من الأُسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بنسبها لقبائل يونس في شبه الجزيرة العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام، وقد توطن فرع منها منذ الفتوحات الإسلامية الأولى في وادي التيم وحاصبيا في لبنان، ومنها انتقل احد أجدادها قاسم جمّول إلى بلدة بنواتي في جزين، واستمر هذا الفرع طيلة العهد العثماني في المنطقة، وما يزال. ومن ثم شهدت بيروت المحروسة في منتصف القرن العشرين توطن بعض أفراد من الأسرة التي تصاهرت مع العائلات البيروتية.

عُرف من الأسرة في بيروت حديثاً، السادة: أحمد حسين، أحمد وهبة، أسامة قاسم، جميل حسين، رمضان، سامر فؤاد، سامر مصطفى، سميح حسن، سميح محمد، عبد الرحمن، فؤاد إبراهيم، قاسم يوسف، كامل عبد الرحمن محمد جمّول، محمد يوسف، محمد قاسم، مصطفى، نبيل قاسم، يوسف قاسم جمول أحد موظفي وزارة الاقتصاد وسواهم من أفراد الأسرة، والأسرة ترتبط في بيروت من أُسرة بيروتية عديدة منها أسرة المرحوم مصطفى كريدية صاحب دار النهضة العربية.

وجمّول لغة واصطلاحاً من لفظ جميل، وقد اعتاد العرب أن يحوّلوا بعض هذه الأسماء، ويلفظونها بصيع جديدة، وبالإضافة إلى أنها صيغة من صِيغ الجمال، فهي صيغة تطلق على الرجل الأكثر جمالاً.