الخُـبَر

لؤلؤة الخليج والمركز التجاري الأهم في المنطقة الشرقية
 

تعد مدينة الخبر من أهم مدن المنطقة الشرقية، ونظراً لموقعها المهم فقد اكتسبت أهمية كبيرة في عالم التجارة حتى باتت تعد مركزا تجارياً غاية في الأهمية.
وتتميز مدينة الخبر بموقعها على الخليج العربي وبكثرة الأسواق والحركة التجارية فيها وتعد الآن مركزاً حديثاً مزدحماً للمنطقة من الناحيتين السكنية والعملية، ويبلغ عدد سكانها نحو 141683 نسمة.


وتبعد مدينة الخبر عن مدينة الدمام 25 كلم وتمتاز بمبانيها الحديثة كذلك معالمها السياحية الجميلة ومنها كورنيش الخبر الذي هو بحق أحد المعالم الرائعة في المنطقة وهو امتداد لشاطئ نصف القمر مروراً بشاطئ العزيزية حتى يصل إلى الدمام منتهياً بمدينة القطيف، افتتحت فيه أخيراً الواجهة البحرية والتي أطلق عليها اسم متنزه الأمير فيصل بن فهد البحري، والذي يعد من الأماكن الفريدة في التنزه والترفيه، إذ يحوي مسطحات خضراء بتشكيلات بديعة إضافة إلى مدن ألعاب وأماكن ترفيه مسلية للأطفال.


ومن المعالم السياحية أيضاً شاطئ العزيزية وهو من أبرز الشواطئ بالمنطقة ويقام بها أسواق شعبية يومي الخميس والجمعة إلى جانب توافر أماكن الترفيه من موتورات صحراوية وبحرية وجمال وخيول للترفيه العائلي فيما تفضل فئة من الزوار ارتياد شاطئ الغروب ويقع على شاطئ العزيزية وفيه عدة شاليهات وخدمات ترفيهية رائعة.


ولعل من أبرز المنجزات التي أنشئت في المنطقة جسر الملك فهد الواصل بين السعودية ومملكة البحرين الشقيقة، و الذي تم افتتاحه بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية وصاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين وأطلق عليه اسم جسر الملك فهد وكان ذلك في يوم الأربعاء من شهر ربيع الأول لعام 1407 هـ الموافق 26/11/1986م ويبلغ طوله (25) كلم، ويعد أكبر جسر في منطقة الشرق الأوسط والثاني عالمياً، وبلغت تكلفة إنشائه أكثر من ثلاثة مليارات ريال، والطريق فوق الجسر مزدوج ذو اتجاهين متضادين، كل منهما عرضه (11.6 متراً) وبه مساران ورصيف للتوقف الاضطراري.


ويبدأ الجسر في الجانب السعودي من منطقة العزيزية التي تقع جنوب مدينة الخبر وتبعد عنها بنحو ستة كيلومترات، وفي الجانب البحريني يبدأ الجسر من منطقة الجسرة التي تقع إلى الغرب من العاصمة المنامة.

ويشتمل الجسر بشكل عام على 5 جسور و7 ردميات وعدد من الأعمدة الخرسانية الواقعة تحت الجسر وعلى طوله (504 أعمدة).

وروعي في تصميمه إنشاء طرق تربط الجسر بشبكة الطرق الداخلية في كل من المملكة العربية السعودية ودولة البحرين بطول (32) كلم إلى مدينة الخبر والظهران، وبطول (13) كلم حتى مدينة المنامة.


ويعد مشروع الإسكان العام بالخبر أحد أهم المشروعات في المنطقة، ويقع المشروع في الجهة الجنوبية من مدينة الخبر على الجانب الغربي للطريق المؤدي إلى شاطئ العزيزية وتبلغ المساحة الإجمالية لأرض المشروع حوالي 1.282,000 م2، ويشتمل المشروع على 219 عمارة مختلفة الأدوار 4، 6، 8 أدوار. يبلغ إجمالي عدد الشقق 4106 شقق .


وتحتوي الخبر على العديد من الأسواق والمجمعات التجارية الراقية مثل: مجمع الراشد التجاري والذي يعد من أكبر وأشهر المجمعات التجارية بالمنطقة ويقع في بداية شارع الظهران مقابل مطار الظهران الدولي ومجمع الخبر مول وهو مجمع تجاري وتسويقي كبير يقع على شارع الملك عبد العزيز، ومجمع الخبر بلازا وهو سوق تجاري يقع في وسط المدينة ومركز الخليج التجاري ويقع على كورنيش الخبر ومجمع فؤاد سنتر وهو من المجمعات الحديثة بالمنطقة ويشتمل على مدينة ألعاب ويقع على كورنيش الخبر ومجمع الجمعة سنتر ويعتبر من المجمعات الحديثة ويقع مقابل فندق الخليج مرديان.

 

وتوجد في مدينة الخبر العديد من الفنادق والشقق المفروشـة بمختلف المستويات وتوجد في الخبر فنادق كبيرة وفخمة منها فندق الخليج مرديان وفندق كالتون المعيبد والهولدي إن.
وتحتوي مدينة الخبر على عدد من الحدائق والمدن الترفيهية إضافة إلى المتنزهات وأكبرها حديقة الأمير سعود بن جلوي والتي تتوسط المدينة وقرية الألعاب وهي مدينة ترفيهية للأطفال تقع بالوسط بين الدمام والخبر ومدينة سندباد الخليج للألعاب قريبة من مركز الخليج الواقع على الكورنيش ومدينة ألعاب (تي تاون) والتي تقع في مجمع فؤاد سنتر على كورنيش الخبر.