جمهورية السودان الديمقراطية   


 

هي دولة عربية مستقلة وعضو في جامعة الدول العربية، تقع في شرق إفريقيا بحوض النيل الأعلى على البحر الأحمر.. يحدها البحر الأحمر وإثيوبيا من الشرق، وجمهورية مصر العربية من الشمال، وجمهورية تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى من الغرب، وزائير وأوغندا وكينيا من الجنوب. مساحتها 2,505,813 كيلومتر مربع، عاصمتها الخرطوم،وقد أعطيت هذا الاسم نظراً لشكل ملتقى فرعي النيل الأزرق الذي تقع قربه. أهم مدنها أم درمان، والخرطوم بحري، وبور سودان، وعطبرة والأبيض والغاشر. لغتها الرسمية العربية وعملتها الدينار. 
 

كانت خاضعة لحكم محمد علي باشا الكبير سنة 1820 وفي سنة 1881 ثار السودان على الخديوي إسماعيل. دخلها الإنكليز سنة 1898 وضموها إلى مصر تحت اسم السودان المصري الانكليزي. نالت استقلالها سنة 1956 .


السودان هو أكبر بلد في أفريقيا وأرضها عبارة عن سهول ساحلية على البحر الأحمر، وعن سهل منبسط كبير في الجنوب، وهضاب واسعة في الغرب والجنوب الغربي، وصحراء واسعة في الشرق هي صحراء النوبة، وسهل خصب واقع بين النيل الأزرق والأبيض، وفيه منطقة الجزيرة الخصبة.


تتخلل السودان عدة جبال أهمها الجبال المشرفة على البحر الأحمر لجهة الشرق، والجبال الجنوبية المحاذية لأوغندا وأعلى قممها قمة كينيتي التي يبلغ ارتفاعها 3187 متراً، وجبل مرّة جنوب غرب الغاشر وارتفاعه 3088 متراً. أما أنهار السودان فإن أهمها نهر النيل العظيم بروافده الثلاثة النيل الأزرق، وعطبرة، والسوباط وجميعها تنبع من هضبة إثيوبيا.


مناخ السودان إستوائي حار وجاف في معظم المناطق، وهو معتدل على ساحل البحر الأحمر. السودان بلد زراعي منتج كبير، يعدّ القطن المنتج الزراعي الأول المخصص للتصدير الألياف القطنية (
Kapok) وهو اختصاص يخصّ العالم أجمع.

وتشكل تربية الماشية قطاعاً نامياً جداً.

أهم الزراعات تتمثل في زراعة الذرة البيضاء، وقصب السكر، وفستق العبيد، والقطن والقمح والمانجا والموز والسمسم.


الإنتاج المنجمي شبه غائب في السودان ولم يستغل بعد حقل أبو جبرا في شمال البلاد. أهم الموارد المنجمية: ذهب، منغنيز، كوارتس، رخام، نحاس وملح.

 

وأهم الصناعات في السودان صناعة المواد الغذائية ونسج القطن ومواد البناء.

وأهم الصادرات هي الماشية والفول والفستق والقطن.

 

وفيما يلي نستعرض أهم مدنها ومواقعها حسب الترتيب الأبجدي وهي:

 

·       أم درمان

·       الأبيض

·       السرارية

·       بورت سودان

·       جوبا

·       سالي

·       سنار

·       عطبرة

·       كسلا

·       مشكيلة

·       نوري

·       ودمدنى

عودة إلى الصفحة الرئيسيّة