آل أبو الخدود

من الأُسر الإسلامية البيروتية، تعود بجذورها إلى الأسر العربية في شبه الجزيرة العربية، وهي من الأسر الشريفة التي تنسب إلى آل البيت النبوي الشريف. شارك أفرادها الأوائل في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي والأندلس، لهذا فإن الأسرة وإن حمل أفرادها وأجدادها ألقاباً أخرى، غير أن انتشارها واضح في الكثير من البلدان العربية مثل دمشق وبيروت ومدن فلسطينية وبعض المناطق اللبنانية مثل: جبل عامل وإقليم الخروب.

برز من الأسرة في بيروت عبد الحفيظ أبو الخدود، وشقيقه أحد وجهاء بيروت القنصل خليل أبو الخدود، وأولاده السادة: الكابتن الطيار غازي أبو الخدود المتوفى عام (2006م)، إبراهيم، أسامة، فاروق، رفيق، بسام أبو الخدود. كما عرف من الأسرة: الطبيب الدكتور محمد أبو الخدود، والطبيب الدكتور حسام الدين أبو الخدود، والطبيب الدكتور إسماعيل أبو الخدود.

كما برز من فرع أبو الخدود الدمشقي السيد بهاء أبو الخدود أحد مدراء المصرف المركزي في بيروت. وعرف من الأسرة أيضاً السادة: حسن أبو الخدود، رياض أبو الخدود، علي أبو الخدود، وماهر أبو الخدود، وعادل ورسلان أبو الخدود وسواهم الكثير من أسرة أبو الخدود البيارتة والدمشقيين، علماً أنه برز من الأسرة فرع آخر من منطقة النبطية عرف منها السادة: سليم، ومحمد، وحيدر، والدكتور عمران أبو الخدود وسواهم.

وعرف من أسرة أبو الخدود العبقري اللبناني يوسف أبو الخدود المتوفى عام (1977م)، عمل مستشاراً في مركز الأبحاث الفضائية في كيب كنيدي في الولايات المتحدة الأميركية، وكان أحد أبرز أعضاء الفريق العلمي الذي شارك في برنامج المركبة الفضائية الأميركية «مارينر 7» التي غزت المريخ. كان مسؤولاً عن الطاقة الإلكترونية الكهربائية في هذا البرنامج، وكانت له الكلمة الأخيرة في انطلاق هذه المركبة. توفي في سن مبكرة، وهو في أوج عطائه يوم 29 أيار عام (1977م).

أما أبو الخدود لغةً فتعني الشخص الذي تميز بانتفاخ في الخدود أو الشخص الذي ظهرت خدوده بشكل واضح في أعلى وجنتيه.