أبو البقاء الرندي

أبو البقاء الرندي
601 - 684 هـ / 1204 - 1285 م


صالح بن يزيد بن صالح بن شريف الرندي، أبو البقاء.
وتختلف كنيته بين أبي البقاء وأبي الطيب وهو مشهور في المشرق بأبي البقاء.
وهو أديب شاعر ناقد قضى معظم أيامه في مدينة رندة واتصل ببلاط بني نصر ابن الأحمر في غرناطة.
وكان يفد عليهم ويمدحهم وينال جوائزهم وكان يفيد من مجالس علمائها ومن الاختلاط بأدبائها كما كان ينشدهم من شعره أيضاً.
وقال عنه عبد الملك المراكشي في الذيل والتكملة كان خاتمة الأدباء في الأندلس بارع التصرف في منظوم الكلام

ونثره فقيهاً حافظاً فرضياً له مقامات بديعة في أغراض شتى وكلامه نظماً ونثراً مدون.

 

ألثام شف

أم غمـام ضحكـت عن بَـرَدِ

أَلثـامٌ شَـفَّ عـن ورد نــد

بـدرُ تـمَّ في قضيـب أَملَـدِ

أم علـى الأزرار مـن حُلَّتهـا

نـقلـت عطفتـه للـخلــد

بـأبـي ليـن لـه لـو أنـه

نفثـت في القلـب لا في العقـد

لا وألحـاظ لـهـا سـاحـرة

وأنـا القاتـل نفسـي بيـدي

لا طلبـت الثـأر منهـا ظالمـا

أخذت روحي وخلت جسـدي

نظـرت عينـي لحينـي نظـرة

قهـوة فيهـا شفـاء الـكمـد

هـاتـها بالله فـي مرضـاتـها

فرمـت بالـمسـك لا بالزبـد

عصرت باللطف في عصر الصبـا

وهـي مثـل البـارق الـمتقـد

ما درى مديرهـا فـي كأسهـا

أم لجيـن فيه ثـوب عسجـدي

درة ضمـت علـى يـاقـوتـة

حنفـي الـرأي والـمعتقــد

سقنـي غيـر مليـم إننـــي

أو هبـات الـملك الـمؤيـد

لا أرى بالسكـر إلاّ من هـوى

فـفتحـت اللام لـم أفـنـد

مـلك الـعليـا ولـو أنصفتـه

ياسالب القلب

لم يبق حبـك لي صبـرا ولا رمقـا

يا سالب القلب منـي عندما رمقـا

ليت الفراق وليت الحـب ما خلقـا

لا تسأل اليوم عما كابدت كبـدي

وإنمـا جـارت الأقـدار فـاتفقـا

ما باختيـاري ذقت الحـب ثانيـة

مثل الفراش أحـب النـار فاحترقـا

وكنت في كلفي الداعـي إلى تلفـي

دكا وهـز فـؤادي عنـدما صعقـا

يا مـن تجلـى إلى سـري فصيرنـي

رفـقا علـي الـروح إن الروح قـد زهقـا انظـر إلي فـإن النفـس قد تلفـت

لكل شيء اذا ماتمّ  (رثاء الأندلس)

فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ

مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

هي الأمورُ كما شاهدتها دُولٌ

ولا يدوم على حالٍ لها شان

وهذه الدار لا تُبقي على أحد

إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ

يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ

كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان

وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ

وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟

أين الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ

وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟

وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ

وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟

وأين ما حازه قارون من ذهب

حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا

أتى على الكُل أمر لا مَرد له

كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ

وصار ما كان من مُلك ومن مَلِك

وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ

دارَ الزّمانُ على دارا وقاتِلِه

يومًا ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ

كأنما الصَّعب لم يسْهُل له سببُ

وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ

فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة

وما لما حلّ بالإسلام سُلوانُ

وللحوادث سُلوان يسهلها

هوى له أُحدٌ وانهدْ ثهلانُ

دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاءَ له

حتى خَلت منه أقطارٌ وبُلدانُ

أصابها العينُ في الإسلام فارتزأتْ

وأينَ (شاطبةٌ) أمْ أينَ جَيَّانُ

فاسأل (بلنسيةً) ما شأنُ مُرسيةً

من عالمٍ قد سما فيها له شانُ

وأين قُرطبةٌ دارُ العلوم فكم

ونهرهُا العَذبُ فياضٌ وملآنُ

وأين حْمصُ وما تحويه من نزهٍ

عسى البقاءُ إذا لم تبقَ أركانُ

قواعدٌ كنَّ أركانَ البلاد فما

كما بكى لفراق الإلفِ هيمانُ

تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من ! ;أسفٍ

قد أقفرت ولها بالكفر عُمرانُ

على ديار من الإسلام خالية

فيهنَّ إلا نواقيسٌ وصُلبانُ

حيث المساجد قد صارت كنائسَ ما

حتى المنابرُ ترثي وهي عيدانُ

حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ

إن كنت في سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ

يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ

أبعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ ؟

وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ

وما لها مع طولَ الدهرِ نسيانُ

تلك المصيبةُ أنستْ ما تقدمها

كأنها في مجال السبقِ عقبانُ

يا راكبين عتاق الخيلِ ضامرةً

كأنها في ظلام النقع نيرانُ

وحاملين سيُوفَ الهندِ مرهفةُ

لهم بأوطانهم عزٌّ وسلطانُ

وراتعين وراء البحر في دعةٍ

فقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟

أعندكم نبأ من أهل أندلسٍ

قتلى وأسرى فما يهتز إنسان ؟

كم يستغيث بنا المستضعفون وهم

وأنتمْ يا عبادَ الله إخوانُ ؟

ماذا التقاُطع في الإسلام بينكمُ

أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ

ألا نفوسٌ أبَّاتٌ لها هممٌ

أحال حالهمْ جورُ وطُغيانُ

يا من لذلةِ قومٍ بعدَ عزِّهمُ

واليومَ هم في بلاد الكفرِّ عُبدانُ

بالأمس كانوا ملوكًا في منازلهم

عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ

فلو تراهم حيارى لا دليل لهمْ

لهالكَ الأمرُ واستهوتكَ أحزانُ

ولو رأيتَ بكاهُم عندَ بيعهمُ

كما تفرقَ أرواحٌ وأبدانُ

يا ربَّ أمّ وطفلٍ حيلَ بينهما

كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ

وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت

والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ

يقودُها العلجُ للمكروه مكرهةً

إن كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ

لمثل هذا يذوبُ القلبُ من كمدٍ

أعلى الصفحة