آل سلطان

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة والطرابلسية واللبنانيّة والعربيّة، تعود بنسبها إلى القبائل العربيّة المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف، التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام ومصر والعراق والمغرب والأندلس. قسّم علماء الأنساب الأسرة إلى عدة فروع منها:

1-   السلاطنة: بطن من بني جعفر الصادق، من بني الحسن السبط بن علي أبي طالب (رضي الله عنهم) من قريش، من العدنانية، إحدى أهم القبائل العربيّة. في حين أن بعض العلماء الآخرين ينسبون الأسرة إلى جدها الجامع السيد سلطان بن بدر الدين محمد بم مصلح... ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام الحسين (رضي الله عنهم). لهذا، فإن البعض يرى بأنهم "سلطان الحسني"، ومهما يكن من أمر، فإن هذا الفرع من الأسر المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف.

2-   السلاطين: بطن من الدهامشة، من العمارات، من عنزة ينقسم إلى الأفخاذ التالية: المحاور، الجرادة، القنفذة، الشحوم، والقضاء، وهذه الأفخاذ انتشرت في شبه الجزيرة العربيّة والبادية والعراق.

3-   سلطان: من عرب الحجاز وعرب الشام، وبعضها من قبيلة الظفير كانت بين نجد والعراق.

4-   سلطان: من عرب دير الزور والجزيرة الفراتية.

5-   سلطان: من عرب الحلة ودجلة.

6-   سلطان: من عرب حماة.

7-   سلطان: عرب شمر القحطانية.

8-   سلطان: عرب الجبور من الجزيرة الفراتية.

9-   سلطان: من عرب عجمان وقطر.

10-   سلطان طيّار: من عرب عنزة والجبارة والحمامدة. هذ، وقد حمل اسم "سلطان" الكثير من العلماء والقادة والسلاطين، ومن بينهم آل الأصيل سلطان وآل زيني سلطان وآل السليماني سلطان وآل الأيوبي سلطان وسواها من أسر لبنانية وعربية وعثمانية. توطن بعض أجداد الأسرة في بلاد الشام لا سيما في دمشق ومن ثم في طرابلس الشام، كما شهدت بيروت المحروسة في القرن التاسع عشر توطن بعض أجداد أسرة سلطان. عرف منهم السيد أمين سلطان الطرابلسي الشاهد على عملية بيع أرض إبراهيم درويش المغربل إلى داوود سلوم تويني في مزرعة القنطاري في 5 شعبان 1259هــ-1843م. كما أشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة إلى الحاج حسن سلطان المتوطن قرب بوابة يعقوب في باطن بيروت.

11-        وعرف من الأسرة في طرابلس الشام إبراهيم آغا سلطان متسلم وحاكم طرابلس عام1798، والقاضي أحمد بن محمد سلطان مواليد عام1809 قاضي اللاذقية وطرابلس الشام (1845– 1869) ونجله عبد اللطيف أحمد سلطان رئيس مجلس بلدية طرابلس، وعثمان بك بن كامل أفندي سلطان عضو المؤتمر السوري العام1918-1919، وهاشم سلطان رئيس البلدية عام1931 وعضو المؤتمر السوري العام1920، وراشد بك سلطان رئيس المجلس البلدي في طرابلس عام1957، والسفير عثمان سلطان ونجله المهندس كمال، والصيدلي سميح، والدكتور عدنان، كما برز في القرنين العشرين والحادي والعشرين المناضل والسياسي توفيق سلطان أحد رموز طرابلس وأحد العاملين من أجل نهضتها وتطورها. كان صديقاً للكثير من الزعامات اللبنانيّة في مقدمتها الزعماء الشهداء: رشيد كرامي، كمال جنبلاط، رفيق الحريري. كما عرف من الأسرة في بيروت حديثاً السادة: أحمد عدنان، أحمد فؤاد، أحمد نبيل، حمدي مصطفى، راشد محمد توفيق، رفيق أحمد، سمير أحمد، سمير علي، طارق عمار، طارق محمد فايز، عادل علي، عدنان، علي محمد خير، فايز، فؤاد، فيصل محمد منير، كامل يوسف، محمد توفيق، محمد خبر، محمد فارس، محمد منير، محمود حامد، مصطفى محمود، منذر حامد، وفيق، يوسف عبد الله سلطان وسواهم. كما عرف من الأسرة المسيحيّة السادة: جورج سلطان، ريمون نعيم سلطان، كميل سلطان وسواهم. وسلطان لغة واصطلاحاً لقب لأعلى منصب في عهود إسلامية متنوعة منها العهود الزنكية والأيوبية والمملوكية والعثمانية. واللقب مشتق من السلطة والسلطنة، كما أن سلطان اسم أطلق قديماً على منطقة في شمال غربي تركيا الآسيوية، كانت مهد تأسيس وانطلاقة الدولة العثمانية.