آل السيد

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي والأندلس. والأسرة تنسب إلى آل البيت الشريف، وهي تعود بجذورها إلى الإمام الحسين رضي الله عنه.

كما أن بعض فروع أسرة السيد تعود بجذورها إلى الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه . ومما يلاحظ بأن أسرة السيد انتشرت عبر التاريخ في دمشق وحلب وإدلب ومكة المكرمة وإشبيلية وبغداد وبيروت وطرابلس وجبل عامل وصيدا والبقاع وإقليم الخروب في جبل لبنان وفلسطين وسواها.

والجدير بالذكر أن أسرة السيد الصيدواية هي في الأصل من آل الحريري، على اعتبار أن أسرة الحريري هي بدورها من السادة الأشراف.

ولا بد من الإشارة إلى أن لقب «السيد» في لبنان حملته بعض الأسر السنية والشيعية على السواء. عرف من أسرة السيد السادة: الدكتور خالد السيد، المهندس رشاد السيد، ونجله المرحوم المهندس هشام السيد أحد أهم الشباب الناشط من أجل خدمة أمته ومدينته ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانيّة (رحمه الله)، المهندس سمير السيد، والمهندس نزيه نزيه السيد. كما عرف من الأسرة السادة: أحمد، أمين، حسين، شريف، صلاح الدين، عثمان، عمر، كمال السيد وسواهم. كما عرف الدكتور فؤاد صالح السيد من طرابلس الشام وسواهم.

والسيد لغة واصطلاحاً أطلقت على من كان سيداً على قومه وعشيرته ومنطقته، كما أطلق اللقب على «السادة الأشراف» ممن نسب إلى آل البيت الشريف.