سركيسيان (طور سركيسيان)

من الأسر البيروتيّة المسيحيّة الأرمنية، توطنت في بيروت المحروسة وبعض المناطق اللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى أرمينيا، وقد انتشرت الأسرة في أكثر من منطقة منذ العهد العثماني.

برز منها حديثًا المحامي النائب سيرج بارج طور سركيسيان (1965) من مواليد بيروت عام 1965، تلقى دروسه في مدرسة مون لاسال، ثمّ التحق في الجامعة اللبنانيّة، وتخرج منها حاملًا إجازة من كليّة الحقوق والعلوم السياسية، ومن ثمّ مارس مهنة المحاماة.

انتخب نائبًا عن محافظة بيروت – الدائرة الثالثة عام 2000 على لائحة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، كما تكرّر انتخابه في دورتي عام 2005 و2009 على لوائح الرئيس سعد الحريري. شارك في أعمال لجان المجلس، فانتخب عضوًا مفوضًا في هيئة مكتب المجلس، وفي عضوية لجنتي الإدارة والعدل والشباب والرياضة.

له عدّة نشاطات أرمنية ووطنية وقانونية وتجارية منها: رئيس تجمّع الجامعيين الأرمن، عضو المجلس الاقتصادي لطائفة الأرمن، ووكيل وقف البطريركية للأرمن الكاثوليك، وله عدّة وكالات لعدّة شركات تجارية. متأهل من السيّدة كارول سباعي ولهما ولدان: تيفاني وبرج.

إنّ أسرة طور سركيسيان ما تزال قليلة العدد بعكس أسرة سركيسيان. عرف من الأسرة في بيروت السيّدات والسادة: ديانا سركيس طور سركيسيان، سركيس، فيوليت، جورج، مانوك سركيس طور سركيسيان.

أمّا أسرة سركيسيان فقد عرف منها السادة: أرتين، أراهاكوب، أرام كيفورك، أرتين سركيس، أرتين كريكور، أرتين لطفيك، انترانيك أبراهام، انترانيك نرسيس، أوهانس، بوغوص هاكوب روبن، هاكوب سركيس، هنري مكرديج، يرفانت أرتين سركيسيان وسواهم.

وسركيسيان لغةً واصطلاحًا على غرار مصطلح سركيس.