تشكيلات الهيئة الإستخبارية السوريّة ـ اللبنانيّة الجديدة

نقلاً عن جريدة السياسة الكويتية

كشفت المعارضة السورية عن أن الرئيس السوري بشّار الأسد أوعز لحزب الله بترشيح مدير الأمن العام السابق اللواء جميل السيّد على لائحته الإنتخابيّة لهدف منحه حصانة نيابيّة تحميه من التحقيق الدولي في جريمة أغتيال رئيس الوزاء اللبناني الأسبق الشيخ رفيق الحريري.

ونقل المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سوريا المعارض عن مصدر سوري مطلع تأكيده أن : الرئيس بشّار الأسد طلب من حزب الله ترشيح اللواء جميل السيّد على لائحته في منطقة بعلبك ـ الهرمل من أجل حصوله على الحصانة النيابيّة التي تحميه من المثول أمام لجنة التحقيق الدوليّة التي ستباشر عملها قريباً في قضية أغتيال الحريري.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته ( أن مسؤولين أمنيين لبنانيين آخرين ممن كانوا يعملون ضمن فريق الإستخبارات السوريّة في لبنان سابقاً العميد رستم غزالة تتم دراسة أوضاعهم الآن وبحث إمكانية ترشيحهم هم أيضاً على لوائح حزب الله أو حركة أمل. وذلك تبعاً لمناطقهم.

وفي سياق متصل، أكد المصدر نفسه أن الرئيس السوري هو من أمر رئيس الوزراء اللبناني السابق عمر كرامي بعدم التنازل عن الحق الشخصي في قضية أغتيال شقيقه رشيد كرامي، وبالتالي عدم السماح بوصول اللبنانيين إلى مصالحة شاملة تتوج بإطلاق قائد القوات اللبنانية المنحلّة الدكتور سمير جعجع.

إلى ذلك، وأستطراداً لما نشرته (السياسة) الثلائاء الماضي في عددها (13104) حول تعيين اللواء السيّد رئيساً للإستخبارات السوريّة ـ اللبنانيّة في لبنان فقد كشف موقع التيار الوطني الحر عن تشكيلات الهيئة الإستخبارية السورية ـ اللبنانيّة الجديدة وهي على الشكل التالي:

v  اللواء جميل السيّد رئيس

v  النائب أسعد حردان عضو مجلس قيادة

v  النائب عبد الرحيم مراد عضو مجلس قيادة

v  النائب عاصم قانصوه عضو مجلس قيادة

v  العميد مصطفى حمدان عضو مجلس قيادة

v  النائب نادر سكر عضو مجلس قيادة

وتمّ تشكيل الدوائر الأمنيّة على الشكل التالي:

v دائرة بيروت برئاسة العميد مصطفى حمدان يعاونه النائب ناصر قنديل وصهره أبو علي أربد (سوري الأصل) وقد حصل على الجنسيّة اللبنانيّة سنة 1992 ويعاونهم شاكر البرجاوي والتائب السابق نجاح واكيم وكمال شاتيلا.

v ويتّم الإستعانة بجميع عناصر المرابطون مع التنظيمات الناصريّة التي يستعملها الهميد مصطفى حمدان لخرق الشارع البيروتي بشعارات تعود إلى الحرب الأهليّة. وهو يستعملها منذ أكثر من ست سنوات.

v دائرة الشوف ـ عاليه برئاسة محمود عبد الخالق رئيس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الإجتماعي.

v دائرة الشوف ـ عاليه الساحلي للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة.

v دائرة صيدا مجموعات فلسطينيّة بقيادة منظمة الصاعقة الفلسطينيّة تعاونها الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة.

v  دائرة المتن الشاملي نديم أبو جودة رئيس مكتب النائب ميشال المر، وصلاح رعد.

v  دائرة كسروان وجبيل السيد أميل رحمه تعاونه مجموعة فؤاد مالك.

v  دائرة البترون سايد عقل مع مجموعة من (المردة).

v  دائرة زغرتا لحزب المردة.

v  دائرة طرابلس الشيخ هاشم منقارة مع عناصر من حركة التوحيد، يعاونهم مجموعة من حزب التحرر العربي التابع للرئيس عمر كرامي، والجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة.

v دائرة البقاع الغربي النائب عبد الرحيم مراد يعاونه حزب الإتحاد الإشتراكي العربي، والحزب السوري القومي الإجتماعي، الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة.

v دائرة بعلبك الهرمل النائب عاصم قانصوه بعاونه حزب البعث العربي الإشتراكي، والجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة.

v دائر عكار التائب وجيه البعريني الوزير السابق وألياس حنا مع مجموعة من الحزب السوري القومي الإجتماعي، والجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة.

أما القوة العسكرية فهي على الشكل التالي:

v المجموعة الخاصة للنائب أسعد حردان بقيادة كمال الجمل للإغتيالات، وتعاونهم المجموعة الخاصة لجميل السيّد.

v عناصر موالية للأحزاب والمنظمات المذكورة أعلاه.

v ثلاثة آلاف عنصر مخابراتي سوري تمّ تجنيسهم من قبل الوزير المر عندما كان وزيراً للداخلية. ويتمّ توزيعهم على جميع المراكز الحزبيّة.

 عودة لصفحة الملف الأسود