بعقلين       

بلدة في محافظة جبل لبنان، تبعد عن بيت الدين مركز القضاء 3 كلم، وعن بعبدا مركز المحافظة حوالي 47 كلم، وعن العاصمة بيروت 52 كلم. ترتفع حوالي 850 م عن مستوى سطح البحر ويبلغ تعداد سكانها حوالي عشرين ألف نسمة.

يعود أصل التسمية إلى الباء في أول الإسم وهي من
BET وتعني المكان أو البيت، أما الجزء الثاني فربما كان من الجذر عقل، وبذلك تعني التسمية بيت العقال أو قد تعني من السريانية BET- AGULIN المكان الكثير الإلتواءات والمنعطفات.

يحد بقعلين بلدات: حصروت وعانوت وغريفة وعينبال من الجنوب، ودير القمر وبيت الدين من الشمال، والجاهلية ودير دوريت من الغرب، والسمقانية من الشرق. ويمكن الوصول إليها عن طريق عام الدامور- كفرحيم- دير دوريت، أو بيروت- المديرج- بيت الدين، أو جزين- الختارة. وهي تقسم إلى عدة أحياء هي: الشميس، القشايا، بيدر العشائر، عين الحطاب، كفر حصيد، رأس الجاموس، رأس النحل، حارة الوطى، المرج والجريد.

تروى بعقلين من نبع الباروك ونبع القرية ونبع الملوك وعين حزوز وعين حطاب وعين عنج النحلة ومياه السمقانية إضافة إلى آبار أرتوازية. وتشتهر بزراعة الزيتون والتفاح والتين والعنب والخضار والفاكهة. إما إنتاجها الصناعي فلا بأس به، إذ يوجد في بعقلين معاصر للزيتون ومشاغل حياكة وملبوسات وأصواف ومعامل للحديد وتصنيع الشمع وأنابيب التمديدات الكهربائية ومصانع للمفروشات الخشبية ومناشر للرخام الحجري. وتعتبر مطرزات بعقلين من أبرز الخرف التقليدية في البلدة.


يوجد في بعقلين دار للبلدية وخمسة مخاتير ومحكمة للقضاء المذهبي الدرزي ومحكمة شرعية ومخفر للدرك ومكتب بريد وموزع للهاتف وتعاونية زراعية، إضافة إلى دار للمعلمين والمعلمات ومدرستين إبتدائيتين رسمية وثلاث مدارس خاصة وتكميلية مختلطة وثانوية رسمية، ومكتبة وطنية، إلى ثلاث أندية رياضية ومستوصفين وجمعيات نسائية وكشفية.

وبسبب روعة المناخ وغنى المنطقة بغابات الصنوبر تكثر في بعقلين المطاعم والمتنزهات.

من آثارها:

q       سراي بعقلين

q       قصر آل حمادة

q       كنيسة أثرية

q       بئر فخر الدين وأحواض قديمة

q       محلة بيادر العشائر حيث كان يجتمع الأمراء المعنيون مع عشائر البلاد لعقد الشورى

q       مقامات وخلوات وضرائح

q       وأخيرا عين الضيعة الأثرية التي طبع رسهما فيما مضى على ورقة النقد اللبنانية من فئة الخمس وعشرين ليرة.