راشيا الفخار  

 

راشيا الفخار – راشانا الفخار
 

تبعد بلدة راشيا الفخار عن العاصمة بيروت مسافة 150 كيلومترا في اقصى جنوب شرق لبنان عند سفوج جبل حرمون او جبل الشيخ احد اعلى مرتفعات سلسلة جبال لبنان الشرقية التي اشتق منها اسم لبنان او لبان ما يعني الابيض نسبة إلى بياض الثلج على تلك القمم الشاهقة اكثر ايام السنة. وتتبع راشيا اداريا مدينة حاصبيا عاصمة وادي التيم وهي تاليا في قضاء حاصبيا التابع محافظة النبطية في الجنوب اللبناني.


أصل اسم بلدة راشيا الفخار من اللغة السريانية - الآرامية وهي اللغة الاقدم في بلاد الشرق وانطلقت من سفوح حرمون حيث كانت تسكن القبائل الارامية – السريانية، وهي اللغة التي تحدث بها السيد يسوع المسيح على الصليب، ولا تزال هذه اللغة الآرامية حية حتى اليوم في قرية معلولا السورية عند سفوح حرمون الشرقية ناحية سوريا.


اشتقت تسمية راشيا الحالية على ما كتب الاديب الكبير أنيس فريحة من كلمة
RISHAYE الارامية - السريانية التي تعني الاسياد او السادة والزعماء والمقدمون نسبة الى القوم الذين سكنوا منذ قديم الزمان في تلك الانحاء الجميلة والمرتفعة والوعرة المسالك، ثم تطورت الكلمة مع العرب من راشانا المفخمة والتي تشّدد في اللغة السريانية الى كلمة راشيا التي اختارها العرب لسهولة لفظها، وهكذا اصبحت راشانا= راشيا اسوة ببلدة راشانا الوادي في البقاع الغربي التي كانت تعني اسياد وادي التيم ثم تحولت لاحقا إلى كلمة راشيا الوادي.