي على الخطاط المعروف فرنسيس صفير. عين معلماً في المدرسة الأرثوذكسية في الحدث، وهو لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمرة. درس الشريعة على خاله أسعد أفندي الخوري، وأخذ علم الفرائض عن يوسف أبي فاضل.

دخل الإدارة في متصرفية جبل لبنان برتبة رئيس قلم. ثم عين عام 1892 عضواً في محكمة زحلة، ثم في محكمتي كسروان والمتن. ثم انتخب عضواً في مجلس إدارة متصرفية جبل لبنان، عن قضاء المتن في 1909 و1913. اتهمه الفرنسيون بالولاء للحكومة الفيصلية في دمشق، فنفوه إلى كورسيكا عام 1920. له مؤلفات عدة مخطوطة في السياسة والاجتماع، وله مذكرات. توفي عام 1936 (المعجم النيابي اللبناني 1861-2006، ص 298).

وعرف في التاريخ الحديث والمعاصر من أسرة الشويري السادة: المحامي الياس ناصيف الشويري (1873-1936) مواليد حدث بيروت، المحامي الياس الشويري (1873-1936) والمحامون أسعد ونجيب وتوفيق ونقولا الشويري، وإبراهيم الشويري أحد كبار موظفي مجلس الخدمة المدنية، والصحافي انطوان شويري، ومدير عام الزراعة عادل شويري، والمدير العام جوزيف شويري، والمدير العام ادمون الشويري، والفنان ايلي شويري، كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، ادمون، أديب، أسعد، إسكندر، الدكتور الياس، اميل، كما برز أحد رواد الرياضة في لبنان، وأحد أهم رؤساء نادي الحكمة المرحوم انطوان الشويري المتوفى عام 2010، أنيس، إيلي، باسم، باسيل، بديع، بطرس، توفيق، الرسام المبدع جاد الشويري، جورج، جوزيف، حبيب، خليل، داوود، الشيف رمزي الشويري، روبير، رياض، ريمون، سامي، سليم، سمير، سيمون، شارل، طانيوس، عادل، عصام، غسان، فؤاد، فيليب، كمال، كميل، متري، منير، موريس، موسى، ميشال، نبيل، نجيب، نديم، نصري، نقولا، هشام، وليد، يوسف وسواهم الكثير. كما عرف في دمشق نبيل الشويري الذي قضى في حي الميدان أثناء الثورة السورية.

والشويري لغة نسبة إلى بلدة الشوير إحدى بلدات جبل لبنان. وهي تأتي أيضاً بمعنى الوادي الصغير، أو المنطقة المنخفضة، كأن يقال في لبنان مصطلح «الشير» ومصغره الشوير.