الجيزة          

تقع محافظة الجيزة في الجز الشمالي من وادي النيل وتمتد من حدود محافظة بني سويف جنوباً حتى حدود محافظة البحيرة شمالاَ، ويفصلها فرع بلدة رشيد عن محافظة المنوفيّة غرباً.

 

أبو الهول


يحدها شرقاً محافظة القاهرة، وتتميز محافظة الجيزة أيضاً بأنها إحدى محافظات القاهرة الكبرى وتقع على نهر النيل مباشرة، وتضم الكثير من الآثار الفرعونية القديمة القائمة ذات الشهرة العالمية مثل الأهرامات وأبو الهول وآثار سقارة وأبو صير وميدوم. وتضم محافظة الجيزة أيضاً منطقة الواحات البحرية التي تتميز بإمكانيات طبيعية منها المناخ المعتدل والجو المشمس البديع الجاف صيفاً وشتاءً. 
بها جبال تتخللها وديان ومناظر طبيعية خلابة بالإضافة إلى عيون المياه المتوفرة بها وتبلغ حوالي 400 عين مياه معدنية وكبريتية وعذبة وباردة وساخنة مما يجعلها منتجع طبيعي للسياحة العلاجية والاستشفائية، ولذلك فمحافظة الجيزة تعتبر في مقدمة محافظات الجمهورية السياحية، ومحافظة الجيزة أيضاً محافظة صناعية فهي تضم المنطقة الصناعية بطريق مصر / الإسكندرية الصحراوي عند علامة 28.8 ومساحتها حوالي 1000 فدان وتضم شركات صناعية عملاقة كما تم التوسع في المنطقة بضم مساحة شمالها تبلغ مساحتها حوالي 140 فدان لمقابلة احتياجات ومتطلبات المستثمرين وجارى إقامة مناطق جديدة بها.

إهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع 


*
وهي المنطقة الصناعية بالكريمات: مركز اطفيح تبلغ مساحتها 12 ألف فدان في منطقة صحراوية على جانبي طريق الكرميات الزعفرانة من علامة الكيلو 16 وبعرض 2 كم على كل جانب من جانبي الطريق وهي منطقة تقع في ملتقي عدة طرق رئيسيه وقريبه من مناطق المواد الخام التي تقوم عليها الصناعات في هذه المنطقة رخام - طوب بأنواعه تعليب خضر وفاكهة.


*
المنطقة الصناعية بطهما العياط: وتنحصر بين ثلاث طرق رئيسيه مصر / أسيوط الصحراوي شرقاً طريق طهما شمالاً وطريق جرزا جنوباً ومنطقة جبلية غرباً وهي منطقة صحراوية مساحتها 10 آلاف فدان وتصلح هذه المنطقة لإقامة جميع أنواع الصناعات المتوسطة والصغيرة.


*
المنطقة الصناعية بالصف: بمنطقة أسكر وتشمل منطقة الطوب القائمة مضافاً إليها مساحة 1500 فدان متاخمة لها لتصبح منطقة لصناعة وإنتاج الحراريات بانواعها.


*
المنطقة الصناعية ببرقاش (مركز إمبابة ومدينة اوسيم): وجاري تحديدها ورفعها مساحياً وسيتم تخصيصها للصناعات الغذائية. وسيراعي في جميع المناطق الصناعية المقترحة الحفاظ على سلامة البيئة من التلوث الذي قد ينتج عن المنطقة الصناعية وفق تخطيط علمي مدروس واحتياطات واشتراطات تقوم المصانع بتنفيذها.

 
ومحافظة الجيزة محافظة زراعية سياحية صناعية مستعدة لاستقبال كل أنواع المشروعات الاستثمارية، وتعد الأراضي اللازمة للاستثمار في كافة المجالات والتي تقابل احتياجات المستثمرين مع الحفاظ على سلامة البيئة من التلوث للحفاظ على طابعها السياحي المتميز وإمكانياتها السياحية الفريدة.

 
وتحتفل المحافظة في 21 مارس بعيدها القومي من كل عام امتناناً واحتفالاً لنضال أبناء الجيزة .... كان هذا النضال ضد الاحتلال الإنجليزي عام 1919 .