المملكة الأردنية الهاشمية 

العاصمة: عمّان

المساحة: 91,840 كيلومتر مربع

اللغة الرسمية: العربية

العملة المتداولة: الدينار الأردني

تحتل الصحراء 80% من الأراضي ويستقر السكان في غرب البلاد وتفصل خطوط سكة الحديد الصحراء عن غرب البلاد.

تتمتع المملكة الأردنية الهاشمية بمناخ يختلف من الغرب إلى الشرق، فالمناخ جاف في الغرب وصحراوي في الشرق. ويبلغ معدّل الحرارة 7° درجات مئوية في الأراضي المرتفعة في فصل الشتاء بينما تكون 30 درجة مئوية في الصيف.

من الناحية الزراعية، لا تأخذ الزراعة الأهمية البالغة في الأردن لكنه يوجد تخصيص ميزانية خاصة لري الأراضي الزراعية منذ عام 1971 حيث أقامت المملكة مشروعاً للري بإنشاء قناة الغور التي تمتد من بحيرة طبرية شمالاً إلى البحر الميت جنوباً.

وحتى العام 1991 تمكنت هذه المشاريع من ري 63 ألف هكتاراً من الأراضي الزراعية، ومن أجود الزراعات التي تمتاز بها المملكة:

·       زراعة الخضار كالبطاطا والبندورة والخيار والباذنجان.

·       زراعة القمح والشعير والحبوب.

·       زراعة الفاكهة كالبطيخ والعنب والموز.

وفي الأردن ثروة كبيرة من البوطاس والفوسفات والذي يصدر في أكثره إلى الأسواق العالمية. ويقوم الأردن بتحويل هذين المادتين إلى أسمدة تستعمل لتخصيب الأراضي الزراعية.

الصناعة في الأردن قطاع متحرك والفضل في ذلك يعود إلى المصانع التي ينشئها الأردنيون وتساهم في تنشيط الصناعات وتطويرها، ونذكر أهم هذه الصناعات كالسجائر والإسمنت والمواد الغذائية والسماد والجلد.

من الناحية الاقتصادية، يواكب نمو حركة الاقتصاد الأردني تحويلات مالية هامة من الأردنيين العاملين في الخارج وبالأخص أولئك الذين يعملون في منطقة الخليج العربي.
ولقد فتح الأردن أبوابه أمام الأجانب ليستثمروا أموالهم فيه وحافظوا على وضعه الاقتصادي الجيد رغم انخفاض نسبة المساعدات التي كان يتلقاها من الخارج.
السياحة قطاع مهم في الأردن حيث أنه يمتاز بمواقع مهمة تجتذب السائحين كل عام (موقع جرش ـ مدينة البتراء ـ قلعة الكرك- البحر الميت) مما جعل الأردنيين يعتمدون على السياحة في تأمين 10% من الناتج القومي الإجمالي.

 

فيما يلي نستعرض أهم المدن والمواقع في المملكة الأردنية الهاشمية وهي على الترتيب الأبجدي وهي:

·      السلط

·       البتراء

·       العقبة

·       الكرك

·       أربد

·       جرش

·       عجلون

·       عمّان

عودة إلى الصفحة الرئيسيّة