حرف الخاء

خليل

الصديق المختص، والناصح، والأمين.

خميس

أحد ايام الاسبوع. والخميس الجيش.

خلف

يخلف غيره، وهو مأخوذ من قولهم: الخلف الصالح. والخلف: العوض، والبدل. وخليفة الشجر: ثمر بعد ثمر، وقد روعي هذا المعنى في خليفة. وقد سمت العرب: خلفا، وخليفة، وخليفا، و خليفة، والخليف: المستخلف، والسلطان الاكبر. وقد نسبوا الى خلف فقالوا: خلفاوى.

خالد

الخلود: طول العمر، والخلود: البقاء. ومن الناس من يكون خالد الذكر. وقد سمت العرب: خالدا، ومصغره خويلد، وسموا ايضا: مخلدا، وخليدا، وخلادا. ويقال: اخلد الى الارض: اى لصق بها. اما الخالدي فانه منسوب الى الخالدية من قرى الموصل.

خالدة

يوحي بالأمل في طول البقاء.. ويمنح النفس مزيدا من التفاؤل فى حياة معمرة وسواء كان اسمك خالدة أو خلودا أو خالدية تنتسبين إلى خالد - فإن جو التفاؤل والأمل فى حياة طويلة هو المسيطر علي التسمية.

خالص

اسم يوحي بالصفاء، والنقاء، والنجاة من ورطة ونحوها.

خالصة

اسم يوحي بالصفاء والنقاء والنجاة من ورطة ونحوها والخالصة لك: الخاصة بك.. الحلال فهل بعد هذا الاسم الجميل جمال؟ّ .

خاتم

جاء في نهاية الخليفة فكان مسك الختام، وهو زينة العائلة كالخاتم.

خاتمة

الخاتمة من كل شيء عاقبته وآخرته، والناس يرجون دائما حسن العاقبة وجمال الخاتمة، والخاتمة خير إن شاء الله.

خاتون

اسم من الاسماء التركية يطلق على زوجة الخليفة وكل امرأة شريفة.

خازن

مسئول عن رعاية المال والمتاع.. وقد كان سيدنا يوسف - عليه السلام - على خزائن الارض، والخازن ايضا من يخزن عليه لسانه.

خاطر

ما يخطر في القلب من تدبير، او أمر. والخاطر: المتبختر المعجب بنفسه. أما الخطار: فهو الاسد ومسك خطار نفاح.

خاطرة

الخاطر: ما يخطر فى القلب من تدبير أو أمر.. والهاجس إذا جاء بعد نسيان.. والخاطر المتبختر المعجب بنفسه سواء كنت خاطرا أو خواطر فإنك فى القلب وملء العين.

خديجة

الخداج: النقصان، وخديج: فعيل بمعنى مفعل، أي: مخدج.. وهو ناقص الخلق.. والنقصان يدفع الى الكمال والولادة الخديجة السابقة لأوانها. وتتراءى فى سماء الأسماء أول من أسلم من النساء أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها-

خنساء

الخنساء البقرة الوحشية.. وأجمل العيون عند العرب عيون البقر الوحشي. والخنساء الظبية.. وفى الظباء جمال لا يقاوم ألم تسمعي البوصيري يقول: ريم على القاع بين البان والعلم أحل سفك دمي فى الأشهر الحرم لما دنا حدثتنى النفس قائلة يا ويح جنبك بالسه.

خضر

سيدنا الخضر معروف، ويقال: ذهب خضرا مضرا، اى: هدرا. واخذه خضرا مضرا: هنيئا مريئا. والخضري من يتولى امر الخضراوات. ومن الاسماء: خضير والخضيري. والخضيري: طائر مخروط المنقار.

 [ أعلى الصفحة]

[ عودة لصفحة أسامينا ]